اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

تأجيل العمل على تصاميم سيارات 2017 بعد التأخر في تسليم إطارات نفق الهواء

تواجه فرق البطولة المزيد من التأخير في إقرار القوانين على تصاميم سيارات 2017 بسبب غياب عقد واضح بين الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" وبيريللي للموسم المقبل ما يعني أن الإطارات الضرورية للعمل في نفق الهواء لن يتمّ تسليمها في الموعد المحدّد.

مقارنة بين القسم الأمامي للسيارة موسميّ 2016/2017

الصورة من قبل: جورجيو بيولا

مع انتقال الفورمولا واحد إلى استعمال إطارات أعرض الموسم المقبل كجزء من عملية تحويل السيارات لتصبح أسرع بخمس ثوانٍ في اللفة الواحدة، تعي الفرق تماماً أن تأثير حزمة الانسيابية الجديدة على الإطارات سيكون له أكبر الأثر على تصميم سياراتهم.

لكن، على الرغم من أن بيريللي قد بدأت بالفعل إنتاج إطارات نفق الهواء التي ستستعملها الفرق في تطوير السيارات، إلا أنه من المستبعد تسليمها قبل أن تكمل الشركة الإيطالية عقد تزويد الإطارات مع "فيا" للمواسم من 2017 وحتى 2019.

كما أكّد بول هيمبري مدير بيريللي في أستراليا أن إطارات نفق الهواء جاهزة لكنه أشار إلى أن تسليمها لن يتمّ قبل توضيح مسألة العقد لما بعد موسم 2017.

"الإطارات جاهزة لدينا، لكننا نكمل حالياً تفاصيل العقد مع «فيا» ومن ثمّ مع الفرق. كما نحتاج إلى تأكيد القوانين الجديدة" قال هيمبري.

من دون توافر إطارات نفق الهواء – التي يعتبر وجودها ضرورياً لتقييم معدّل الاهتراء – لن تتمكن الفرق سوى من إجراء محاكاة ديناميكية الموائع السائلة "سي إف دي" على تصاميم سياراتها لموسم 2017.

بيانات الحاسب – التي تعتمد على توقعات الأبعاد 405/670/13 للمؤخرة و305/670/13 للمقدمة – ستكون محدودة الاستعمال كما أن الفرق لن تقوم بصرف الكثير من الموارد والوقت تحسباً لأية تغييرات في أداء إطارات نفق الهواء.

تأخير العقد

على الرغم من إعلان بيرني إكليستون عن فوز بيريللي بعقد تزويد البطولة بالإطارات من 2017 وحتى 2019 خلال الجولة الأخيرة الموسم الماضي في روسيا، لكن العقد مع الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" لم يتمّ تصديقه بعد.

ما زال السبب الأساسي للتأخير مجهولاً لكن تصديق العقد هو مطلب أساسي للشركة الإيطالية قبل أن تبدأ بتسليم إطارات 2017.

كما أن فكرة استعمال سيارات بمحركات ثمانية الأسطوانات مع بداية عملية التطوير خلال الأشهر القليلة المقبلة قد تمت الموافقة عليها مبدئياً، لكن التوقيع الرسمي على نوعية الهيكل المستعمل أو أي الفرق التي ستزوده لم يتمّ بعد.

علاوة على ذلك، فإن الإقرار النهائي للتعديلات التقنية على القوانين لم يتمّ بعد، إذ ما تزال هناك إمكانية لتعديل بعض الأمور حتى نهاية شهر أبريل/نيسان المقبل – وهذا أمرٌ تضعه بيريللي بالحسبان.

دفعة باتجاه الاختبارات

إن التأخير في تسليم إطارات نفق الهواء سيضع عملية إتمام العقد والاختبارات نفسها ضمن إطار ضيق، ما قد يجبر الفرق على تقديم المزيد من المساعدة لحلّ المشاكل العالقة في وجه إكمال العمل.

على الرغم من ذلك، يبدو هيمبري متفائلاً حيال إيجاد حلّ للصعوبات التي تواجه عملية الاختبارات – سواء عملية الحصول على سيارة للاختبارات أو إيجاد الوقت الكافي لها.

"لقد اقتربنا من عملية الحصول على سيارة، كما حصلنا على ضمانات شبه مؤكدة أننا سنحظى بـ 12 يوماً للاختبارات، نأمل بالحصول على سيارتين أو ثلاث كحدّ أقصى" قال هيمبري.

وأكمل: "سنبدأ الاختبارات مع سيارات الجيل القديم ذات الثمانية أسطوانات، وذلك لبناء الأساسيات".

واختتم: "إننا نجري تعديلات على المفاهيم الأساسية فيما يتعلق بالمكونات والبنية، وهذا ما يمكن أن نختبره على السيارات ثمانية الأسطوانات قبل الانتقال إلى النسخ الهجينة لسيارات 2017".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق سينا: «جي بي دي ايه»  محقّة بشأن وضع الفورمولا واحد الحالي
المقال التالي دايفيدسون: عالم رياضة السيارات يحتاج للفورمولا واحد ليكون ناجحاً

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط