تحليل تقني: التغييرات التي أعادت فيراري إلى المقدّمة في بريطانيا

المشاركات
التعليقات
تحليل تقني: التغييرات التي أعادت فيراري إلى المقدّمة في بريطانيا
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
10-07-2018

مثّلت جائزة بريطانيا الكبرى اختبارًا حقيقيًا ومفصليًا لتطويرات فيراري وسط الموسم، حيث اجتازته الحظيرة الإيطاليّة بنجاح لتكون أقرب من المتوقّع من مرسيدس على مدار اللفّة الواحدة قبل أن تشقّ طريقها لتحقيق الفوز.

بعد أسبوعٍ واحد فقط من حزمة تحديثات مرسيدس الكبيرة التي ساعدتها على تقديم قفزة جيّدة في الأداء في النمسا، أحدثت حزمة تحديثات فيراري الفارق في سيلفرستون.

وعادة ما مثّلت الحلبة عالية السرعة مرتعًا لسيارة مرسيدس لتتمتّع بأفضليّة كبيرة على مدار الأعوام الماضي، لكنّ التغييرات التي أدخلتها فيراري على الأرضيّة قدّمت قفزة نوعيّة في الأداء وأحدثت الفارق.

ويُسلّط خبيرانا التقنيّان جورجيو بيولا ومات سومرفيلد الضوء في ما يلي على تفاصيل تعديلات الحصان الجامح.

مراجعة للأرضيّة

مقارنة بين أرضية ومكابح سيارة فيراري اس.اف71اتش

مقارنة بين أرضية ومكابح سيارة فيراري اس.اف71اتش

تصوير: جورجيو بيولا

تمّ تحديث الشروخ الطويلة على أرضيّة سيارة "اس.اف71اتش"، حيث أضاف الفريق شرخًا آخر يمتدّ حتّى الفتحات المقوّسة أمام الإطار الخلفي (باللون الأصفر).

ومن أجل معادلة الكفّة بعد إضافة الشرخ الطويل الجديد، فقد قام الفريق بتعديل شكل الفتحات المقوّسة في الخلف أيضاً.

في الوقت ذاته فإنّ الرفرفة على حافة الأرضيّة التي تمّ تقديمها في وقتٍ سابقٍ من هذا الموسم (الصورة المصغّرة، السهم الأحمر) قد تمّ التخلّص منها وتعويضها بارتفاعٍ بسيطٍ في حافة الأرضيّة (السهم الأحمر).

أمّا الجنيّح المسنّن عند الزاوية الأماميّة العلويّة لقناة تهوية المكابح الخلفيّة (الصورة المصغّرة، السهم الأزرق) فقد تمّ تعديله أيضاً ضمن هذه الحزمة الجديدة، إذ أنّ التسنّنات أصبحت فتحات كاملة الآن (السهم الأزرق) لتُنشّط التيارات الهوائيّة للعبور أعلى السطح.

خيار الجناح

الجناح الخلفي لسيارة فيراري اس.اف71اتش

الجناح الخلفي لسيارة فيراري اس.اف71اتش

تصوير: جورجيو بيولا

ضمن سعيها لتقديم مقاتلة مكتملة قويّة لخصائص حلبة سيلفرستون، قرّرت فيراري استخدام الجناح الخلفي بشكل الملعقة لتُبادل بعض الارتكازيّة من أجل تقليل مستويات الجرّ.

وفي ظلّ تركيزها على تفاعل التيارات الهوائيّة مع الهواء الساخن الصادر عن غطاء المحرّك في الأسفل والواجهة السفليّة للجناح الخلفي ما قد يفرض مشكلة، فقد قرّر الفريق استخدام فتحة بشكل "الوادي" في القسم الأوّل (الصورة المصغّرة للتصنميم السابق).

ويُعدّ ذلك خيارًا تصميميًا اتّبعته منافستها مرسيدس عند استخدامها لجناح "الملعقة"، حيث تسعى لتحسين استقرار تدفّق الهواء.

نهج التطوير

من المهمّ أن ندرك أنّ نجاح فيراري لا يعود إلى تحديث وحيد فقط، بل لحقيقة قدرة الفريق على مواصلة تطوير مقاتلته بشكلٍ ثابت على مدار موسم 2018.

وضمن هذه الرسومات ثلاثيّة الأبعاد، بوسعكم إلقاء نظرة على بعض القرارات التصميميّة الأخيرة التي ساعدت فيراري ضمن مسعاها لتحقيق الفوز ببطولتَي السائقين والصانعين.

فورمولا 1 - المقال التالي
فيلنوف: عقوبة رايكونن كانت لتكون أقلّ صرامة لو اصطدم ببوتاس

المقال السابق

فيلنوف: عقوبة رايكونن كانت لتكون أقلّ صرامة لو اصطدم ببوتاس

المقال التالي

فرق الصدارة تعتمد خيارات إطارات حذرة لسباق ألمانيا

فرق الصدارة تعتمد خيارات إطارات حذرة لسباق ألمانيا

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة بريطانيا الكبرى
الكاتب مروان الوافي
نوع المقالة تحليل