اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

تعديلٌ على القوانين كافٍ لمنح السائقين المزيد من الإطارات في التجارب التأهيليّة

تعتقد بيريللي أنّه من الممكن أن تمنح بطولة العالم للفورمولا واحد مجموعات إضافيّة من الإطارات خلال التجارب التأهيليّة من خلال وضع حدٍ لخسارة المطاط الكبيرة خلال كلّ عطلة نهاية أسبوع.

إطارات بيريللي

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

نيكو روزبرغ يتصدر الانطلاقة
إطارات بيريللي
بول هيمبري، مدير بيريللي موتورسبورت
لويس هاميلتون، مرسيدس
إطارات بيريللي
إطارات بيريللي
إطارات بيريللي
إطارات بيريللي

قبيل اتّخاذ قرار بشأن صيغة التجارب التأهيليّة أثناء اجتماع اليوم الخميس، تمحور معظم التركيز لتحسين العرض المقدّم يوم السبت حول عدد الإطارات المتاحة لكلّ سائق.

أحد أسباب انتقاد نظام الإقصاء في التجارب التأهيليّة كانت عدم قدرة السائقين على الخروج إلى الحلبة خلال الدقائق الأخيرة من القسم الثالث من التجارب التأهيليّة بسبب عدم امتلاكهم للمزيد من الإطارات الجديدة.

وفي وقت تقيّم فيه الفورمولا واحد فكرة اعتماد مجموع لفّتين خلال التجارب التأهيليّة، من الممكن أن يواجه السائقون نفس المشكلة، ما يضع حاجة ملحّة على عاتق بيريللي لتوفير المزيد من الإطارات للفرق.

لكنّ بيريللي أوضحت أنّ الأوان قد فات لتصنيع المزيد من الإطارات لجائزة الصين الكبرى نهاية الأسبوع المقبل، لكنّ بول هامبري مدير قسم رياضة السيارات في الشركة يعتقد أنّ تغييراً على قوانين توزيع الإطارات سيكون كافياً لمساعدة تحسين الوضع الحالي.

وقال البريطاني: "ما قلته للفرق أنّهم يواصلون المطالبة بالمزيد من مجموعات الإطارات، وأنا أواصل مغادرة جميع عطل نهاية الأسبوع بالكثير من الإطارات الجديدة الغير مستخدمة".

وأضاف: "يعني ذلك وجود خطبٍ ما. في حال كنّا نغادر الحلبات وجميع الإطارات مستخدمة وكانت الفرق تعيد استعمال إطارات مستخدمة أصلاً فحينها سيتوجّب علينا القيام بشيء مختلف".

وتابع: "لكنّنا في وضع هناك فيه الكثير من الإطارات الجديدة الغير مستخدمة أي أنّنا نسيء الموارد المتاحة".

مجموعات القسم الثالث

أشار هامبري إلى أنّ المشكلة الأساسيّة تتمثّل في حصول السائقين على مجموعة إضافيّة من الإطارات الأكثر ليونة متاحة للاستخدام خلال القسم الثالث من التجارب التأهيليّة في حال عبورهم.

لكن في ظلّ عبور ثمانية سائقين فقط إلى القسم الثالث ، يتمّ تحطيم الـ 14 مجموعة المتبقية بعد عطلة نهاية الأسبوع.

وقال هامبري في هذا الصدد: "يجب أن نلقي نظرة على عدد مجموعات الإطارات الغير مستخدمة خلال كلّ عطلة نهاية أسبوع. لماذا لم يتمّ استخدامهم؟ ولأيّ فترة هي مخصّصة؟".

وأردف: "لدينا أرقامٌ كبيرةٌ لإطارات لا يتمّ استخدامها. كلّ سيارة تحصل على مجموعة إضافيّة للقسم الثالث، لكن في البحرين مثلاً عبرت ثماني سيارات فقط إلى القسم الثالث أي أنّنا سنحمل معنا 14 مجموعة جديدة من الإطارات لنرميها".

وأضاف: "تلك خسارة طاقة ومال، لذلك علينا ملاحظة ما يحدث على مدار عطلة نهاية الأسبوع، وإجراء تغيير بسيطٍ وذكي لكيفيّة توزيع أو أخذ الإطارات، وسيكون بوسعنا أن نحصل على استغلال أفضل للإطارات".

وأكمل: "في حال تطلّب الأمر جلب المزيد من الإطارات فسنقوم بذلك لكنّه سيكلّف المزيد من المال".

النظام القديم ليس مثالياً

يعتقد هامبري، الذي سيتوجّب عليه دعم أيّ تغييرٍ على نظام التجارب التأهيليّة باعتبار بيريللي طرفاً في لجنة الفورمولا واحد، أنّ العودة إلى النظام القديم لن تكون خطوة مثاليّة كون هنالك جوانب سلبيّة فيه تتضمّن المحافظة على الإطارات.

وقال: "ينسى الناس سريعاً ويعتقدون أنّ العودة إلى النظام القديم ستكون خطوة مثاليّة".

وأضاف: "كانت فرق الصدارة تكمل لفّة واحدة في القسمين الأوّل والثاني نظراً للأفضليّة التي تتمتّع بها، ما يعني حصولها على أفضليّة أخرى من خلال الحفاظ على المزيد من الإطارات للسباق".

واختتم: "كان ذلك يحدث دائماً لكنّنا تخلّصنا منه عند إحدى النقاط".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فرق الفورمولا واحد تطالب بالعودة إلى نظام التجارب التأهيليّة القديم
المقال التالي هورنر: تنافسيّة فريق هاس جيّدة للفورمولا واحد

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط