اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

بيريللي: إطارات 2017 ستتآكل بالقدر الكافي للحصول على استراتيجيات مختلفة

قلّلت بيريللي من المخاوف بأن سباقات الفورمولا واحد ستشهد استراتيجية التوقف لمرة واحدة فقط هذا العام، حيث أكدت ظهور بوادر بأنّ إطاراتها لموسم 2017 تتآكل.

إطارات بيريللي

إطارات بيريللي

فيا/ فورمولا 2

مهندسي بيريللي يتفحصون الإطارات
لويس هاميلتون، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل
إطارات بيريللي
مهندسي بيريللي
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ولويس هاميلتون، مرسيدس
جوليون بالمر، رينو
إطار بيريللي
مهندسي بيريللي ومهندسي فيراري
إطارات بيريللي المتآكلة

غيرت الشركة الإيطالية تصميم منتجاتها لهذا الموسم، حيث لن تعاني الإطارات الأعرض من التآكل الحراري، الأمر الذي كان يجبر السائقين على محاولة الحفاظ عليها بشكلٍ مبالغ فيه خلال السنوات الماضية.

وأدت هذه التغييرات إلى تزايد المخاوف بأنّ الإطارات ستصمد على امتداد السباق بأكمله لتزول بذلك إمكانية اعتماد استراتيجيات مختلفة، لكنّ بيريللي اعترفت بأنّ الأمور لن تسير بالضرورة على هذا النحو.

وفي حين تتوقع تقلص عدد وقفات الصيانة واعتماد استراتيجية التوقف الواحد في بعض السباقات، إلاّ أنّها لا زالت تعتقد بوجود احتمالية كبيرة لكي نحظى بمنافسة مثيرة.

وقال مدير السباقات في بيريللي ماريو إيزولا في هذا الصدد: "سيتقلص عدد وقفات الصيانة مقارنةً بالموسم الماضي دون أدنى شكّ. اعتماد استراتيجية التوقف الواحد سيكون مرتبطاً بنسبة تآكل الإطارات لأنّه في حال كانت هذه النسبة منخفضة ومع قدرة الإطارات على الصمود لفترة طويلة فلن يكون هناك أيّ داعٍ لتغييرها".

وأضاف: "لكنني لا أعتقد أنّ تقلص عدد وقفات الصيانة سيعني أن السباقات ستصبح مملّة. قد يكون ذلك صحيحاً أو ربّما لا. الأمران ليسا مرتبطين بشكل مباشر".

الإطارات تتآكل

على الرغم من أنّ السائقين استطاعوا البقاء لفترات طويلة على الحلبة بفضل هذه الإطارات خلال تجارب برشلونة، إلاّ أنّ إيزولا يعتقد بأنّه من الخاطئ القول بأنّها أصبحت لا تتآكل.

واعترف بأنّ هدف بيريللي كان تراجع تأدية الإطارات بحدود الثانيتين في غضون 10 لفات، وأشار إلى أنّ التوقعات الحالية تفيد بتراجع التأدية في حدود 1.5 ثانية.

وأمام تحسّن وتيرة السيارات كلّما استهلكت المزيد من الوقود، من المنتظر أن تجعل هذه الإطارات سيارات الفورمولا واحد أبطأ بثانية كاملة كلّ 10 لفات.

ومع ذلك، من المتوقع أن يزيد هذا الفارق حيث ستتحسّن تأدية السيارات عبر زيادة نسبة الارتكازية الأمر الذي سيسلط ضغطاً أكبر على الإطارات.

وأكّد إيزولا أنّ المخاوف بأن يتوقف السائقون خلال اللفة الأخيرة لاجراء توقفهم الإجباري تجاوزت الحدود بعض الشيء.

حيث قال: "سيحصل هذا بالطبع إذا كانت نسبة تآكل الإطارات شبه منعدمة، وإذا كنت تملك ثلاث تركيبات تعطيك نفس التأدية. لكن، طُلب منّا أن نعتمد نوعاً آخر من التآكل وليس أن نتخلص منه".

الضغط بشدّة

كان إيزولا متفائلاً بأنّ البيانات التي تمّ جمعها في التجارب أشارت بأنّ خصائص التآكل الحراري للإطارات لم يعد لها وجود، الأمر الذي فتح الباب على مصراعيه أمام السائقين حتّى يضغطوا بشدة وهم على مقربة من السيارات أمامهم.

"طُلب منّا التخلص من التآكل الحراري للإطارات، حيث لم يكن السائقون يرغبون في حدوث ذلك عند اقترابهم من السيارات أمامهم" قال إيزولا.

وتابع: "سيخسرون التماسك نتيجةً لذلك، وسترتفع درجة حرارة الإطارات ولن يكون بوسعهم المنافسة. التخلص من ذلك كان هدفنا، وردود الأفعال كانت إيجابية في هذا الصدد".

واستدرك: "لم نتخلص من ذلك بالكامل، لكنها خطوة كبيرة إلى الأمام مقارنةً بالموسم الماضي. لا ينبغي أن تكون نسبة التآكل منعدمة لأنّه لن تكون هناك استراتيجيات".

واختتم: "يجب أن يكون هناك فوارق في أزمنة اللفات وأن نحظى بنسبة التآكل الكافية للحصول على استراتيجيات مختلفة، وفي هذه الحالة لن تُفسد العرض".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق تحليل: هل تستطيع مكلارين-هوندا تجاوز الأزمة الحالية؟
المقال التالي هاميلتون "حريصٌ" على رؤية أداء فيراري وريد بُل

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط