اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

الأنظار تتّجه نحو كوبتسا في ظلّ تبلور ملامح تشكيلة سائقي تجارب المجر

ربما تكون ملامح تشكيلة السائقين المشاركين في تجارب وسط موسم الفورمولا واحد بعد جائزة المجر الكبرى قد بدأت بالتشكّل، بيد أنّ أنظار الجميع موجّهة نحو ما تنوي رينو فعله حيال روبرت كوبتسا.

روبرت كوبتسا، رينو

روبرت كوبتسا، رينو

جي إي بي صور لات

روبرت كوبتسا، رينو
نوبوهارو ماتسوشيتا، آرت غران بري
جوليون بالمر، رينو
لاندو نوريس، مكلارين
الفائز بالسباق شارل لوكلير، بريما ريسينغ
المنصة: الفائز بالسباق نيكولاس لاتيفي، دامس
نيكو هلكنبرغ، رينو

ما يزال الصانع الفرنسيّ يُقيّم ما إذا كان سيمنح كوبتسا فرصة المشاركة للمرّة الأولى على متن سيارته لموسم 2017 من أجل تقييم ما إذا كان السائق البولنديّ يملك القدرة على العودة إلى سباقات الجائزة الكبرى العام القادم.

وكان كوبتسا قد ظهر بأداءٍ مدهش خلال الاختبارات الخاصّة التي خاضها في مناسبتين على متن سيارة بمواصفات 2012، لكنّ رينو ما تزال ترغب بمعرفة المزيد عن الكيفية التي سيؤدّي بها على متن الجيل الجديد من سيارات الفورمولا واحد.

لكن في المقابل تعني القوانين الحازمة لاختبارات الفورمولا واحد أنّ فرص مشاركة كوبتسا على متن إحدى سيارات الجيل الحالي محدودةٌ للغاية – ويزيد من تعقيدها أنّه لن يشارك كسائقٍ ناشئ بالرُغم من سنوات ابتعاده عن سباقات الفئة الأولى.

هذا وتتطلّب قوانين الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" أن يُكمل سائقون لم يُشاركوا في أكثر من سباقي فورمولا واحد يومين من أيام التجارب الأربعة التي تتخلّل الموسم. في حين أنّ كوبتسا أكمل 76 سباقًا في مسيرته في الفورمولا واحد مع "بي ام دبليو ساوبر" ورينو.

ومع استعانة رينو بالفعل بنيكو هلكنبرغ في أحد يومي الاختبارات في البحرين، فإنّها تواجه مُعضلةً حول ما إذا كانت ستمنح اليوم الثاني لكوبتسا على حساب سائقها الأساسيّ الحالي جوليون بالمر.

كما تعتزم العلامة الفرنسيّة الاستعانة بنيكولاس لاتيفي الفائز بسباقٍ في الجي بي 2 خلال يوم الاختبارات الثاني للناشئين.

وعليه تبقى الطريقة الوحيدة الأخرى التي يُمكن لرينو من خلالها منح كوبتسا فرصة المشاركة على متن سيارة 2017 هي ضمن اختبارٍ منفصلٍ تمامًا، الأمر المسموح به في القوانين في حال آثر الفريق استبدال أحد سائقيه.

وسيكون كوبتسا مؤهّلًا للمشاركة في اختبارٍ كهذا – كونه لم يسابق في الفورمولا واحد لعامين – كما أنّه يتعيّن إقامة تلك التجارب على حلبةٍ لا تستضيف إحدى الجوائز الكبرى.

مع ذلك، وفي حال خاض كوبتسا تلك التجارب وقرّر الفريق في نهاية المطاف أنّه غير مستعدّ للعودة إلى الفورمولا واحد، حينها تنصّ القوانين على خسارة رينو لأحد أيام التجارب الشتويّة لموسم 2018.

مشاركات الناشئين في تجارب وسط الموسم

شرط الاستعانة بالناشئين يعني أنّ تشكيلة السائقين المشاركة في تجارب هنغارورينغ تضمّ العديد من السائقين الشباب – بما فيهم متصدّر ترتيب سلسلة الجي بي 3 جورج راسل والذي سيشارك وحيدًا في يومي التجارب مع مرسيدس كون الفريق استعان بسائقَيه الأساسيين لويس هاميلتون وفالتيري بوتاس خلال يومي التجارب في البحرين.

هذا وتعتزم ريد بُل الاستعانة ببيير غاسلي وماكس فيرشتابن، بينما تشارك فيراري مع متصدّر ترتيب بطولة الفورمولا 2 شارل لوكلير الذي سيتقاسم المهام مع كيمي رايكونن.

فيما أعلنت فورس إنديا اليوم أنّها ستخوض التجارب مع لوكاس آور ونيكيتا مازبين، في حين تقيّم ويليامز إمكانية الاستعانة مجددًا بسائق جهاز المحاكاة غاري بافيت بجوار فيليبي ماسا.

أمّا مكلارين، فقد تمنح سائق الفورمولا 3 لاندو نوريس مشاركته الأولى مع الفريق، بينما من المتوقّع مشاركة ستوفيل فاندورن في اليوم الآخر. في حين تتّجه ساوبر للاستعانة بخدمات الناشئَين غوستاف ماليا ونوبوهارو ماتسوشيتا.

كيف قد تبدو تشكيلة السائقين المشاركة في تجارب المجر:

الفريق السائقون
 مرسيدس  جورج راسل
 ريد بُل  بيير غاسلي,   ماكس فيرشتابن
 فيراري  كيمي رايكونن   شارل لوكلير
 فورس إنديا  لوكاس آور,   نيكيتا مازبين
 ويليامز  فيليبي ماسا,   غاري بافيت؟ 
 مكلارين  ستوفيل فاندورن,   لاندور نوريس
 رينو  نيكولاس لاتيفي,   روبرت كوبتسا؟ 
 تورو روسو  شون غيلايل,   دانييل كفيات,   كارلوس ساينز
 هاس  سانتينو فيروتشي
 ساوبر  غوستاف ماليا,   نوبوهارو ماتسوشيتا

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق مكلارين تُلمّح إلى أنّ فيراري ومرسيدس سعيدتان برؤيتها في موقعها الحالي
المقال التالي هلكنبرغ: رينو تحرز خطوات جيّدة نحو أهدافها في 2018

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط