اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

دليل موسم 2016: بداية فريق هاس

سيسجّل فريق هاس انطلاقته الرسميّة في بطولة العالم للفورمولا واحد نهاية الأسبوع المقبل على حلبة ألبرت بارك موقع إقامة جائزة أستراليا الكبرى الجولة الافتتاحيّة من موسم 2016.

رومان غروجان، سيارة هاس "في.أف-16"

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

يعدّ فريق هاس، الذي يمتلكه رجل الأعمال الأمريكي جين هاس، الفريق الأمريكي الأوّل في الفورمولا واحد منذ انضمام فريق هاس لولا (ملكيّة كارل هاس) في 1986. كما يعتبر جين شريكاً، رفقة طوني ستيوارت، في ملكيّة فريق ستيوارت-هاس ريسينغ في الناسكار.

ماذا يمكننا أن نتوقّع من الفريق الذي ذاق طعم الانتصارات في 32 مناسبة في ناسكار؟ يمكننا القول أنّه سيقدّم أداءً جيّداً في المجمل في أوّل مواسمه في الفورمولا واحد من خلال العبور بشكلٍ متواصل إلى القسم الثاني من التجارب التأهيليّة والتواجد في النصف الثاني من كوكبة الوسط بالإضافة إلى تسجيل بعض النقاط هذا الموسم.

بالرغم من أنّه فريق جديد على ساحة البطولة، إلّا أن هاس مكوّن من مجموعة من المهندسين والتقنيين والميكانيكيين ذوي خبرة طويلة في الفورمولا واحد. سيكون على الأعضاء تعلّم طريقة العمل سريعاً بقيادة غونتر شتاينر في بيئة مليئة بالضغوطات.

Haas F1 Team VF-16
سيارة هاس "في.أف-16"

كاميل دو باستياني - تصميم سي دي إي بي

يعدّ رومان غروجان وإستيبان غوتيريز سائقين سريعين ويملكان خبرة في الفورمولا واحد. عبّر غروجان عن سعادته بمغادرة فريق لوتس ومشاكله الماليّة. يملك السائق الفرنسي القدرة على إدارة إطاراته ما قد يصبّ في صالحه. في المقابل شغل غوتيريز دور السائق الاحتياطي في فريق فيراري في الموسم الماضي، حيث تعلّم الكثير، لكنّه لم يشارك في أيّ سباق منذ جائزة أبوظبي الكبرى 2014 أي فترة غياب امتدّت لـ 14 شهراً ما قد يزيد من حماسته للعودة بقوّة خلال السباقات الأولى من هذا الموسم.

شراكة تقنيّة مع فيراري

يجب أن نذكّر أنّ فريق هاس قام بتصميم هيكل سيارته وتمّ تصنيعها من قبل شركة دالارا. في المقابل تستخدم الحظيرة الأمريكيّة وحدة طاقة، نظام استعادة الطاقة، ناقل حركة وعدّة أجزاء من أخرى من نظام التعليق من قبل فيراري. في حين أنّ سيارة «في.اف-16» تنافسيّة إلى حدٍ ما، يبقى السؤال قائماً حول موثوقيّتها، حيث واجهت عدّة مشاكل تقنيّة خلال التجارب الشتويّة.

وبما أنّ القوانين ستتغيّر بشكلٍ كبيرٍ للموسم المقبل، سيتوجّب على هاس تصميم سيارة جديدة بالكامل عوضاً عن تطوير السيارة الحاليّة وهو ما يتطلّب جهداً كبيراً من قبل قسم التصميم.

مسألة تمويل

سيتوجّب على جين هاس المالك الوحيد لشركة هاس للتشغيل الآلي التي تولّد أرباحاً كبيرة كلّ عام، إيجاد شركاء ماليين إذ لن يكون بوسعه تمويل فريقه بشكلٍ فرديٍ لفترة طويلة. كما أنّ الفريق لن يحصل على أيّة أموالٍ من الحقوق التجاريّة إلّا في العام المقبل.

بالإضافة إلى ذلك اعترف جين نفسه أنّه كان ساذجاً نوعاً ما لتسجيل فريقٍ في الفورمولا واحد. وقال الأمريكي: "تخطّت تعقيدات السيارات ووحدات طاقتها كلّ ما كنت أتوقّعه. أعتقد أنّني كنت ساذجاً إلى حدٍ ما حيال طريقة عمل هذه السيارات".

يصف غروجان الفريق بأنّه مبتدئ بعقول أمريكيّة لكن بجسدٍ أوروبيٍ، ومن الممكن أن يخلق الفريق بعض المفاجآت على الحلبات غير التقليديّة.

نقاط القوّةنقاط الضعف
+ سائقان جيّداً ومتحمّسان - تمويل الفريق على المدى البعيد
+ حصل على موسمين لتجهيز سيارته - يجب عليه بدء العمل على سيارة 2017 من الآن
+ يستخدم أجزاء فيراري تنافسيّة - إمكانيّة الافتقار إلى التناغم داخل الفريق
+ عقليّة الشركة التي يتّبعها جين هاس - أسلوب إدارة غونتر شتاينر

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فريق فورس إنديا يُخطط لإدخال تحديثات على سيارته على المدى القصير
المقال التالي «فيا» تنشر قوانين نظام الإقصاء في التجارب التأهيليّة

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط