اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

رايكونن: تعلّمنا دروسًا من الأعوام الماضية بخصوص التوقّعات

قال الفنلندي كيمي رايكونن أنّ التجارب الشتويّة الأولى لموسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا واحد قد سارت وفق ما كان فريقه فيراري يُخطّط له، مشدّدًا في الوقت ذاته على أنّ القلعة الحمراء قد تعلّمت من دروسها من الأعوام الماضية بخصوص التوقّعات.

كيمي رايكونن، فيراري

صور لات

كيمي رايكونن، فيراري
كيمي رايكونن، فيراري
كيمي رايكونن، فيراري
كيمي رايكونن، فيراري ورومان غروجان، هاس
كيمي رايكونن، فيراري
كيمي رايكونن، فيراري
فالتيري بوتاس، مرسيدس
ماكس فيرشتابن، ريد بُل وستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
كيمي رايكونن، فيراري وسيباستيان فيتيل، فيراري و أنطونيو جيوفينازي، السائق الثالث لفريق فيراي وماوريت

بعد أشهرٍ من التزام الصمت، قدّمت فيراري مقاتلتها الجديدة إلى عشّاقها حول العالم يوم الجمعة الماضي خلال حفل تقديمٍ مقتضبٍ آثر خلاله الفريق مرّة أخرى عدم تقديم الكثير من التصريحات.

ولدى انطلاق التجارب الشتويّة، فاجأت فيراري الجميع بتقديم أداءٍ جيّدٍ على مدار الأيّام الأربعة، إذ لم تواجه مشاكل كبيرة من ناحية الموثوقيّة مكملة أكثر من 400 لفّة ومسجّلة في الوقت ذاته أزمنة تنافسيّة على إطارات أكثر قساوة من التي استخدمتها مرسيدس.

كما أكّدت العديد من الأسماء المتابعة للتجارب على جودة أداء سيارة "إس.إف70اتش" من خلال ثباتها الواضح على المسار واتّزانها عند نقاط الكبح.

وقال رايكونن خلال حديثه للمرّة الأولى لوسائل الإعلام: "دائمًا ما نكون متفائلين في كلّ عام، لكن من الصعب توقّع كيف سينتهي الموسم".

وأضاف: "أعتقد أنّنا تعلّمنا دروسًا من الأعوام الماضية. قام الفريق بعملٍ جيّد خلال الفترة الشتويّة وفي حال كان عملًا جيّدًا بما فيه الكفاية فسنشاهد ذلك على مدار العام. الشعور جيّدٌ حتّى الآن لذلك لا يُمكننا التذمّر".

وعندما سُئل عن الفوارق بين السيارة الجديدة وسابقتها، أجاب: "هذا عامٌ جديدٌ وسيارة جديدة وقوانين جديدة لذلك ليس من السهل إجراء مقارنة. لكن يسير كلّ شيء على ما يرام حتّى الآن".

وتابع: "من الصعب إجراء مقارنة، لكنّ الشعور داخل سيارة هذا العام أفضل بكثيرٍ من العام الماضي، لكنّ ذلك يعود لتغيّر القوانين. قمنا بعملنا الخاص ونحن سعيدون بالكيفيّة التي سارت عليها الأمور".

برنامجٌ للتطوير

كما أشار الفنلندي إلى أنّ القلعة الحمراء وضعت بالفعل خطط تطوير السيارة الجديدة على مدار الموسم، حيث قال: "نعلم أنّ هناك مجالًا للتحسّن مع القوانين الجديدة وتعلّمنا الكثير من الأشياء على العديد من الأصعدة".

وأكمل: "بدأنا بالفعل كفريقٍ بالعمل بشكلٍ جيّدٍ العام الماضي وذلك ما كنّا نقوم به طوال الشتاء. من المبكّر الحديث عن موقعنا، لكنّنا في وضعٍ جيّدٍ حتّى الآن".

وكان رايكونن قد فاز بلقبه الوحيد في الفورمولا واحد مع فيراري في موسم 2007 الذي قدّمت خلاله فيراري إحدى أفضل السيارات في تاريخها، لكنّ الفنلندي لم يفز بأيّ سباقٍ منذ عودته إلى القلعة الحمراء في 2014.

وعندما سُئل إن كانت سيارة هذا العام أفضل سيارة يقودها في مسيرته، أجاب: "يلعب تغيير القوانين دورًا مهمًا في شعورك بالسيارة ومدى سرعتها، لكن لا يُمكنك إجراء مقارنة بين عامٍ وآخر كون السيارة ستكون أفضل مع تغيير القوانين".

وأردف: "لكن هل سيكون ذلك كافيًا للمنافسة على البطولة؟ سنرى خلال الموسم. نحن سعيدون بالكيفيّة التي جرت عليها التجارب حتّى الآن".

ترتيب المنافسة

أمّا بخصوص الغريمين المنتظرين لهذا الموسم مرسيدس وريد بُل، فقد أكّد الفنلندي مرّة أخرى على أنّ فريقه يُركّز فقط على عمله ولا يأبه لما يقوم به الآخرون.

وقال في هذا الصدد: "لا أراهم (ريد بُل ومرسيدس)، أرى فقط الأزمنة، ومن يدري مالذي يقومون به؟".

وتابع: "نعلم ما نقوم به ونحن سعداء بالكيفيّة التي تسير عليها الأمور وما قمنا به حتّى الآن. لدينا أسبوعٌ آخر قبل السباق الأوّل وسنحاول الحصول على أسبوعٍ جيّدٍ آخر".

واختتم حديثه بالقول: "لا أملك أيّة فكرة عمّا سنقوم به الأسبوع المقبل. أشكّ في أنّنا سنضغط إلى أقصى حدّ، لكن علينا أن نتدرّب على محاكاة التجارب التأهيليّة قليلًا. علينا فقط إكمال عملنا وسنرى الأمور خلال السباق الأوّل".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق بوتاس: تغيير الفريق تحدٍ أكبر من المتوقع
المقال التالي تحليل تقني: تفاصيل سيارة تورو روسو "أس.تي.آر12"

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط