اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

روزبرغ يحقق الـ"هاتريك" مع نهاية موسم 2015 في أبوظبي

تمكّن الألماني نيكو روزبرغ من تحقيق "هاتريك" بفوزه بالسباق الثالث على التوالي نهاية هذا الموسم بعد معركة استراتيجيّات شرسة تحت الأضواء الكاشفة على حلبة مرسى ياس في أبوظبي متقدّماً على زميله لويس هاميلتون.

صاحب قطب الإنطلاق نيكو روزبرغ، مرسيدس

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

سيرجيو بيريز، فورس إنديا
صاحب قطب الإنطلاق نيكو روزبرغ، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
كيمي رايكونن، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري
صاحب المركز الثالث كيمي رايكونن، فيراري وصاحب قطب الإنطلاق نيكو روزبرغ، مرسيدس وصاحب المركز الثاني ل
سيرجيو بيريز، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
سيباستيان فيتيل، فيراري

سجّل روزبرغ فوزه السادس هذا الموسم والثالث على التوالي منهياً الموسم في أفضل حلّة ومتقدّماً على هاميلتون بسبع ثوانٍ حيث خاض كلاهما معركة استراتيجيّات مثيرة حاول خلالها هاميلتون قلب الكفّة لصالحه لكنّ الألماني كان على أهبة الاستعداد للاستجابة.

وحلّ كيمي رايكونن في المركز الثالث محرزاً منصّة تتويجه الثالثة هذا الموسم وضامناً المركز الرابع في الترتيب العام، في حين تمكّن زميله سيباستيان فيتيل من التقدّم من المركز الـ 15 على شبكة الانطلاق إلى المركز الرابع عند عبور العلم الشطرنجي.

من جهة أخرى واصل فريق فورس انديا انتعاشته في مرسى ياس حيث حلّ ثنائي الفريق سيرجيو بيريز ونيكو هلكنبرغ في المركزين الخامس والسابع توالياً في حين توسّطهما دانيال ريكارد سائق ريد بُل.

وحلّ فيليبي ماسا في المركز الثامن أمام رومان غروجان الذي نجح في خطف المركز التاسع بالرغم من انطلاقه من المركز الـ 18 متقدّماً على دانييل كفيات الذي أكمل عقد العشرة الأوائل.

مجريات السباق

بدأ الجميع على متن الإطارات فائقة الليونة (سوبر سوفت) ما عدا فيتيل، ماركوس إريكسون، رومان غروجان وويل ستيفنز.

قدّم رباعي الصدارة انطلاقة مثاليّة حيث حافظ جميعهم على مراكزهم في حين تمكّن هلكنبرغ من التقدّم إلى المركز الخامس أمام ثنائي ريد بُل وويليامز، أمّا فيتيل فقد تمكّن من التقدّم إلى المركز الـ 12 مع نهاية اللفّة الأولى.

سباق باستور مالدونادو لم يدم طويلاً حيث تضرّر نظام التعليق الخلفي لسيارته بعد اصطدامه بفرناندو ألونسو، الذي تلامس سلفاً مع فيليبي نصر، عند المنعطف الأوّل، ليقرّر المراقبون تسليط عقوبة العبور من خطّ الحظائر بحقّ الإسباني لتسبّبه في الحادث.

ومع بلوغ اللفّة السادسة، وسّع روزبرغ الفارق في الصدارة إلى 1.7 ثانية، في حين قرّر دانييل كفيات أخذ مخاطرة في الاستراتيجيّة حيث توقّف وخرج على الإطارات الليّنة.

توقّف الروسي دفع بالكثير من السائقين للاستجابة حيث أجرى كلٌ من بيريز، وريكاردو وماسا توقّفاتهم في اللفّة الموالية فيما واصل رباعي الصدارة القيادة على الحلبة.

وتضرّر جناح بوتاس بعد احتكاكه مع باتون في منطقة الصيانة ليضطرّ إلى القيام بلفّة كاملة بجناح مكسور ليجري توقّفاً إضافياً لتغييره، ليوقع المراقبون بحقّه عقوبة خمس ثوانٍ لخروجه الغير آمن من خطّ الحظائر.

صاحب الصدارة أجرى توقّفه مع بداية اللفّة الـ 11 وكذلك رايكونن حيث انتقل كلاهما إلى استخدام الإطارات الليّنة، حيث عاد الفنلندي خلف زميله فيتيل الذي بلغ المركز الثالث عند تلك النقطة لكن من دون توقّف.

