الفورمولا واحد تدفع نحو إطارات أكبر لموسم 2021

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تدفع نحو إطارات أكبر لموسم 2021
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
04-06-2018

تتّجه الفورمولا واحد إلى وضع خطوة انتقالٍ من إطارات بمقاس 13 بوصة إلى 18 بوصة ضمن حزمة قوانين البطولة لموسم 2021 والتي تتمّ حاليًا صياغتها من قِبَل مجموعة من المهندسين بقيادة روس براون وبالتعاون مع الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا".

ماركو ترونشيتي بروفيرا، نائب الرئيس التنفيذي لبيريللي وماريو إيزولا، مُدير التسابق في بيريللي
إطارات بيريللي
ديتر زيتشه، المدير التنفيذي لشركة دايملر
ميكانيكي فريق ريد بُل ريسينغ
ماريو إيزولا، مُدير التسابق في بيريللي
ميكانيكي فريق رينو
مقر ضيافة بيريللي
إطارات بيريللي

صرّح أحد المصادر داخل الفورمولا واحد لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ خطوة الانتقال إلى إطارات أكبر "من المرجّح بشكل كبير الآن" أن يتمّ المُضي قُدمًا معها.

عند سؤاله إذا كان يتّفق مع هذا الأمر، قال تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد: "لا أتّفق مع ذلك. فذلك جزءٌ من حزمة القوانين التي نناقشها حاليًا".

ولطالما دفعت بيريللي من أجل ذلك التغيير للعديد من السنوات، إذ أنّها قامت باستعراض إطارات تجريبية، قام باختبارها تشارلز بيك على متن سيارة لوتس في سيلفرستون في 2014، كما اختبرها مارتن برندل على سيارة اختبار جي بي 2 (الفورمولا 2 حاليًا) في موناكو موسم 2015.

وترى الشركة الإيطالية أنّ إطارات المستوى الأقلّ، والتي شوهدت بالفعل في "دبليو إي سي" والفورمولا إي، تملك صفات مشتركة مع تكنولوجيا سيارات الطرق أكثر من الحالية بمقاس 13 بوصة، كما أنّها ستكون أفضل من الناحية التسويقية.

في المقابل، كان الاعتراض على تلك الخطوة متعلّقًا دومًا بأنّه سيكون للإطارات الأكبر تأثيرٌ على تصميم نظام التعليق، وعليه سيزيد ذلك من نفقات التطوير، لكنّ ذلك الرأي تغيّر بشكلٍ كبير نحو ترحيب بالفكرة في الوقت الحاضر، إلى حدّ أنّ بعض الفرق اقترحت بأنّ يتمّ اتّخاذ تلك الخطوة في 2020، مع التصميم الحالي للسيارات.

مع ذلك، كان هنالك إجماع على أنّه من المنطقي الانتظار حتّى اعتماد حزمة التعديلات الكبيرة على القوانين في 2021.

يُشار إلى أنّ عقد بيريللي كمزوّد حصري لإطارات البطولة سينتهي في 2019، إذ أنّ انتقالًا إلى إطارات أكبر بمقاس 18 بوصة سيكون مُضمّنًا في أيّة مناقصة مستقبلية، ما سيفتح المجال أمام دخول مُصنّعين منافسين.

لكنّ التعقيد الذي سيواجهه أيّ مصنّع جديد سيتمثّل في أنّه سيتعيّن عليه في نهاية المطاف تطوير إطارات بمقاس 13 بوصة لموسم وحيد في 2020، قبل الانتقال إلى الإطارات الأكبر في الموسم التالي.

من جهته، أكّد المدير التنفيذي لبيريللي ماركو ترونشيتي بورفيرا في موناكو أنّ الصانع الإيطالي مستعدّ لذلك التغيير.

فقال: "نحن منفتحون على مثل تلك الخطوة. بالطّبع يتعيّن عليهم أولًا وضع القانون المناسب لذلك، وتجهيز الفرق للتأقلم مع ذلك التغيير".

وأضاف: "سيكون هنالك عدد من المشاكل في الجانب الانسيابي، ونظام التعليق، إلى آخر هذه الأمور. لكن عندما تكون الفرق جاهزة لذلك، سنكون جاهزين. بالنسبة لنا يتعلّق الأمر دومًا بالتكنولوجيا. نحن سعداء بإطارات الـ13 بوصة، وكذلك الـ18 بوصة. الإطارات تكون مرئية أكثر، لذا كلما كانت أكبر، كلما كان ذلك أفضل. لكنّ التحديات التقنية تكون مختلفة".

جديرٌ بالذكر أنّ الأولوية لدى بيريللي ستكون تنظيم برنامج اختبار مناسب، والذي سيتطلّب "سيارة معدّلة" أو سيارات مع أنظمة تعليق مُعدّلة.

"لم نناقش ذلك الأمر بالتفصيل في الوقت الحالي. فلا نفتقد فقط قوانين الإطارات، بل كلّ القوانين الجديدة لموسم 2021" قال مدير مشروع الفورمولا واحد لدى بيريللي ماريو إيزولا.

وتابع: "قلنا أنّنا مستعدون للقيام بأي أمرٍ يطلبونه، مع وجود وقتٍ كافٍ وتجارب كافية أيضاً. فذلك هو هدفنا".

وأكمل: "يتعيّن علينا تجهيز خطة لائقة. فقد قمنا بصناعة إطارات مختلفة في الماضي، قمنا بإنتاج إطارات أعرض، ودومًا ما نحاول اتّباع متطلبات الفورمولا واحد. لكنّنا سنكون بحاجة إلى سيارة مناسبة لإجراء الاختبارات. إنّه وضع مشابه لما حدث في 2016 مع الإطارات الأعرض".

واختتم: "أعتقد بأنّ موسم 2020 سيكون قريبًا أكثر من اللازم لاعتماد مثل ذلك التغيير الكبير. فلا تبدو تلك خطوة منطقية بالنظر إلى أنّنا سنحظى بتغييرات أخرى في 2021، لذا من الأفضل القيام بكلّ تلك التغييرات جملة واحدة".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة