اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

بورشه قامت ببناء محرّكٍ لمشاركة محتملة في الفورمولا واحد في 2021

قامت بورشه ببناء واختبار محرّك كان ليكون متوافقًا مع الفورمولا واحد، إذ أسّست قاعدة لمشاركة محتملة في 2021 حال التزامها بالانضمام لبطولة العالم.

تفاصيل مقدمة سيارة رقم 1 فريق بورشه 919 الهجينة

تفاصيل مقدمة سيارة رقم 1 فريق بورشه 919 الهجينة

جي إي بي صور لات

كان من المعلوم أنّ الصانع الألماني يقيّم فكرة بناء مشروع في الفورمولا واحد، الأوّل له على مدار ما يُقارب ثلاثة عقود، إذ انضمّ إلى عملية تأسيس قوانين المحرّك الجديدة لموسم 2021 وما يليه.

مع ذلك، فإنّ طموحات بورشه بالانضمام إلى الفورمولا واحد من جديد قد تلاشت عندما آثرت المجموعة الأم "فولكسفاغن أودي" إلغاء برنامجها في الفئة الأولى ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات التحمّل "دبليو إي سي" لصالح المشاركة في بطولة الفورمولا إي الكهربائية، إذ توقّف هدف بناء محرّك فورمولا واحد أرخص وأبسط.

وبالحديث في ذلك الصّدد قال فريتز إنزنغر رئيس قسم رياضة السيارات لدى بورشه لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ الصانع الألماني بدأ - قبل خروجه من الفئة الأولى لسيارات لومان النموذجية "ال ام بي1" في "دبليو إي سي" - العمل على محرّك سداسي الأسطوانات متوافق مع الفورمولا واحد.

"كانت هنالك علامات في 2017 من الفورمولا واحد بأنّه سيتمّ تغيير القوانين، وأنّه سيتمّ التخلّي عن نظام استعادة الطاقة الحرارية من غازات العادم «ام جي يو-اتش»" قال إنزنغر.

وأضاف: "واعتبارًا من العام 2017 كذلك باتت بورشه عضوًا في لجنة المصنّعين لدى فيا، إذ شاركت في النقاشات الخاصّة بالوجهة الاستراتيجية المستقبلية للفورمولا واحد بدءًا من موسم 2021 حيث تمّ تمثيلها خلال الاجتماعات المتعلّقة بذلك الجانب".

وتابع: "شاركنا مع مجموعات العمل تلك، وعلى الجانب الآخر قمنا بتطوير محرّك سداسي الأسطوانات لـ «دبليو إي سي» بالتزامن مع ذلك. فكّرنا بالطّبع عمّا كان يجب تغييره إذا ما استُخدم ذلك المحرّك في الفورمولا واحد. إذ أنّ مثل هذه الأمور يُمكن القيام بها بطريقتين".

وقد حظيت بورشه بفريق من 40 شخصًا ضمن مشروعها في "ال ام بي1" من أجل تطوير المحرّك سداسي الأسطوانات.

لكن بات من الواضح في 2017 أنّ ذلك المحرّك لن يُستخدم في برنامج "دبليو إي سي" بسبب التزام بورشه بمغادرة تلك البطولة بمجرّد أن يتمّ الانتقال للقوانين الجديدة، إذ أخفقت السلسلة في إيجاد بديل لعلامة أودي الشقيقة لبورشه.

وبالرُغم من أنّ الانتقال إلى الفورمولا إي - حيث تشارك أودي كذلك - بدا "فكرة واضحة"، لكنّ إنزنغر قال بأنّ السعي وراء تصميم محرّك سداسي الأسطوانات كان ما يزال قائمًا حيث أنّ محرّك فورمولا واحد من دون نظام "ام جي يو-اتش" سيكون "مثيرًا للاهتمام كذلك لسيارة رياضية خارقة".

"تلقينا أمرًا حازمًا في نهاية 2017 من الشركة الأم بأن نواصل تطوير محرّك سداسي الأسطوانات بكفاءة عالية، على الرُغم من انسحاب الشركة من الفئة الأولى لسباقات التحمّل" قال إنزنغر.

وأكمل: "ولم يُطلب منّا ذلك على الورق فقط، بل في الواقع عبر بناء محرّك على أساس أن يتمّ اختباره في 2019. إذ كان ذلك أمرًا لنا من مجلس الإدارة".

جديرٌ بالذكر أنّ بورشه لم تشارك في الفورمولا واحد منذ فشل برنامجها للمحرّك في 1991 مع فريق فوتوورك.

وقال إنزنغر أنّ محرّك بورشه سداسي الأسطوانات "مكتملٌ ويتمّ اختباره" حيث يستخدمه فريق من "20 إلى 25 شخصًا" من أجل "تحليله وتقييم ارتباطه بالبطولة".

"كانت إمكانية استخدام ذلك المحرّك سداسي الأسطوانات مفتوحة بالكامل" قال إنزنغر.

واختتم: "إذا ما كان تمّ اتّخاذ قرار بمشاركة بورشه في الفورمولا واحد في 2021، كنّا لنعمل على بناء المحرّك مثلما فعلنا في 2018".

أغوري سوزوكي، فوتوورك موغن-هوندا

أغوري سوزوكي، فوتوورك موغن-هوندا "اف أيه14"

تصوير: صور ساتون

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق رينو: سيكون من الخطر للغاية نقل التركيز إلى سيارة 2021 الآن
المقال التالي حلبة برشلونة تُطالب بمساعدة "عاجلة" من الحكومة لإنقاذ سباق الفورمولا واحد

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط