اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

الفورمولا واحد في طريقها لاعتماد تصميم الطوق في 2017

أكّد تشارلي وايتينغ مدير سباقات بطولة العالم للفورمولا واحد أنّ تصميم الطوق لا يزال في طريقه لدخول حيّز الاستخدام بدءاً من موسم 2017 لكنّه اعترف بإمكانيّة استبداله بتصاميم أخرى.

سيباستيان فيتيل يختبر تصميم الطوق على سيارته

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

كيمي رايكونن، تصميم الطوق مستخدم على سيارة فيراري
تشارلي وايتينغ، مُفوَّض الإتحاد الدولي للسيارات
تصميم الطوق على سيارة ريد بُل
تصميم الطوق مستخدم على سيارة فيراري
سيباسيان فيتيل يختبر تصميم
سيباستيان فيتيل يختبر تصميم الطوق على سيارته

أشار وايتينغ إلى أنّ التصميم الذي قدّمه فريق ريد بُل، والذي سيتمّ اختباره الشهر المقبل، من غير المرجّح أن يكون جاهزاً قبل موسم 2018 حتّى لو تبيّن أنّه حلّ أفضل.

وقال البريطاني بخصوص تصميم الطوق: "أعتقد أنّه سيكون جيّداً".

وأضاف: "تمّ اختباره بشكلٍ مكثّف حتّى الآن وأعتقد أنّه سيوفّر حماية كبيرة من إطار منفلتٍ على سبيل المثال، تلك هي الطريقة الأساسيّة التي اختبرنا بها التصميم".

ثمّ تابع: "يجب أن نجري المزيد من الفحوصات وأن نلقي نظرة على عدّة أمورٍ أخرى مثل استخراج السائق من السيارة. يجب أن نتحدّث مع الأطقم الطبيّة حيال ذلك. لكن أعتقد أنّ كلّ شيء سيسير على ما يرام".

وأكمل: "لدينا مجموعة عملٍ خاصة بهذه المسألة، تترأسها مرسيدس وفيراري، وجميعهم يقومون بعملٍ رائعٍ. تعتبر فكرة ريد بُل تصميماً بديلاً للطوق. لكنّها متأخّرة بشكلٍ كبيرٍ من ناحية التطوير كما لم يتمّ اختبارها بعد، لكنّها قد توفّر حماية إضافيّة. أشكّ في أنّها ستكون جاهزة للاستخدام في 2017 على عكس تصميم الطوق".

كما قال وايتينغ أنّه حتّى في حال أثبت تصميم ريد بُل أفضليّته على المدى البعيد إلّا أنّ تصميم الطوق سيتمّ اعتماده في الموسم المقبل.

وقال في هذا الصدد: "لا أعتقد أنّ بوسعنا تأجيل تقديمه في حال ظهر تصميم آخر. أعتقد أنّنا نسير في اتّجاه اعتماد الطوق حيث تمّ اختباره بشكلٍ مكثّف ونشعر أنّه يوفّر حماية عالية".

وتابع شرحه بالقول: "كما قلت سابقاً فإنّنا سنجري عدّة اختبارات لعدّة سيناريوات حوادث مختلفة، لا نريد جعل الأمور أسوء في بعض الظروف التي قد تحدث لذلك يجب أن نجري الاختبارات. لكن لا يمكننا تأجيل تقديمه بسبب وجود تصميم آخر".

وأكّد وايتينغ أنّ على الفرق معرفة خصائص الطوق القياسي الذي سيعتمد في الموسم المقبل قبل البدء بتصميم سياراتهم الجديدة لموسم 2017.

وقال حيال ذلك: "هذا ما تمّ إنشاء مجموعة العمل من أجله فهي تعمل على تحديد النقاط التي سيتمّ تركيب الطوق عليها وقوّة تلك النقاط وهو أمرٌ بالغ الأهميّة بكلّ تأكيد. أعتقد أنّ نهاية شهر مايو/أيار هي الموعد المناسب".

كما أشار البريطاني إلى أنّ نموذج الطوق الذي اختبرته فيراري خلال تجارب برشلونة أثبت أنّه يسهّل عمليّة خروج السائق من السيارة قائلاً: "اختبر أحد الفرق تصميم الطوق على سيارته، وطلب من السائق الخروج من السيارة بسرعة لرؤية مدى سهولة الأمر، وكان ذلك بسيطاً للغاية وربّما حتّى أسهل من العادة كون السائق أمسك بأذرع الطوق ورفع نفسه بسهولة".

واختتم: "بدا الأمر بسيطاً للغاية".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فيتيل: لم يكن هُناك الكثير لتعلمه اليوم
المقال التالي بوتاس يُشدّد على أهميّة التجارب الحرّة الثالثة في أستراليا

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط