اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

أبيتبول: لدينا القدرة على مقارعة مرسيدس

بعد الكثير من اللحظات الصعبة في الفورمولا واحد خلال السنوات القليلة الماضية، يمكن التماس العذر لرينو على توقعاتها الحذرة للموسم المقبل.

لويس هاميلتون، مرسيدس ودانيال ريكاردو، ريد بُل

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

سيريل أبيتبول، المدير الإدري لفريق رينو
جوليون بالمر، رينو
نيكو هلكنبرغ، رينو
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو
كارلوس ساينز الإبن، تورو روسو وجوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو
كيفن ماغنوسن، رينو
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو
رينو آر. اس16
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو

في حين تضع الفرق لمساتها الأخيرة على سيارات 2017 قبيل انطلاق مواعيد الكشف عنها الأسبوع المقبل، يبدو أنّ مزاج العلامة الفرنسية يملؤه الثقة بالنفس لتحقيق التقدم بالنسبة للفريق المصنّع والقيام بقفزة نوعية مع المحرك الجديد الذي سيستخدمه فريق ريد بُل كذلك.

بالنسبة لسيريل أبيتبول المدير الإداري لفريق رينو، فإنّ التغيير في وحدة الطاقة سيكون العامل الرئيسي لمقارعة مرسيدس، أو حتّى تحقيق أكثر من ذلك.

حيث قال لموقعنا "موتورسبورت.كوم" حول التقدم بخصوص المحرك: "يجب أن نتأكّد من التغييرات الجذرية التي قمنا بها العام الماضي، لأنّها لم تنتهِ بعد. لدينا تصميم جديد بالكامل للمحرك وسنستخدمه هذه السنة، والتحدي الأوّل الذي ينتظرنا هو التأكد من الموثوقية".

وأضاف: "نحن نعلم مسبقاً بأنّه يملك القدرة على مطابقة تأدية محرك مرسيدس. لا يساورنا أيّ شكّ حيال ذلك. وربّما قد يسمح لنا في المستقبل بتجاوزهم".

وأكمل: "لكن أوّلا يجب أن نتأكد من موثوقيته. سيكون ذلك التحدّي الرئيسي بالنسبة لنا وسنسعى لتحقيق ذلك. كما أنّ الموثوقية ستكون أمراً في غاية الأهمية لتطوير الهيكل".

تعزيز الصفوف

تأتي ثقة أبيتبول بخصوص محرك رينو من الأوقات العصيبة في الفورمولا واحد التي سمحت لفريقه بتقوية عزيمته، خاصةً الانتقادات اللاذعة من فريق ريد بُل والتي جعلته على حافة مغادرة الرياضة، بالإضافة إلى الموسم السيء للفريق المصنع في 2016.

لكن أصبح ذلك في طيّ النسيان، حيث خضعت رينو لعملية إعادة هيكلة واسعة شملت مصنعَي الفريق في فيري-شاتيون وإنستون.

وفي حين لن يجني الفريق ثمار هذه التغييرات بالكامل لبعض الوقت، لكن أبيتبول واثق بأنّه حان الوقت لكي ينهض فريقه من جديد في الفورمولا واحد.

"أعتقد أنّ موسم 2017 سيكون بمثابة سنة تعزيز الصفوف" قال الفرنسي، مضيفاً: "نركز بقدرٍ كبير ضمن مصنع الفريق في فيري-شاتيون على النوعية عوضاً عن الكمية. قد يصل بنا الأمر حتّى إلى تقليص عملياتنا للتركيز أكثر على هذا الجيل من وحدات الطاقة وللتفكير أيضاً في الجيل القادم".

وتابع: "من ناحية الهيكل، انتدبنا ما يقارب الـ 100 عامل لذلك لدينا نمو يقدر بـ 20 في المئة من اليد العاملة، وذلك كثير. سنُخفّض من وتيرة الانتدابات قليلاً، حتّى نضمن اندماج الجميع بشكل فعال معاً".

واستطرد قائلاً: "لكنني أعتقد أنّنا سنحظى قريباً بالقدر الكافي الذي نريده من اليد العاملة، لننتقل بعدها للاهتمام بالهيكلة الإدارية".

وواصل حديثه: "سأركز أكثر على جذب وتأمين الأشخاص المناسبين لترأس مختلف الأقسام حسب احتياجاتنا، الأمر الذي قد يأخذ بعض الوقت بسبب الظروف التعاقدية. فكلّما أردت انتداب شخص يشغل منصباً هاماً داخل فريقه كلّما ازدادت تعقيداً عملية استقدامه. لكن لدينا بعض الأسماء على اللائحة والتي ستنضم إلينا خلال هذا الموسم".

التعارض الإداري

في حين كانت هناك بعض التغييرات الإيجابية، لكن طفت على الساحة بعض المشاكل هذا الشتاء، حيث سيتجه فريق رينو صوب موسم 2017 دون مديره فريدريك فاسور.

حيث استقال الفرنسي من منصبه الشهر الماضي بعد أن شعر بأنّ الاختلاف في وجهات النظر بينه وبين باقي أعضاء الطاقم الإداري للفريق يعني بأنّه غير قادر على الاستمرار في مهامه.

واعترف أبيتبول بأنّ رحيل فاسور مثّل صدمةً شخصية بالنسبة له، لكنه لا يرى بأنّ ذلك سيضعف من موقف الفريق.

إذ قال بخصوص ذلك: "من الواضح بأنّها صدمة من الجانب الشخصي والفردي. حيث أنّه عندما كنّا نقيم امكانية عودة رينو للمشاركة بفريقها الخاص في الفورمولا واحد، كان عملي هيكلة إدارة الفريق وكان فاسور ضمن تلك المعادلة".

وأضاف: "من المؤسف أنّ الأمور لم تجرِ بالشكل الذي كنت أريده. لكن في تلك الحالة يجب أن نتخذ قرارنا ونتجاوز الأمر".

وأكمل: "لكنّنا صامدون وأقوياء ونملك رصيداً لا يستهان به من الخبرة. قمنا بمراجعة هيكل الإدارة في مصنع الفريق في فيري-شاتيون، ولدينا الآن إدارة أقوى في إنستون مع جميع العاملين الجدد وسنستمر في الانتداب".

ثم تابع: "أشعر بخيبة الأمل وببعض الوحدة، لأنّه كان من الجيد أن تحظى بزميل يتقاسم معك الألم، ويؤازرك في المحن. لكنّني لست وحيداً، حيث أنّ جيريمي سترول ليس واقفاً مكتوف الأيدي بصفته رئيس مجلس إدارة الفريق، وأشعر أنّ الفريق قويّ للغاية".

واسترسل بالكلام: "لسنا أغبياء. لم نغفل عن التعليقات الموسم الماضي والتي اعتبرت بأنّنا وضعنا منظومة معقدة للغاية، وصراحة لا أعتقد بأنّها تبدو بذلك التعقيد مقارنةً بغيرها".

وواصل حديثه: "لكننا اغتنمنا الفرصة لجعل الأشياء أبسط وسنرى ما ستؤول إليه الأمور".

تحقيق المكاسب

في حين لا زال الغموض يلف ترتيب الفرق بالنظر للتغييرات الكبيرة التي شهدتها القوانين لموسم 2017، لكنّ أبيتبول يعتقد بأنّ الموسم المقبل سيشهد على تحقيق فريقه للمكاسب.

ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبارات تصريحاته المستمرة بأنّ مشروع رينو في الفورمولا واحد طويل الأمد، حيث أنّه تحدث فقط عن إحراز منصات التتويج بصفة دورية بدءاً من 2018 وأنّ تحقيق النجاح قبل ذلك ليس أمراً ضرورياً.

وفي الوقت الراهن، إنهم لا يتوهّمون بأنّهم قادرون على منافسة الفرق الكبيرة التي تملك موارد مالية هامة على غرار ريد بُل، فيراري ومرسيس، ولكن بوسعهم القيام بالخطوات الأولى للوصول إلى هناك.

وعندما سُئل ما إذا كانت رينو تملك الإمكانيات لمجاراة النسق التطويري الكبير الذي سيكون أمراً في غاية الأهمية هذا الموسم، قال أبيتبول: "لن أنكر بأنّه هناك فرق كبير في الموارد بين الفرق الكبرى وفريقنا، ومع ذلك نحن في وسط الترتيب".

وأضاف: "سنحظى بموارد أكبر من باقي الفرق عدا الثلاثة الأوائل، كما أنّ الغموض لا زال يلف وضعية فريق مكلارين، حيث أن استراتيجيتهم التسويقية غير واضحة ولست أعرف كيف تُدار أو تعمل".

وأكمل: "سنكون قادرين على منافسة فِرق ويليامز، فورس إنديا وتورو روسو، لذلك هدفنا هو أن نكون على قدم المساواة معهم ونعمل على تجاوزهم خلال الموسم".

ثمّ تابع: "أعتقد أنّه في بداية الموسم سنكون في وضع أسوأ مقارنةً بهم بالنظر للموقع الذي احتللناه الموسم الماضي، لكنني أعتقد أنّ نسق تطورنا سيكون أفضل منهم".

واختتم: "أمّا بخصوص الفرق الكبرى، فإنّ المخطّط الذي وضعناه والذي سيمتد على خمس سنوات هو إيجاد مختلف الحلول والموارد التي ستتيح لنا منافستهم في المستقبل القريب".

نجاح رينو على المدى البعيد مرتبط بالأساس بحجم التقدم الذي سيحرزه الفريق هذه السنة، إنّه الوقت لتحقيق المكاسب.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق شتاينر: استعدادات فريق هاس في 2017 أفضل من الموسم الماضي
المقال التالي بيريللي: لا تلومونا في حال باتت السباقات أقلّ إثارة

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط