اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

تحليل: ما تأثير انتقال ساينز على سوق السائقين في الفورمولا واحد؟

مع اقتراب تأكيد صفقة التبديل في المحركات ما بين مكلارين وتورو روسو خلال الأيام المقبلة، إلى جانب انتقال كارلوس ساينز الابن إلى رينو، فإنّ الحل لأحجية سوق سائقي الفورمولا واحد بات قريباً.

صورة جماعية للسائقين

الصورة من قبل: صور لات

كارلوس ساينز الإبن، تورو روسو
جوليون بالمر، رينو
فيليبي ماسا، ويليامز
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ورومان غروجان، هاس
سيرجيو بيريز، فورس انديا
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
شارل لوكلير، بريما ريسينغ
روبرت كوبتسا
كارلوس ساينز الإبن، تورو روسو
أنطونيو جيوفينازي، هاس

من الواضح أنه وحتى مع بعض الغموض الذي ما يزال يلفّ تشكيلة السائقين لموسم 2018، لكنّ الفرق والسائقين على حدّ سواء يضعون 2019 نصب أعينهم – نظراً لأنّ سوق الانتقالات قد يتقلّب بشكل كبير.

وضع ساينز الحاليّ يعكس ذلك بكلّ وضوح.

اهتمام رينو بساينز واضح، إذ سيحصل الفريق على أحد أكثر السائقين الواعدين الشباب في هذه الحقبة ليقود معه خلال 2018، ويبدو أنّ ذلك الانتقال مجانيّ.

سيشكّل توليفة قوية مع نيكو هلكنبرغ، وسيساهم في تسجيل النقاط التي يسعى إليها الفريق للصعود على سلّم الترتيب ضمن موسمه الثالث.

وبالرغم من أنّ هذه الخطوة قد حصلت قبل نهاية هذا الموسم، لكنّ تعزيز نتائج الفريق على المدى القصير عن طريق تحسّن أداء جوليون بالمر، لهي مسألة علينا الانتظار لنرى إمكانية تحققها.

أما بالنسبة لموسم 2019، ومع احتمالية اقتراب رينو من فرق الصدارة، فستجتذب المزيد من سائقي الطراز الأول، حينها سيمتلك الفريق مقعداً شاغراً.

من المحتمل أن يبقى ساينز لما بعد الموسم المقبل، لكنّ الاحتمالية الأخرى تتمحور حول إمكانية استدعائه للقيادة مع ريد بُل. سينتهي عقد دانيال ريكاردو مع نهاية 2018، بينما يُعتقد أنّ عقد زميله ماكس فيرشتابن ينتهي بعد ذلك بعامٍ واحد، ومن الواضح أنّ الفرق الأخرى مهتمة بهما بشكل كبير.

نظرياً، من الممكن توافر مقعد لدى فيراري في حال قررت السكوديريا أخيراً إنهاء علاقتها مع كيمي رايكونن، لكنّ أيّ سائق يحتلّ ذاك المقعد عليه أن يكون مكملاً مثالياً لسيباستيان فيتيل.

مع الوضع الحالي، فإنّ مرسيدس لا تمتلك عقداً لأي سائق لموسم 2019 – على الرغم أنه وخلال الأسابيع المقبلة قد يقوم كلّ من لويس هاميلتون وفالتيري بوتاس بتمديد عقديهما إلى ذاك الموسم وربما ما بعده كذلك.

ليس سراً أنّ فيرشتابن بدأ يفقد صبره مع ريد بُل، وبينما يبدو ريكاردو أكثر ارتياحاً، لكنه هو الآخر يرغب بسيارة يمكنها إحراز الانتصارات بشكل ثابت، وبناءً عليه فسيقوم بتقييم كافة الخيارات أمامه.

سيرغب كلاهما بمعرفة خطط المحركات المستقبلية للفريق – مع تواجد إمكانية السير على خطى تورو روسو والانتقال إلى محركات هوندا في 2019، على افتراض تحسّن أداء محرّكات الصانع الياباني حتى ذلك الوقت.

في حال ترك أيّ من فيرشتابن وريكاردو صفوف ريد بُل، فمن الواضح أنّ ساينز سيعود للقيادة مع الفريق خلال 2019.

البديل المحتمل لساينز ضمن صفوف تورو روسو هو بيير غاسلي، الفرنسي الذي فاز بلقب "جي بي 2" الموسم الماضي، وقام بعمل رائع في السوبر فورمولا لموسم 2017، إذ فاز الأسبوع الماضي وبتوقيت مثالي كذلك.

لطالما كانت تورو روسو تسعى لأن تكون منبت السائقين اليافعين، ولن يكون غاسلي قلقاً حيال إمكانيات محرك هوندا. بينما سيحظى دانييل كفيات – الذي سيبقى مع تورو روسو خلال 2018 – ببعض القلق بالمقابل.

مستقبل ألونسو

مع إكمال صفقة رينو، يمكن لفرناندو ألونسو الآن تمديد فترة بقائه ضمن صفوف مكلارين. ومن الواضح أنه لم يقم بذلك بعد – ومن المتوقع أن يكون العامل المادي السبب وراء ذلك إذ لم تعد هوندا متواجدة لدفع راتبه المعتاد كما كان الحال خلال المواسم الثلاثة الماضية.

من الواضح أن فريق مكلارين-رينو يبدو خياراً جذاباً لألونسو، لكن فقط في حال كان واثقاً من قدرة سيارة 2018 على تقديم أداء مماثلٍ لريد بُل، مع إمكانية المنافسة على منصات التتويج.

من الممكن أن يوقع لموسم واحد فقط، للحفاظ على خياراته استعداداً لـ 2019 وما بعده.

إذاً، من سينضمّ إلى مكلارين في حال قرر ألونسو ترك الفريق في 2018؟

أوضح زاك براون في إيطاليا أن فريق ووكينغ يمتلك خطة بديلة بالفعل. نظرياً، ما زال من المبكر الاستعانة بالسائق اليافع لاندو نوريس، لكنّ الفريق جرّب حظوظه مع سائق يافع من قبل. إلا أنّ سيرجيو بيريز يبدو مرشحاً قوياً في الوقت الراهن.

ومع إغلاق أبواب رينو الآن، يبدو أنّ المكسيكيّ يتجه لتمديد عقده مع فورس إنديا – وهي عملية لطالما كانت معقدة بالنظر إلى رعاته الحاليين – لكنّ ذلك لم يكتمل بعد.

مشاركته الأخيرة مع مكلارين لم تسرْ بشكل جيد، لكنّ الفريق والإدارة قد تغيرا منذ ذلك الحين، وكذلك بيريز الذي أصبح يمتلك خبرة أكبر وسيرة مهنية أفضل مقارنة بحاله في موسم 2013.

ومن غير المتوقع أنّ يمدد عقده مع فورس إنديا قبل أن يتأكد من عدم وجود أيّ فرصة رسمية لدى مكلارين. وحتى لو لم يقم بذلك، فسيكون أحد السائقين الذين سيلتزمون بعقد لموسم 2018 فقط.

الفرصة المحتملة الشاغرة الأخرى لدى فريق ويليامز. إذ يبدو فريق غروف مسروراً من أداء فيليبي ماسا، لكن عليه إيجاد الزميل المناسب للانس سترول لموسم 2018 وما بعده – والذي عليه أن يكون أكبر من 25 عاماً بالنظر إلى الشروط المعقدة التي تربط الفريق مع راعيه الأساسي.

الخيارات البديلة محدودة. كان ألونسو أحدها، لكن هل يرى الإسباني أنّ فريق ويليامز أفضل حقاً من مكلارين، حتى على المدى القصير؟

في المجر، ظهر بول دي ريستا على قائمة الفريق، إضافة إلى روبرت كوبتسا، الذي قد يكون خياراً رائعاً، لكنّ مشكلة البولندي تكمن في أنّ رينو التي أجرت جميع الاختبارات معه قررت ألا تضمه – كما أنّ إثبات جدارته أمام الجميع في العودة إلى المنافسة مجدداً ليست بالمهمة السهلة، نظراً إلى قلة الفرص السانحة لإجراء التجارب.

وأخيراً، لدينا فريق هاس الذي أكد تجديد عقدي سائقيه رومان غروجان وكيفن ماغنوسن، وكذلك ساوبر الذي يبدو أنه يتجه إلى ضمّ شارل لوكلير إلى جانب ماركوس إريكسون – على الرغم من أنّ صفقة لوكلير لم تكتمل بعد على ما يبدو.

ترغب فيراري بوضع نجم الفورمولا 2 هناك، لكنها تمتلك أنطونيو جيوفينازي كذلك – وليس هناك من مقاعد شاغرة كافية للاختيار بينها.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق تحليل: انتقال ساينز إلى رينو يمنح "فرصة العمر" لسائقٍ آخر
المقال التالي ريكاردو يستلهم من فالنتينو روسي لمنافسة السائقين الشبان

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط