اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

الفورمولا واحد تؤجّل حظر رمي أشرطة مقدّمة الخوذة إلى سباق موناكو

تمّ تأجيل قرار تطبيق حظر رمي أشرطة مقدّمة الخوذة على المسار في الفورمولا واحد إلى جائزة موناكو الكبرى بعد أن كان مقرّراً تطبيقه نهاية الأسبوع الجاري في إسبانيا.

أشرطة خوذة إستيبان غوتيريز، ساوبر

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

تفاصيل خوذة لويس هاميلتون، مرسيدس
خوذة فيليبى نصر، ساوبر عليها كتابه بأسم إيرتون سينا
خوذة سيباستيان فيتيل، فيراري
خوذة رومان غروجان، فريق هاس

أعلم الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" فرق الفورمولا واحد خلال جائزة أستراليا الكبرى باكورة جولات موسم 2016 أنّه سيُطبّق قانوناً متواجداً منذ فترة طويلة يتعلّق بمنع السائقين من رمي أشرطة الخوذ أثناء تواجدهم على المسار.

وفي وثيقة أرسلها تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد إلى الفرق في ملبورن، ذكّر البريطاني الفرق بقانون البطولة الذي يمنع رمي الأشرطة.

وينصّ الباب 3 من المادة 1.2 من اللوائح الرياضيّة للبطولة: "لا يُسمح برمي أيّ شريط خوذة لا على المسار ولا داخل خطّ الحظائر".

وتُشير المصادر إلى أنّ هذه الخطوة جاءت بعد تذمّر الفرق من أنّ الأشرطة التي ينزعها السائقون في حال تناثر بعض الأشلاء أو السوائل التي تعيق مجال رؤيتهم كانت تعلق في أجزاء أخرى من السيارة.

فعلى سبيل المثال، أُجبر فرناندو ألونسو على الانسحاب من سباق جائزة إسبانيا الكبرى العام الماضي بعد أن ارتفعت درجة حرارة مكابح سيارته بشكلٍ كبيرٍ بسبب شريطٍ علق في قناة تهويتها.

تأجيل إسبانيا

لم تتقبّل الفرق هذه الخطوة بشكلٍ جيّد في ملبورن، فبعد الاجتماع مع وايتينغ صباح يوم السباق الذي كان مقرّراً بالأساس لمناقشة نظام التجارب التأهيليّة حينها، تمّ الاتّفاق على تأجيل حظر رمي أشرطة الخوذ إلى جائزة إسبانيا الكبرى.

واعتُقد حينها أنّ الفرق ومصنّعي الخوذ سيستغلّون هذه الفترة الكافية لإيجاد حلولٍ بديلة لا تتطلّب من السائقين نزع أشرطة أثناء تواجدهم على المسار.

لكنّ مصادر كشفت أنّ الفرق أرادت المزيد من الوقت لاختبار بعض هذه الأفكار، حيث أرادت تحديداً اختبارها خلال التجارب التي ستقام بعد جائزة إسبانيا الكبرى عوضاً عن اختبارها خلال التجارب الحرّة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وعلى خلفيّة طلبٍ تقدّمت به الفرق، وافقت "فيا" على تأجيل موعد تطبيق القانون لجولة إضافيّة، ما يعني دخوله حيّز التنفيذ خلال جائزة موناكو الكبرى في الـ 29 من الشهر الجاري.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق تحليل: كوستا لن ينتقل إلى فيراري ولكن كي قد يكون هو الهدف
المقال التالي بيريز وغروجان يطالبان بإيجاد حلّ منطقيّ لأشرطة الخوذ

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط