اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

العودة إلى القارة الأفريقيّة من أولويّات ملّاك الفورمولا واحد

قال شون براتشز المدير التجاري للفورمولا واحد أنّ العودة إلى القارة الأفريقيّة تُعدّ أولويّة بالنسبة لشركة ليبرتي ميديا مالكة الفورمولا واحد وأنّ مدينة مرّاكش المغربيّة عبّرت عن اهتمامها باستضافة سباق.

ريكاردو باتريزي، آروز ونيكي لاودا، برابهام وباتريك ديباييه، تيريل

ريكاردو باتريزي، آروز ونيكي لاودا، برابهام وباتريك ديباييه، تيريل

صور لات

زارت بطولة العالم المغرب لمرّة وحيدة خلال عام 1958 لإقامة الجولة الختاميّة على حلبة شوارع في الدار البيضاء.

وفرض المغرب موقعه بشكلٍ ثابت في روزنامة الرياضات العالميّة عبر استضافة حلبة شوارع مراكش لسباقات "دبليو تي سي سي" بين 2009 و2017، والفورمولا إي بين 2016 و2019.

وتعود الزيارة الأخيرة للفورمولا واحد إلى القارة السمراء إلى موسم 1992 عندما أُقيمت النسخة الـ 20 الأخيرة من جائزة جنوب أفريقيا الكبرى على حلبة كيالامي. وكان السباق قد أُقيم قبل ذلك في شرق لندن.

وجاءت عدّة محاولات على مرّ الأعوام لإعادة الفورمولا واحد إلى جنوب أفريقيا، حيث برزت مدينة كايب تاون كمرشّحٍ جيّد في مرحلة ما.

"نتسابق في خمس قارات والقارة المأهولة الأخيرة التي لا نتسابق فيها هي أفريقيا" قال براتشز ضمن حدث لصناعة الرياضة في لندن، وأضاف: "خضنا محادثات مثمرة جدًا في جنوب أفريقيا وبقدرٍ أقلّ في المغرب حول إقامة جائزة كبرى".

وأردف: "تسابقنا هناك من قبل. أُخبرت بأنّ ذلك توقّف نتيجة قرارات سياسيّة تاريخيّة. نعمل على الأمر وذلك مهمٌ حقًا بالنسبة إلينا".

وبالتوسّع أكثر في فرص الدولتين لاستضافة سباق، قال براتشز لوكالة رويترز: "إنّهما سوقان نرغب بالتسابق فيهما. نحن رياضة عالميّة".

وأضاف: "هناك حلبة تاريخيّة في جنوب أفريقيا وهي كيالامي. اشتراها توبي فينتر الذي يملك وكالة بيع سيارات بورشه في جنوب أفريقيا، وقام بإعادة تأهيلها بالكامل مع المرائب والبادوك".

وأردف: "الأمر مشابهٌ لعدّة أسواق أخرى حول العالم، تمّ التواصل معنا بشكلٍ استباقي من قبل مناطق أخرى مثل مراكش في المغرب. هناك حلبة هناك أيضاً. لست على دراية كبيرة بحالتها، أشتبه في أنّها ليست حلبة من الدرجة الأولى، لكن هناك درجة عالية من الاهتمام".

وأشار براتشز إلى أنّه من الحتمي أن يحتاج مشروع سباق المغرب إلى تمويل عمومي.

وقال بخصوص ذلك: "مهما كان المكان الذي تزوره في العالم فإنّ سباقاتنا تُمثّل محرّكات اقتصاديّة لهذه البلدان، والمقاطعات، والمدن والمحافظات والبلديات".

وأضاف: "تُشرف الحكومات على أغلب الجوائز الكبرى كون ذلك يُجدي نفعًا. نُسلّط ضوءًا ساطعًا على هذه المدن وهناك الكثير من التأثير الاقتصادي المباشر الذي يأتي مع ذلك".

وعندما سُئل حول الحيّز الزمني الممكن لإقامة السباق، أجاب: "هناك ديناميكيّة. نتطلّع إلى مدى قصير، لنقتصر على هذه العبارة".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق فريق رينو لا يريد مراجعة أهدافه لموسم 2019 بالرغم من البداية السيّئة
المقال التالي إمكانية إقرار قوانين 2021 للفورمولا واحد بحلول شهر يونيو

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط