فيتيل يتراجع ثلاثة مراكز من مكان تأهّله بعد حجزه لساينز

المشاركات
التعليقات
فيتيل يتراجع ثلاثة مراكز من مكان تأهّله بعد حجزه لساينز
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
30-06-2018

سلّط مراقبو جائزة النمسا عقوبة التراجع 3 مراكز على الألماني سيباستيان فيتيل بعد حجزه منافسه كارلوس ساينز الإبن خلال القسم الثاني من التجارب التأهيليّة.

سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري

كان فيتيل قد أكمل لفّة سريعة خلال القسم الثاني من التصفيات وواصل القيادة ببطء عند دخوله المنعطف الأوّل.

ولم ينتبه سائق فيراري إلى تواجد ساينز خلفه، حيث كان سائق رينو بصدد بدء لفّة سريعة واضطرّ للخروج عن المسار من أجل تفادي الاصطدام به، إذ توجّه الإسباني إلى جانب فيتيل وعبّر عن غضبه، قبل أن يقول عبر اللاسلكي: "اضطررت للعبور على الحفف الجانبيّة لتفادي الاصطدام به، كدت أن أتعرّض لحادث".

وعبر فيتيل وساينز معًا إلى القسم الثالث الأخير من التصفيات، ليحتلّا المركزين الثالث والتاسع على التوالي، لكنّ المراقبين اعتبروا فيتيل مذنبًا، لينطلق نتيجة لذلك من المركز السادس خلف كلٍ من زميله كيمي رايكونن، وماكس فيرشتابن ورومان غروجان.

حيث قال ساينز بعد التجارب التأهيليّة: "لم يغيّر ما حدث تصفياتي بشكلٍ كبير".

وأضاف: "أدّى ذلك إلى ضررٍ في الجناح الأمامي، وهو ما كلّفنا بعض المال وسيتطلّب بعض العمل لإصلاحه، لكنّني لا أعلم إن كان الجناح سيُواصل العمل مثل السابق".

وأكمل: "لكنّ ذلك لم يؤثّر عليّ كثيرًا. أعتقد أنّه لم يلاحظ وجودي بكلّ بساطة، لم يقم بذلك عن عمد. لم يتمّ تحذيره عبر اللاسلكي".

وأكّد فيتيل بالفعل خلال المؤتمر الصحفي بأنّه لم يتمّ إعلامه باقتراب ساينز منه، إذ قال: "تجاوزته خلال لفّتي السريعة عند المنعطفين السابع والثامن وكنت أنظر خلفي على الخطّ المستقيم الرئيسي ولم أره".

وأكمل: "كنت بصدد الانعطاف عند المنعطف الأوّل، وأحاول النظر كوني كنت أعتقد أنّه يجب أن يكون هناك في مكانٍ ما، لم أعلم إن كان قد توقّف أم بدأ لفّة جديدة".

وواصل شرحه بالقول: "لكن كما تبيّن فقد كان بصدد بدء لفّة سريعة. لم أره ولم يتمّ إخباري بذلك عبر اللاسلكي، لذلك لا يسعني سوى الاعتذار منه".

لكنّ المراقبين اعتبروا أنّ عدم رؤية فيتيل لساينز لم يكن كافيًا لإبعاد اللوم عليه.

إذ جاء في بيانهم: "يعتقد المراقبون أنّه مع غياب الاتّصال اللاسلكي، فقد كان على سائق السيارة رقم 5 (فيتيل)، كونه كان يعي وجود مشكلة الرؤية الخلفيّة في مرآته، عدم الإبطاء كثيرًا على خطّ التسابق خلال لفّة الإبطاء في التجارب التأهيليّة".

وأضاف البيان: "بعد مراجعة حوادث الحجز السابقة منذ بداية 2016، فإنّ عقوبة التراجع 3 مراكز على شبكة الانطلاق تتماشى مع جميع الحوادث الأخرى".

وإلى جانب هذه العقوبة، فقد حصل فيتيل على نقطة عقوبة على رخصة قيادته، ما يرفع رصيده إلى 6 نقاط ضمن فترة 12 شهرًا.

المقال التالي
بوتاس متعطّشٌ لتحقيق الفوز في النمسا

المقال السابق

بوتاس متعطّشٌ لتحقيق الفوز في النمسا

المقال التالي

سائقا رينو لم يُلاحظا تأثيرًا لإعداد المحرّك الجديد في التجارب التأهيليّة

سائقا رينو لم يُلاحظا تأثيرًا لإعداد المحرّك الجديد في التجارب التأهيليّة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة النمسا الكبرى
الكاتب مروان الوافي