اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

بالتفاصيل: المفتاح الذي سبّب حادثة هاميلتون وروزبرغ

انقلبت مجريات جائزة إسبانيا الكبرى رأساً على عقب خلال ثوانٍ أثناء اللفة الأولى بعد أن اصطدمت سيارتا هاميلتون وروزبرغ إثر معركتهما على الصدارة.

مقود سيارة مرسيدس

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

سرعان ما ظهر أن السبب الأساسي وراء ما حصل – وبشكل خاصّ سرعة هاميلتون الكبيرة في تقليص الفارق مع روزبرغ – كان وضع إعداد خاطئاً لمحرك سيارة الألماني.

بالرغم من أن روزبرغ قد صرّح مساء يوم الأحد أنه ما زال يبحث مع الفريق سبب الإعداد الخاطئ للمحرك، لكن يبدو أنه قد أخطأ ببساطة في اختيار الوضع المناسب على الحلبة.

Rosberg's steering wheel, detailed view
نظرة على مقود سيارة روزبرغ

الصورة من قبل: جيورجيو بيولا

كنا قد قدّمنا نظرة تفصيلية لمقود سيارة مرسيدس التي يقودها نيكو روزبرغ في مقال سابق على موقعنا "موتورسبورت.كوم".

لاحظنا أنه قد وضع بعضاً من التعليمات لمساعدته على معرفة أماكن ووظائف المفاتيح – حيث كشفت تلك التعليمات بالضبط سبب المشكلة.

إحدى تلك التعليمات على يمين المقود تشرح بشكل خاصّ عملية الانطلاق، إذ تقدّم دليلاً خطوة بخطوة لتسلسل العمليات التي يجب إكمالها خلال لفة التحمية قبل الوصول إلى مركزه على شبكة الانطلاق.

تظهر التعليمات بوضوح أنه وخلال الخطوة ما قبل الأخيرة يجب اختيار مفتاح "سترات 3": وهو وضع لوحدة الطاقة يحدّد كمية الوقود التي يستعملها المحرك، وكمية الطاقة الكهربائية التي يتمّ استعمالها وكمية الطاقة المخزنة من وحدة استعادة الطاقة الحركية "إم جي يو – كيه"، وذلك بحسب وضعية دواسة الوقود.

كل تلك العوامل يمكن تعديلها عن طريق المفاتيح المتعدّدة والدوّارة الموجودة على المقود، حيث يتمّ استعمالها عادة خلال السباق للتحكم بمستوى الأداء.

Mercedes AMG-F1 steering wheel
مقود سيارة مرسيدس

الصورة من قبل: جيورجيو بيولا

في حالة روزبرغ، من الواضح أنه لم يقم بتشغيل مفتاح إعداد "سترات 3" وبقي بدلاً عنه مع إعداد "سترات 12" حين أخذ مركزه على شبكة الانطلاقة بعد لفة التحمية.

هذا الضبط يعني أنه كان ضمن وضع الحفاظ على الطاقة، إذ يتمّ استعماله على شبكة الانطلاق لتوفير الوقود وتأمين الطاقة القصوى للانطلاقة حين يتم اختيار الإعدادات المناسبة لمفاتيح إعدادات "سترات".

استعمل روزبرغ وضع "سترات 12" خلال الانطلاقة وهذا لم يؤثر عليه. فقد تمكن من التقدم بشكل جيد وتجاوز هاميلتون حيث استفاد من الطاقة التي كان قد خزنها.

ولكن، نظراً لأن نظام استعادة الطاقة "إيرز" يستعمل الطاقة من مدخرات الطاقة ومن نظام استعادة الطاقة الحرارية "إم جي يو – إتش"، يمكننا افتراض أن وضعية "سترات 12" لم تستنزف كامل طاقتهما القصوى معاً لفترة قصيرة من الزمن.

بل إنه سحب الطاقة من مدخرات الطاقة لفترة طويلة قبل أن "تُستنزَف" وتدخل في وضعية الحفاظ على الطاقة – أي أن المدخرات بدأت بتخزين الطاقة بدلاً من تفريغها. وهذا ما يعني بدوره أن روزبرغ خلال المنعطف الثالث لم يكن يمتلك القوة التي تأتي عادة من نظام استعادة الطاقة الحركية "إم جي يو – كيه" والتي تبلغ 160 حصاناً بخارياً.

يمكننا ملاحظة ذلك بمشاهدة مقاطع فيديو الإعادة من سيارة هاميلتون، حيث بدأت سيارة روزبرغ خلال المنعطف الثالث بالإبطاء واشتعل الضوء الخلفي. وتلك إشارة إلى السائقين خلفه أن السيارة دخلت في وضع الحفاظ على الطاقة وفقاً لما هو متعارف عليه في الفورمولا واحد.

علم هاميلتون مباشرة بخطأ روزبرغ وحاول الاستفادة منه.

أدرك روزبرغ بدوره الخطأ الذي ارتكبه. كما أظهرت كاميرا سيارته أنه بدأ بتعديل الإعدادات من مفاتيح المقود، ليغير من الوضع "سترات 12" في الناحية اليسرى إلى "سترات 3" في الناحية اليمنى.

لاحقاً، قام بإجراء تعديل على توازن المكابح خلال المنعطف الرابع قبل أن يضغط على المفتاح الأصفر "التجاوز" في الجهة العلوية اليسرى – والذي يقدم له دفعة آنية للسرعة عن طريق استعمال الطاقة القصوى.

لكن الضرر كان قد وقع بالفعل، حيث اقترب هاميلتون – الذي كان على الوضعية "سترات 3" الصحيحة – بسرعة. لكن البريطاني فقد السيطرة بطرفة عين لتنزلق سيارته بشكل جانبي وتصطدم بزميله حيث خرجا سوية من السباق.

يشار إلى أن هذه المرة الأولى منذ عام 2011 لا تتمكن فيها مرسيدس من إنهاء السباق.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق وولف: ألم سباق إسبانيا بمثابة الدرس لهاميلتون وروزبرغ
المقال التالي ريد بُل ستعتمد على فيرشتابن وريكاردو خلال تجارب برشلونة للفورمولا واحد

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط