اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

تحليل تقني: تصميم العادم سيكون محور الاهتمام في الموسم المقبل

مع الاستقرار في الأنظمة وإدراك فرق الفورمولا واحد اقتراب الثورة القادمة في موسم 2017، يتوقع قلّة من المُتابعين حُصول تغييرات هائلة من ناحية التصميم مع دوران عجلات سيارات موسم 2016 للمرّة الأولى على حلبة برشلونة الشهر المُقبل.

مرسيدس فورمولا واحد دبليو06 الهجينة

الصورة من قبل: جورجيو بيولا

تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة

تحليلات تقنيّة يقدّمها جورجيو بيولا

في الحقيقة تدخل أحدث الأنظمة المُتعلقة بالفورمولا واحد عامها الثالث، إذ من المُحتمل أن نُشاهد تقاربًا في تصاميم سيارات الفرق مع اتباعها لمناهج تصميم مُشتركة – مثل المُقدمة ذات الأنف القصير التي أثبتت بأنها تُقدم أفضل النتائج.

ولكن هناك منطقة واحدة من المُحتمل أن تُثير الأقاويل خلال فترة التجارب الشتوية الأولى في برشلونة وهي تلك التي تتعلق بتصميم العادم حيث سيتمّ تقديم أنابيب عادم جديدة إضافية ما يعطي للفرق مساحة أخرى للابداع والتطوير.

ويُسلط جورجيو بيولا المُحرر التقني لموقعنا "موتورسبورت.كوم" الضوء على التغييرات الطفيفة على الأنظمة التي ستُطبق في موسم 2016 من خلال المقطع المصوّر أدناه.

 

هنالك أنظمة إضافية تتعلق بحماية رؤوس السائقين – والتي ستكون مُتطابقة في جميع السيارات بما أنها إجباريةٌ لأسبابٍ تتعلق بالسلامة.

مع ذلك، ربما يحتوي القسم الخلفي من السيارة بعض الاختيارات المُثيرة للاهتمام حيث يتعيّن على الفرق اتخاذ قرارات حول كيفيّة تصميم أنبوب العادم الإضافي.

وكشف موقعنا مُنذ سباق جائزة موناكو الكبرى بأن الفرق تعمل على حلٍ من أجل رفع مُستوى الصوت الصادر عن السيارات بعد شكاوى المُشجعين حيالها.

وصادق الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" على وضع أنابيب عادم إضافية لشاحن الهواء التوربيني وصمام التصريف – حيث أُتيح للفرق خيار اعتماد صمام تصريف واحد أو اثنين.

وتنُّص المادة 5.8.2 من اللوائح التقنيّة للفورمولا واحد على ما يلي: "يجب أن يحتوي نظام التصريف في المحرك على أنبوب واحد فقط خاص بمخرج الشاحن التوربيني وعلى أنبوب واحد أو اثنين خاص بالعادم حيث تخرج منها جميع الغازات".

وتضيف المادة: "يجب على أنبوب الشاحن التوربيني تمرير جميع الغازات الناتجة عن الشاحن التوربيني فقط، كما يجب على أنبوب العادم تمرير جميع الغازات الناتجة عن احتراق المحرك فقط. يمنع أن يتم وضع أحد الأنابيب ضمن الآخر".

كما أوردت "فيا" أنظمة لتحديد مكان مخرج العوادم في السيارة في مُحاولةٍ منها لمنع عودة نفخ غازات العادم نحو الناشر.

مع ذلك، وكما يُظهر المقطع المُصور، سيكون هنالك العديد من الطرق المُختلفة لوضع التصميم – وإذا وجد أحد الفرق طريقةً ذكية لتوجيه غازات العادم نحو بعض الأجزاء الانسيابية فإن ذلك قد يُعطي فائدةً من ناحية الأداء.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق أليزي: "لا فرصة" لرينو للصعود على منصّة التتويج في 2016
المقال التالي غروجان: انتقالي إلى هاس لا يرمي إلى الانضمام لفيراري

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط