رينو: لم نتّخذ قرارنا بعد بخصوص مستقبلنا في الفورمولا واحد

قال الصانع الفرنسي رينو أنّه لم يتّخذ قراره بعد بشأن مستقبله في بطولة العالم للفورمولا واحد.

بالرغم من أنّ بعض التقارير أشارت إلى أنّ رينو على مقربة من إعلان استحواذها على فريق لوتس للعودة كفريق مصنّعٍ للبطولة، إلاّ أنّ مدير قسم الفورمولا واحد في الشركة قال بأنّ الأمور أكثر تعقيداً ممّا تبدو عليه.

وقال سيريل أبيتبول مدير قسم الفورمولا واحد في رينو أنّ عدّة شروط تتعلّق بمشروع الصانع الفرنسي لم يقع إتمامها بعد ما يجعله غير متأكّدٍ حتى الآن من النتائج التي ستؤول إليها الوضعيّة الحاليّة.

وقال الفرنسي لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "للأسف يتوجّب عليّ القول أنّ معظم ما يتمّ تداوله بعيد كلّ البعد عن الحقيقة. أتابع الأخبار التي يقع تداولها، لكنّ الحقيقة معقّدة كثيراً".

وأضاف: "قلنا بأنّنا نبحث عن بعض الخيارات الأخرى، هذا صحيح. قلنا بأنّنا نقيّم إمكانيّة التزامنا بالفورمولا واحد على المدى البعيد، هذا صحيح. نعتقد أنّنا على مقربة من إنهاء اقتصارنا على لعب دور مزوّدٍ للمحرّكات. هذا صحيح".

ثمّ تابع: "ما بقي يعتبر مجرّد تخمينات".

محادثات استكشافيّة

كما أكّد أبيتبول أنّ رينو كانت تمرّ بمرحلة تقييم مع عديد الفرق وظهر فريق لوتس كأفضلها لإتمام صفقة معه.

في المقابل لا يعدّ الفريق المتمركز في إينستون الخيار الوحيد.

وقال بأنّه من دون حصول رينو على القاعدة الماليّة  المناسبة من خلال الرعاية، الحقوق التجاريّة للفورمولا واحد والمستثمرين، فلن تسارع الشركة لإتمام الصفقة.

وقال: "هناك محادثات استكشافيّة وهناك عديد العوامل التي تسير في الإتجاه الصحيح. لكن من الواضح أنّنا نريد اتخاذ القرار المناسب بالنظر إلى حجم التزام رينو الممكن على المدى البعيد".

ثمّ تابع: "سيتمّ اتخاذ القرار بناءً على عدد من الشروط، ونحن نناقش تلك الشروط واحداً تلو الآخرى".

وأكمل"أنا واثقٌ إلى حدٍ ما أنّنا نسير في الإتجاه الصحيح لكن للأسف لا تزال هناك بعض الشروط التي يجب إيفاؤها".

على الفورمولا واحد أن تثق برينو

لم يوضح أبيتبول ما هي العناصر التي كانت مفقودة في المشروع، وما إذا كانت مرتبطة بفريق لوتس، أو التمويل من طرف ثالث، أو دخل الحقوق التجارية.

في المقابل، أكد الفرنسي بأنه من غير المرجح أن تمضي رينو قُدماً إذا ما لم يظهر الآخرون الالتزام بخططها.

وقال: "من منظور الإدارة لدينا ما يلزم لاتخاذ أي قرار سريع جداً، على افتراض أنه تم الإيفاء بتلك الشروط".

وأضاف: "لكن هذه الفرصة تعني أنّه لا يجب علينا  دفن رؤوسنا أو نفقد أعصابنا. يجب أن نكون أكثر صلابة، لأننا نرى أنه إذا لم يكن لديك خطة مناسبة في الفورمولا واحد فإنك ستُسحق تماماً".

وتابع: "إذا نظرتم بشكل أساسي فإن المال هو أمر مركزي، وإذا لم نفعل ما يلزم من اليوم للتأكد من أننا في المكان الصحيح على الشبكة، نعرف تماماً بأنه لن تكون هنالك أية فرصة لتحقيق ما نريد تقديمه أي أن نكون من المنافسين على اللقب. ليس لدينا مصلحة بمجرد المشاركة فقط".

وأضاف: "نحن نعلم أنه يمكننا فعل ذلك. لكن ما نريده هو مقومات النجاح والقدرة على الفوز في وقت سريع إلى حد معقول. أعتقد أنه من الإنصاف القول أننا فعلنا كل ما علينا القيام به للمضي قدماً، لذلك فالأمر يعود إلى عدد معين من الأطراف للمساعدة إذا ما كانوا يؤمنون بالمشروع، تماماً مثلما تؤمن رينو به".

وأنهى حديثه بالقول: "نحن نؤمن بقيمة الفورمولا واحد، ولكن على الفورمولا واحد أن تؤمن برينو".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق لوتس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم رينو