بطل العالم أجرى توقّفه بعد ذلك بلفّة ليعود بين ثنائي فيراري، لكنّ معاناة فيتيل قد بدأت عند تلك النقطة حيث بلغ عمر إطاراته 14 لفّة ليتجاوزه هاميلتون في اللفّة الموالية مستفيداً من نظام «دي آر اس» لكنّ البريطاني حينها كان متخلّفاً بسبع ثوانٍ عن زميله روزبرغ.

منافس فيتيل التالي كان زميله رايكونن، لكنّ الألماني بدا أنّه فسح المجال له بما أنّ وتيرة الفنلندي سريعة ومن الممكن أن تهدّد المركز الثاني الذي يحتلّه هاميلتون.

وواصل بطل العالم تقليص الفارق تدريجياً مع روزبرغ على مدار اللفّات الموالية حيث بلغ 3.8 ثانية مع نهاية اللفّة 23، في حين أجرى فيتيل توقّفه الأوّل وعاد على متن الإطارات الليّنة في تلك اللفّة حيث قال له فريقه: "ادخل الآن" ليجيب هو: "بإمكاني القيام بلفّة إضافيّة".

معاناة ألونسو داخل السيارة تواصلت مرّة أخرى حيث أخبر فريقه: "في حال لم تدخل سيارة الأمان إلى الحلبة، سأنسحب من السباق".

وبدأت سلسلة التوقّفات الثانية عند اللفّة الـ 27 عن طريق ريكاردو، أمّا هاميلتون فقد نجح في تقليص الفارق مع زميله إلى 1.7 ثانية، قبل أن يجري روزبرغ توقّفه في اللفّة الـ 30 في حين توقّف رايكونن في اللفّة التالية أمّا هاميلتون فقد قرّر البقاء على الحلبة حيث أخبره فريقه : "سنحاول إطالة هذه الفترة" وذلك ربّما لمحاولة استخدام الإطارات فائقة الليونة في الفترة الأخيرة، في حين تمّ إعلام روزبرغ: "يمكنك الضغط على الإطارات، يجب أن نقترب من هاميلتون".

ومع بلوغ السباق لفّته الـ 40، أجرى فيتيل توقّفه الثاني ليعود على متن الإطارات فائقة الليونة في المركز السادس مع بقاء 15 لفّة على النهاية.

وبالرغم من حوار مطوّل بين مرسيدس وهاميلتون حيث كان الأخير يحاول البقاء إلى آخر السباق من دون توقّفٍ إضافي بالرغم من خسارته الكثير من الوقت بالمقارنة مع منافسيه خلفه، إلاّ أنّه امتثل في النهاية وأجرى توقّفه في اللفّة الـ 42 وعاد على الإطارات الليّنة.

ومع بقاء تسع لفّات على النهاية تمكّن فيتيل من تجاوز بيريز للمرّكز الرابع.

وعبر روزبرغ خطّ النهاية متقدّماً بسبع ثوانٍ عن هاميلتون فيما حلّ رايكونن ثالثاً.

المركز السائق الفريق التوقيت/الفارق
1 نيكو روزبرغ مرسيدس 1:38:30.175
2 لويس هاميلتون مرسيدس 8.2+
3 كيمي رايكونن فيراري 19.4+
4 سيباستيان فيتيل فيراري 43.7+
5 سيرجيو بيريز فورس إنديا 1:03.9+
6 دانيال ريكاردو ريد بُل 1:05.0+
7 نيكو هلكنبرغ فورس إنديا 1:33.6+
8 فيليبي ماسا ويليامز 1:37.7+
9 رومان غروجان لوتس 1:38.2+
10 دانييل كفيات ريد بُل 1:42.1+
11 كارلوس ساينز الإبن تورو روسو 1:43.2+
12 ماكس فيرشتابن تورو روسو 1 لفّة+
13 جنسن باتون ماكلارين 1 لفّة+
14 فالتيري بوتاس ويليامز 1 لفّة+
15 ماركوس إريكسون ساوبر 1 لفّة+
16 فيليبي نصر ساوبر 1 لفّة+
17 فرناندو ألونسو ماكلارين 2 لفّة+
18 ويل ستيفنز مانور 2 لفّة+
19 روبرتو مرعي مانور 3 لفّة+
انسحب باستور مالدونادو لوتس حادث

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق مكلارين: ماغنوسن "لم يقدم الأداء المتوقّع منه"
المقال التالي وولف: كانت "جميع الخيارات" مفتوحة أمام هاميلتون للتغلّب على روزبرغ

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط