اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

الفورمولا واحد قد تُؤجّل ختم قوانين هيكل سيارات 2021

قد يتمّ تأجيل ختم قوانين هيكل سيارات 2021 من بطولة العالم للفورمولا واحد حتّى ديسمبر/كانون الأوّل المقبل في ظلّ مخاوف من قبل الفرق من أنّ التأكيد المبكّر لها قد يمنح أفضليّة للفرق الكبرى.

مفاهيم تصميم السيارات لموسم 2021

مفاهيم تصميم السيارات لموسم 2021

فيا فيا

على إثر الاجتماع المثمر بين فرق الفورمولا واحد وشركة ليبرتي ميدي مالكة البطولة هذا الأسبوع للتباحث حول تغييرات قوانين البطولة لموسم 2021، برزت علامات مشجّعة حيال إحراز تقدّم على صعيد الأفكار.

وفي حين أنّ تفاصيل التغييرات المتعلّقة بسقف النفقات وكيفيّة توزيع العائدات الماليّة لا تزال قيد الإنجاز، إلّا أنّ عددًا من مدراء الفرق أشار بشكلٍ خاص إلى تحلّيه بشعورٍ إيجابي حيال الوجهة التي تسير نحوها الأمور، كما لا يبدو بأنّ هناك مصدر قلق كبير.

لكن لا يزال الوقت يضغط من أجل ختم جميع القوانين، كونه وفق اللوائح الرياضيّة الحالية لـ "فيا" التي تحكم البطولة فإنّ قوانين 2021 يجب أن تكون جاهزة بحلول الـ 30 من يونيو/حزيران.

وتنصّ المادة 18.2.2 من اللوائح الرياضيّة على أنّه في حال كان هناك "تأثير واسع النطاق على التصميم التقني لسيارة أو توازن الأداء بين السيارات فحينها لا يُمكن تطبيق ذلك إلّا في العام الثاني بعد 30 يونيو".

ذلك يعني أنّ أيّة تغييرات دراماتيكيّة على قوانين 2021 يجب أن يتمّ ختمها بحلول ذلك الوقت من هذا العام.

وفي حين أنّ الجدول الزمني يبدو ممكنًا من الناحية الماليّة والقانونيّة وقوانين المحرّك، إلّا أنّ مصادر كشفت أنّ الفرق تباحثت مسألة تأجيل ختم قوانين الهيكل حتّى نهاية هذا العام.

ويُعتقد بأنّ هذه الخطوة جاءت نتيجة القلق من أنّه في حال اكتملت قوانين 2021 في مرحلة مبكّرة بحلول يونيو من هذا العام فذلك سيسمح للفرق الكبيرة بإلقاء كامل مواردها ضمن القوانين الجديدة، وهو ما قد يمنحها أفضليّة كبيرة على حساب الفرق الصغيرة.

لكن في حين أنّ أغلبيّة الفرق تدعم التأجيل، إلّا أنّه يُعتقد بأنّه يتمّ السعي وراء توضيح من أجل ضمان عدم خرق اللوائح الرياضيّة – أو المجازفة بمواجهة مشاكل محتملة في المستقبل إن كان الأمر يتطلّب موافقة بالإجماع، أو أن تكون هناك مناطق رماديّة لن تنكشف إلّا عندما يكون من المكلف للغاية تغيير تصاميم السيارة.

وفي حال تمّ الاتّفاق على عدم وجود مشكلة قانون في تأجيل نشر قوانين الهيكل حتّى ديسمبر/كانون الثاني، فسيتناسب ذلك مع جدول زمني اقترحته ليبرتي ميديا سابقًا في جميع الأحوال.

إذ أنّ روس براون المدير الرياضي للبطولة قد أشار نهاية العام الماضي إلى أنّ مشكلة حصول الفرق الكبيرة على أفضليّة مبكّرة عبر المعرفة المبكّرة بالقوانين مثّلت مصدر قلق.

وقال حينها: "لا نريد أن تكسب الفرق المالكة للكثير من الموارد أفضليّة بالمقارنة مع تلك التي لا تمتلكها. لكنّ الموازنة صعبة كون هناك حجّة منطقيّة بأنّك كلّما أخّرت إصدار المعلومات كلّما تناسب ذلك مع الفرق التي تمتلك موارد أكثر".

وأردف: "ستحصل الفرق على قرابة عام للعمل على تصاميم هذه السيارات، وأعتقد أنّ ذلك هو الجدول الزمني المناسب. حالما يكملون تصميم سيارات 2020 فسيحتاجون للتركيز على 2021".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق لوكلير يتقدم ثنائية فيراري خلال التجارب الحرة الأولى في البحرين
المقال التالي مقترح اعتماد تصفيات من أربع حصص يعود إلى طاولة النقاش لموسم 2020

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط