اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

برياتوري: على الفورمولا واحد إعادة التفكير بقوانينها لإرضاء المتابعين

لقد أضلّت الفورمولا واحد طريقها مع القوانين المعقدة أكثر من اللزوم والتي تركت الجمهور "مشوّش الذهن" كما سلبته متعة الرياضة، وفقاً لما يراه فلافيو برياتوري المدير السابق لفريق رينو.

نيكو روزبرغ، لويس هاميلتون، مرسيدس

الصورة من قبل: مرسيدس ايه ام جي

فلافيو برياتوري
نيكو روزبرغ، مرسيدس
تشايس كاري، مالك ليبرتي ميديا
إنطلاقة السباق
فلافيو برياتوري وكريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل
إستيبان أوكون، مانور وإستيبان غوتيريز، هاس
نيكو روزبرغ، مرسيدس
إنطلاقة السباق

في الوقت الذي عادت فيه الفورمولا واحد إلى دائرة الأضواء بعد صفقة استحواذ "ليبرتي ميديا" على الرياضة، يرى برياتوري أنّ هناك تغييرات لا بدّ من اعتمادها كي يعود للرياضة رونقها الأصليّ.

وفي حديث له قبل تأكيد إتمام صفقة "ليبرتي" التي تضمنت تعيين تشايس كاري كرئيس جديد لمجموعة الفورمولا واحد، قدّم برياتوري رؤيته حيال وضع الرياضة الحاليّ.

حيث قال: "إلى أين تتجه الفورمولا واحد؟ ما زلت لا أفهم. إننا نعقّد الأمور، علينا العودة إلى المبادئ الأساسية لسباقات الجائزة الكبرى. هذا ما يجب أن تسير عليه الأمور".

وأكمل: "هناك الكثير من القوانين، الكثير من التقييدات. الجمهور مشوّش.

وأضاف: "انظروا إلى سباق مونزا وكمية الأشخاص الذين كانوا يقتربون من منصة التتويج وخط الحظائر لرؤية السائقين. كانوا في الماضي يعدّون بالآلاف، أما الآن فهم بضع مئات".

السباقات هي المفتاح

يرى برياتوري أنّ الكثير من التركيز بدأ يتجه إلى القوانين الناظمة للرياضة، وهذا ما حوّل الأضواء عن المواضيع الأساسية التي يجب أن يتمّ التركيز عليها مثل المعارك على أرض الحلبة.

حيث قال: "فلنتكلم عن السباقات ببساطة: علينا تقديم سائقين بأداء جيد مع معونة تقنية أقلّ، وهذا ما يوفّر عرضاً أفضل".

وأكمل: "لا بدّ للسباقات من قوانين أكثر بساطة: السائق في الخلف يحاول تجاوز السائق أمامه، وعلى السائق المتصدّر الحفاظ على مركزه الأول. ما عدا ذلك فهو مجرّد أمور ثانوية".

وأضاف: "أما الآن فعليك ألا تتجاوز الخطّ الأبيض وإلا ستحصل على عقوبة".

وتابع: "إضافة إلى ذلك: إن حصلت مشكلة في المحرك علينا ألا نعاقب السائق – ولكن يمكن أن يتمّ خصم نقاط من مجموع الفريق ضمن ترتيب بطولة المصنّعين. ما هو السبب المنطقي وراء انطلاقة هاميلتون من مؤخرة الترتيب في سبا – فرانكورشان بسبب وحدة الطاقة؟ لويس سائق سباقات، وعليه أن يفكّر فقط في المنافسة على الحلبة".

واستطرد: "إن كانت الفرق نفسها لا تفهم القوانين، فما بالك بالجمهور خلف شاشات التلفزة. على الفورمولا واحد تقديم أفضل السائقين في العالم يتحدّون بعضهم على متن سيارات متشابهة. إذ لا يهتمّ الجمهور بأيّ شيء آخر".

تبسيط القوانين

يرى برياتوري أنّه من الضروري اعتماد مقاربة جديدة للرياضة، كي تصبح الأمور أكثر سهولة أمام كلّ من المنافسين والجمهور على حدّ سواء.

حيث قال: "هناك اجتماعات تعقد كلّ ثلاثة أيام، فقط لتقرير موعد الاجتماع التالي. فقط لو نفكّر بكلّ تلك الخطط الخاصّة التي تنتقل تباعاً من لوسان إلى مونزا، فلورنسا إلى باريس".

وأكمل: "هناك الكثير من السفريات، ورغم ذلك لا يمكنهم حتى الاتفاق على نوعية المياه المعدنية التي يجب وضعها على الطاولات أثناء الاجتماعات".

واختتم: "ما الذي قدمته المجموعة الاستراتيجية ولجنة الفورمولا واحد؟ لا شيء. في الحقيقة، لقد زادوا من تعقيد الأمور. من المستحيل التوصّل لإجماع 20 طرفاً على أمر واحد".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فورس إنديا: يتوجّب على ليبرتي إدخال "نظام امتيازٍ مناسب" في الفورمولا واحد
المقال التالي مرسيدس: لسنا الأوفر حظاً للفوز في جائزة سنغافورة الكبرى

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط