"فيا" قد تقدّم نظام علمٍ شطرنجي أوتوماتيكي

المشاركات
التعليقات
14-06-2018

أشار تشارلي وايتينغ مدير سباقات بطولة العالم للفورمولا واحد إلى إمكانيّة تقديم نظام علمٍ شطرنجي أوتوماتيكي في المستقبل على إثر الجدل الذي أحاط بجائزة كندا الكبرى.

تمّ رفع العلم الشطرنجي في اللفّة الـ 69 من أصل اللفّات الـ 70 من قبل العارضة ويني هارلو في سباق مونتريال بعد أن أخطأ الموظّف المحلّي في حساباته وأخبرها بأنّ تلك كانت اللفّة الأخيرة.

نتيجة لذلك تمّ اعتماد النتائج الختاميّة للسباق بنهاية اللفّة الـ 68، ما حرم دانيال ريكاردو من أسرع لفّة في السباق.

وكانت حادثة مشابهة قد وقعت في السابق ضمن جائزة الصين الكبرى، بينما فوّت أسطورة كرة القدم بيليه متصدّر السباق في إنترلاغوس ملوّحًا بالعلم الشطرنجي في وقتٍ متأخّر.

كما أنّ هناك اعتبارات أخرى مهمّة على صعيد السلامة في حالات مشابهة لما حدث في مونتريال، كون المارشلز قد يقتربون من المسار معتقدين بأنّ السباق انتهى وأنّ السائقين يكملون لفّة الشرف ببطء، في الوقت الذي طلبت فيه الفرق من سائقيها مواصلة التسابق.

وقال وايتينغ بأنّه يدرس الآن اعتماد شارة رسميّة لنهاية السباق يتمّ إظهارها على لوحة أعلى خطّ البداية والنهاية، حيث ستلغي أيّة مشاكل قد تحدث مع العلم الفعلي.

"أعتقد أنّنا نحتاج للتفكير في اعتماد شارة نهاية سباقٍ أفضل" قال وايتينغ.

وأضاف: "العلم الشطرنجي تقليدي، لكنّه عرضة للأخطاء، مثلما شاهدنا اليوم".

وأكمل: "من الممكن، والأمر واضحٌ بالنسبة إلينا، اعتماد لوحة سوداء كبيرة تُظهر العلم الشطرنجي في الوقت المناسب".

وواصل شرحه بالقول: "لكن في حال قمت بذلك بشكلٍ أوتوماتيكي، فستفكّر في موعد القيام بذلك بالتحديد ومتى ستفعّله. ليس الأمر واضحًا بالكامل، ويحتاج لبعض التفكير".

ثمّ تابع: "نحتاج للاختبار وبلوغ الوضع الذي لا ينظر فيه السائقون إلّا إلى العلم الشطرنجي على لوحة الإضاءة. في حال لم يروه فإنّ السباق لم ينته بعد".

وأكمل: "من الممكن المجادلة بخصوص ما إذا كنّا نحتاج لبلوغ تلك المستويات من أجل تصحيح وضعٍ يحدث مرّة كلّ 10 سنوات. لكنّ ذلك أمرٌ سأتطلّع إليه بالتأكيد".

وقال وايتينغ بأنّه لا يُخطّط لإيقاف هيئة الفورمولا واحد من تعيين شخصيّات هامة للتلويح بالعلم الشطرنجي.

وقال بخصوص ذلك: "لم يكن اللوم يقع على المشاهير، لا أعتقد بأنّ علينا دراسة ذلك، بالتأكيد ليس الآن في جميع الأحوال".

وأردف: "قد نحتاج للنظر في أشياء أخرى مثل عدد الأشخاص الذين يصعدون إلى هناك في بعض الأحيان (منصّة ملوّح العلم). قد يكون ذلك صعبًا بعض الشيء".

وأكمل: "الأمر ذاته عند الانطلاقة، عادة ما يصعد هناك بعض الأشخاص عند الانطلاقة، ويميلون لجلب أصدقائهم، ويُصبح المكان مكتظًا".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة