اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

تود: لا مُصنّعين جُدد في الفورمولا واحد لموسم 2021

لا يتوقّع رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" جان تود انضمام أيّة مُصنعّين جُدد إلى الفورمولا واحد لموسم 2021، على الرُغم من التغييرات المُزمع إدخالها على قوانين المحرّكات.

سيباستيان فيتيل، فيراري وكارلوس ساينز الإبن، رينو

الصورة من قبل: جيري أندري/ صور ساتون

قد يتمّ حسم أمر القوانين الجديدة لوحدات الطاقة – والتي من شأنها جعل المحرّكات أرخص، أقلّ تعقيدًا وأكثر صخبًا – قُبيل جائزة سنغافورة الكبرى، وذلك عقب نقاشات في هذا الصّدد خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة للفورمولا واحد.

وبينما تمّ التخلّي على خطّة لاعتماد تغييرات راديكالية على القوانين – والتي تضّمنت الاستغناء على نظام استعادة الطاقة الحرارية "ام جي يو-اتش" – لكنّ سلسلة من التعديلات الصغيرة ما يزال يتمّ النظر فيها، والتي من شأنها السماح للسائقين بالضغط أكثر، إلى جانب تحسينها لصوت السيارات.

يُشار إلى أنّه تمّ الاستعانة بقوانين المحرّكات الجديدة كذلك كطريقة لاستمالة المصنّعين الجُدد إلى الفورمولا واحد، إذ راقبت كلٌّ من بورشه، كوزوورث وأستون مارتن التطوّرات في ذلك الجانب لإيجاد فرص لهم من أجل الانضمام للبطولة.

لكن وفي ظلّ تأخير وضع الأُطر الجديدة للقوانين، صرّح جان تود بأنّ المؤشّرات الحالية تُفيد بعدم وجود إشارات مبدئية لدخول مُصنّعين جُدد إلى الفئة الملكة.

وعند سؤاله من قِبَل موقعنا «موتورسبورت.كوم» عن مسألة انضمام مُصنّعين جُدد إلى الفورمولا واحد، قال تود أنّ طرفًا واحدًا – يُعتقد بأنّه بورشه – كان جديًا حيال تلك الخطوة، لكنّه أشار حاليًا بأنّه لن يمضي قُدمًا في هذا المشروع.

فقال: "كان هنالك بعض الاهتمام من قِبَل طرف واحد، والذي أخبرنا بأنّه ليس في وضعٍ يُتيح له الالتزام بموسم 2021، وأنّ المهم للغاية بالنسبة لهم هو معرفة الإطار المُحدد للقوانين، إذ قد يكون هنالك اهتمام كبير في المستقبل".

وأضاف تود بأنّ الأمر الأكثر أهمية بالنسب له هو أنّ الفورمولا واحد تتّجه إلى صفقة ستضمن سعادة كلّ من مرسيدس، فيراري، رينو وهوندا بالاستمرار في البطولة.

"أولويتي هي ضمان أن نُبقي على أربعة مُصنّعين في البطولة. إذ دومًا ما قلت بأنّه سيكون من غير المُنصف للمصنّعين الأربعة أن نقول «حسنًا، نرغب بجذب مصنّع جديد، لذا دعونا نغيّر كلّ شيء من أجل ذلك»" قال تود.

وتابع: "لكن ماذا عن المُصنّعين الأربعة؟ ماذا عن كلّ الاستثمارات التي قاموا بها لسنوات؟ لنأتي الآن ونقول بأنّنا سنغيّر القوانين تمامًا من أجل جذب ربما مُصنّع آخر أو اثنين. إذ أنّ ذلك هو أحد الأسباب التي لم تدفعنا للقيام بثورة في قوانين المحرّك. حيث أنّه وإذا ما كان بوسعنا الحفاظ على أولئك المُصنّعين الأربعة، فسيكون ذلك إنجازًا عظيمًا بالنسبة لي".

في المقابل، اعترف تود بأنّه لم يُكن مُطلقًا على ثقة بأنّ الفورمولا واحد ستكون قادرة على جذب أكثر من أربعة مُصنّعين في الوقت الذي تختلف فيه قوانينها للمحرّك عن الفئات الأخرى.

"دومًا ما كنت متشائمًا حيال إمكانية تواجد أكثر من أربعة مُصنّعين في ظلّ القوانين المُحددة التي تحكم الفورمولا واحد" قال تود.

واختتم: "أشعر شخصيًا بأنّه إنجازٌ عظيم أن نحظى بأربعة محرّكات مختلفة لعشرة فرق. لذا دومًا ما كنتُ متشككًا، ولذلك طلبت أيضاً دراسة إمكانية أن تحظى الفورمولا واحد بقوانين مشتركة مع البطولات الأخرى، كون ذلك سيشجّع المصنّعين الآخرين، حيث أنّه وإذا ما كنتَ قادرًا على متلاك سبعة إلى عشرة زبائن، أن تكون قادرًا على شراء المحرّك. لكنّ ذلك لم يحدث".

 لويس هاميلتون، مرسيدس وبيير غاسلي، تورو روسو

تصوير: صور ساتون

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق هاميلتون: الفورمولا واحد ستفتقد سائقًا مثل كيمي رايكونن
المقال التالي نوريس: فرصة القيادة مع مكلارين مختلفة عما حظي بها هاميلتون

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط