اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

تحليل تقني: ماذا وراء شفرات الأرضيّة الجديدة في الفورمولا واحد؟

باتت تصاميم أرضيّات سيارات الفورمولا واحد مثار الكثير من الأحاديث خلال الجوائز الكبرى الأخيرة، وذلك بعد اختبار فريقَين من الصدارة لتصميم فريد.

أرضية سيارة فيراري اس.اف71اتش في الولايات المتحدة

الصورة من قبل: جورجيو بيولا

اجتذبت فيراري الأنظار خلال جائزة الولايات المتّحدة الكبرى عندما أضافت سلسلة من الشفرات على الحافة الخارجيّة لأرضيّتها.

وتتواجد تلك الشفرات، مثل الشروخ التي تُحسّنها، في منطقة من السيارة لم يتمّ تعديلها عند صياغة قوانين 2017. وهو ما سمح للفرق باستغلال بعض النقاط الرماديّة في القوانين.

ويُتوقّع أن تدفع هذه الملحقات التيارات الهوائيّة العابرة للفتحات وتحسّنها، وهو ما يُعزّز شدّة الدوّامات الموجودة بالفعل.

ويُساعد ذلك على حماية حافة الأرضيّة من الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار الأمامي، ليتحسّن بذلك مجال عمل الناشر في الخلف.

كما أنّ مكسبًا آخر تمّت مناقشته يتمثّل في استخدام فيراري للشفرات كطريقة للمساعدة على إبعاد أشلاء المطاط عن الفتحة الطوليّة المستحدثة أمام الإطار الخلفي، حيث علقت فيها أجزاء من المطاط خلال التجارب الحرّة في اليابان.

لكنّ الأرضيّة الجديدة بدت مخادعة بعض الشيء بعد تجارب الفريق في أوستن والمكسيك، ليقرّر عدم التسابق بها كونه غير متأكّد من مكاسب الأداء التي توفّرها.

وسيتمحور عمل الحظيرة الإيطاليّة في الأسابيع القليلة المقبلة حول فهم سبب عدم ترجمة الأرقام الواعدة في نفق الهواء إلى تحسّنٍ مماثلٍ في الأداء على المسار.

لكنّ فكرة فيراري سرعان ما انتقلت إلى منافساتها، إذ أنّ ريد بُل قامت بنسخ الفكرة واختبرتها في المكسيك.

وفي حين أنّها لم تكن متقنة الصنع، إلّا أنّها باتت جاهزة في وقتٍ قياسي، وقام الفريق بشحن بعض الشفرات العموديّة التي تمّ تصنيعها في مصنع الفريق في ميلتون كينز وتمّ إلصاقها بالأرضيّة في المكسيك.

أرضية سيارة ريد بُل آر.بي14 في المكسيك

أرضية سيارة ريد بُل آر.بي14 في المكسيك

تصوير: جورجيو بيولا

وبعد بعض التقارير التي أشارت إلى حصول الفريق على بعض الأرقام المثيرة للاهتمام من الاختبارات الأوليّة في أنظمة الموائع الحسابيّة، فقد حرص الفريق على الحصول على بعض البيانات من أرض الواقع عبر استخدام الشفرات على سيارة ماكس فيرشتابن.

وعلى عكس نسخة فيراري، التي تعتمد ثلاث فتحات طوليّة على الأرضيّة، فإنّ أرضيّة سيارة "آر.بي14" تتضمّن فتحتين فقط، ما يعني بأنّه يُمكن تثبيت شفرتين فقط ضمن كلٍ من المجموعتين في القسم المتقدّم من الأرضيّة، بينما استخدم الفريق ثلاث شفرات في آخر مجموعة أمام الإطار الخلفي بشكلٍ مماثل لفيراري.

واقتصر الفريق على اختبار التصميم في تجارب الجمعة، لذلك سيكون من المثير للاهتمام رؤية ما إذا كانت الفكرة ستعود مجدّدًا في بقيّة الموسم، سواءً لدى فيراري أو ريد بُل.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق إريكسون ينضم إلى فريق "شميد بيترسون" لموسم 2019 في إندي كار
المقال التالي فيتيل: 2018 ربما يكون أصعب موسم خضته حتّى الآن

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط