اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
مقالة خاصة

بالصور: فاندورن ينضمّ إلى نخبة السائقين الذين سجلوا النقاط في أول سباق لهم

تمكن ستوفيل فاندورن من إنهاء سباقه الأول على الإطلاق في الفورمولا واحد في مراكز النقاط. يقدّم لكم موقعنا "موتورسبورت.كوم" لائحة السائقين الذين تمكنوا من تسجيل النقاط في سباقاتهم الأولى.

ستوفيل فاندورن، مكلارين

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

جائزة أستراليا الكبرى: كارلوس ساينز، سكوديريا تورو روسو 2015
خلال 2015، تعاقد تورو روسو مع سائقين واعدين مميزين واصلا الإبداع حتى نهاية الموسم. كارلوس ساينز تمكن من التغلب على ماكس فيرشتابن في أول سباق لهما كزميلين حيث انطلق الإسباني سابعاً وتقدم ثلاثة مراكز بعد الانطلاقة، ولكنه أنهى السباق تاسعاً، بينما انسحب فيرشتابن بسبب مشكلة في المحرك.
جائزة أستراليا الكبرى: فيليبي نصر، ساوبر 2015
على الرغم من إمضائه موسم 2014 كسائق تجارب لويليامز، إلا أن فيليبي نصر انتقل لساوبر في 2015 الذي لم يحقق أية نقطة في العام السابق. انطلق السائق البرازيلي سادساً وتقدم مركزاً واحداً خلال السباق ومع مرور الوقت كانت هذه أفضل نتيجة له خلال مسيرته.
جائزة البحرين الكبرى: ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا 2016
على الرغم من أن البلجيكي لم يسجل سوى نقطة واحدة، إلا أن ستوفيل فاندورن قدم أحد أفضل السباقات الأولى للسائقين الجدد خلال العقد الماضي. تأقلم فاندورن مع سيارة مكلارين الجديدة التي لم يقدها من قبل، وكان سريعاً متغلباً على جنسن باتون وبعدها تقدم على الحلبة التي شارك عليها في بطولة جي بي 2 ليحرز المركز العاشر.
جائزة أستراليا الكبرى: لويس هاميلتون، مكلارين مرسيدس 2007
أصبح لويس هاميلتون بطل جي بي 2 أول سائق يصعد على منصة التتويج خلال سباقه الأول منذ جاك فيلنوف في 1996. وما جعل الأمر رائعاً هو صعوده بعد ذلك على منصة التتويج ثماني مرات متتالية ليؤكد بأنه أحد أفضل سائقي جيله.
جائزة البحرين الكبرى: نيكو روزبرغ، ويليامز 2006
كونه ابن أحد أبطال الفورمولا واحد، كانت هنالك تطلعات كبيرة لإمكانيات نيكو روزبرغ ولم يضيع الوقت لتأكيد ذلك. على الرغم من انطلاقه من المركز 12 وتضرر الجانح الأمامي ثم تراجعه للمركز الأخير بعد البداية، إلا أنه قاتل حتى وصل للمركز السابع، مسجلاً أسرع لفة في السباق، ليصبح أصغر سائق يقوم بذلك. لسوء حظه، ويليامز أنهت شراكتها مع بي أم دبليو ولم يعد الفريق بنفس القوة التي اعتاد أن يكون بها.
جائزة سان مارينو الكبرى: فيتانتونيو لويزي، ريد بُل ريسينغ 2005
بعد فوزه بلقب بطولة فورمولا 3000 عام 2004، ترددت شائعات أن فيتانتونيو لويزي على رادار فيراري. بدلاً من ذلك، انتهى به المطاف مع ريد بُل، الفريق الذي دعمه طوال السنوات التي قضاها في بطولات الناشئين. على الرغم من تغلبه على زميله دايفيد كولتارد، عبر لويتزي العلم المُرقط في المركز 11، لكنه صعد إلى المركز الثامن بعد عقوبة على رالف شوماخر سائق فريق تويوتا وإقصاء سيارتي بار-هوندا. وشارك ذلك العام في أربعة سباقات، ولكنه أكمل بعد ذلك في الفورمولا واحد بدوام كامل خلال أربعة مواسم.
جائزة كندا الكبرى: تيمو غلوك، جوردان فورد 2004
حصل تيمو غلوك على أول فرصة له في الفورمولا واحد عندما كان هنالك نزاع قانوني بين فريق جوردان وسائقه جورجيو بانتانو. أنهى الألماني السباق في المركز 11، ولكن بعد عقوبات بشطب نتائج تويوتا وويليامز وبي أم دبليو، تقدم إلى المركز السابع. ولعل الأهم من هاتين النقطتين، تمكن من هزيمة زميله ومواطنه نيك هايدفيلد. وتسابق غلوك في ثلاثة سباقات أخرى ذلك العام، ولكن عاد مجدداً للبطولة بدوان كامل بعد تتويجه بلقب بطولة جي بي 2.
جائزة أستراليا الكبرى: مارك ويبر، كيه إل ميناردي آسياتك 2002
لم يستغرق مارك ويبر وقتاً طويلاً ليصبح بطلاً قومياً عندما سجل نقطتين في سباق موطنه مع فريق لم يكن جمع من قبل سوى نقطة واحدة منذ 1995، حتى لو أن هذا حدث بمساعدة بعد خروج 14 سيارة من السباق. ولم يحرز أية نقطة مرة أخرى في ذلك العام، لكنها كانت كافية لوضع ميناردي في المركز التاسع ضمن ترتيب الصانعين أمام الوافد الجديد تويوتا.
جائزة البحرين الكبرى: كيمي رايكونن، ريد بُل ساوبر بيتروناس
20 سباقاً في سلسلة فورمولا رينو كانت كافية لكيمي رايكونن كي ليقنع بيتر ساوبر بالتعاقد معه - ولو كانت شبكات التواصل الاجتماعي موجودة آنذاك، لاشتعل الحديث مثلما حدث في حالة ماكس فيرشتابن. ليس لأنه كان مقلقاً جداً، ولكننا سمعنا عن قصة نومه فقط لمدة 30 دقيقة قبل السباق. بعد عقوبة على أوليفييه بانيس سائق بار، حصل على المركز السادس خلال أول مشاركة له قبل أن يساعد فريق ساوبر لإحراز أفضل نتيجة له في بطولة الصانعين بحلوله رابعاً ذلك الموسم.
جائزة أستراليا الكبرى: دانييل كفيات، سكوديريا تورو روسو
خلال موسم 2014، لم يكن ماغنوسن السائق الناشئ الوحيد المتألق في السباق الأول. على الرغم من سرقة جان-إريك فيرن للأضواء، إلا أن زميله دانييل كفيات كان جيداً أيضاً بإحرازه المركز الثامن في التجارب التأهيليّة والتاسع في السباق.
جائزة أستراليا الكبرى: كيفن ماغنوسن، مكلارين مرسيدس 2014
أصبح كيفن ماغنوسن ثالث سائق يصعد منصة التتويج منذ 1971. لكن ليس كفيلنوف وهاميلتون، الدنماركي لم يكن يمتلك أفضل سيارة على الحلبة. وبعد استبعاد نتيجة دانيال ريكاردو من السباق صعد ماغنوسن إلى المركز الثاني.
جائزة أستراليا الكبرى: بول دي ريستا، فورس إنديا 2011
بدأ بول دي ريستا مسيرته في الفورمولا واحد بأداء جيد حيث انطلق في السباق من المركز 14 وتقدم مركزين لاحقاً لكنه حصل على نقطة واحدة بعد استبعاد نتيجة ثنائي ساوبر خصوصاً البداية الواعدة لسيرجيو بيريز.
جائزة أستراليا الكبرى: سيباستيان بويمي، سكوديريا تورو روسو 2009
مستغلاً الفوضى التي حصلت في بداية موسم 2009، أصبح سيباستيان بويمي أحد سائقي ريد بُل الواعدين الذين يسجلون نقاطاً في سباقهم الأول بحلوله سابعاً. وتغلب على زميله بورديه في التجارب التأهيليّة والسباق، الأمر الذي تكرر خلال الموسم قبل أن يتم استبدال بورديه بخايمي ألغيرسواري.
جائزة أستراليا الكبرى: سيباستيان بورديه، سكوديريا تورو روسو 2008
كان يُنظر لسيباستيان بورديه المتوج بلقب بطولة شامب كار أربع مرات باعتباره أحد أفضل السائقين الذين لم يحصلوا على فرصة في الفورمولا واحد. في النهاية انضم للبطولة عام 2008، وقدم أداءً خيالياً في السباق ووصل إلى المركز الرابع قبل أن ينسحب بسبب مشكلة ميكانيكيّة ولكن تم تصنيفه سابعاً ليحصل على نقطتين.
جائزة الولايات المتحدة الكبرى: سيباستيان فيتيل، بي إم دبليو ساوبر 2007
بدأ سيباستيان فيتيل مهنته في الفورمولا واحد كسائق تجارب مع بي أم دبليو وكان الألماني محظوظاً بما فيه الكفاية لأخذ مكان المصاب روبرت كوبتسا في سباق إنديانابوليس 2007. تأهل في المركز السابع على الحلبة التي ليست لديه دراية بها، عانى من انطلاقة سيئة، لكنه تعافى وأحرز المركز الثامن ليصبح أصغر في التاريخ يسجل نقاطاً في الفورمولا واحد.
15

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فورس إنديا: ثلاثة فرق تملك مفتاح تغيير التجارب التأهيليّة
المقال التالي تبرئة فيراري من شبهة خرق قوانين لوحة المعلومات

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط