ويليامز: من الخطأ الاعتقاد بتفوّق كوبتسا على السائقين الأساسيين

حذّرت كلير ويليامز نائب مدير فريق ويليامز في الفورمولا واحد من استغلال نتائج التجارب الشتوية للحكم على قرار الفريق الخاص بتشكيلة سائقيه لموسم 2018، وذلك بعدما تفوّق السائق الاحتياطي روبرت كوبتسا على ثنائي الفريق الأساسي.

كان كوبتسا أبرز المرشّحين لنيل مقعد ضمن صفوف ويليامز في 2018 بجوار الكندي الشاب لانس سترول، لكنّه خسر تلك الفرصة لصالح الروسي الناشئ سيرغي سيروتكين، لينضمّ في النهاية إلى صفوف لحظيرة البريطانية ضمن دور السائق الاحتياطي.

وقد تشارك البولندي مهام قيادة سيارة ويليامز "اف.دبليو41" مع سيروتكين خلال اليوم الثاني من التجارب الشتوية الأولى في برشلونة، قبل مشاركته مُجددًا مع سترول في اليوم الثالث من التجارب الثانية.

وقد أكمل كوبتسا هذَين اليومَين كأفضل سائقي ويليامز ضمن جدول الأزمنة، متقدّمًا على سيروتكين بفارق ثلاثة أعشارٍ من الثانية وعلى سترول بفارق ستّة أعشار من الثانية – كما حافظ على أفضل زمنٍ لسيارة الفريق قبل أن يتجاوزه سيروتكين بفارقٍ ضئيل خلال اليوم الأخيرة من التجارب.

وعند سؤالها عمّا تُشير إليه أزمنة الفريق في برشلونة فيما يتعلّق بقرار تشكيلة السائقين لموسم 2018، قالت ويليامز: "أعتقد بأنّها تُشير إلى خوضنا لتجارب صعبة للغاية، وليس فقط بسبب الأجواء السيئة".

وأضافت: "ربما يخرج بعض السائقين إلى الحلبة ويقومون بسلسلة من اللفّات على إطارات السوفت ضمن أجواءٍ مثالية، ومن ثمّ يخرج آخرون إلى الحلبة ولا يحظون بتلك الفرصة، كون الطقس يختلف ولا يكون بذات الروعة، أو نكون قد اخترنا حينها اتّباع وجهة مختلفة مع الإعدادات قد لا تكون بالضرورة هي الأفضل".

وأكملت: "لذا لا أعتقد أنّ بوسعك الحكم على تلك المسألة، ليس إلى ذلك المستوى من التفصيل".

يُشار إلى أنّ الفريق قد استعان بخدمات كوبتسا وسيروتكين في يومين متتاليين ضمن اختبارات بعد الموسم في أبوظبي العام الماضي، والتي وصفتها ويليامز بأنّها مثّلت "عملية تقييم مكثّفة، على الأرجح الأكثر استنزافًا للقوى في تاريخ الفريق فيما يتعلّق بتقييم تشكيلة سائقيه".

وبالحديث بتفصيل أكثر عن نتائج تجارب برشلونة الشتوية، قالت ويليامز: "أعتقد أنّ بمقدورك النظر إلى جدول الأزمنة وقول «واو، مرسيدس في الصدارة». ربما يكون ذلك صحيحًا إلى حدٍ كبير".

ثمّ تابعت: "لكنّني أعتقد أنّه عندما تحاول المقارنة بين سائقي الفريق الواحد خلال إحدى حصص التجارب، وبينما لا تعلم أنت نفسك طبيعة البرنامج الذي يقوم به المهندسون وفي حال لم تأخذ في الحسبان الأحوال الجوية هناك، سيكون من الصعب للغاية الجلوس وقول «هل اتّخذت ويليامز قرارًا خاطئًا كون السائق الاحتياطي لديها قد سجّل أسرع لفّة؟»".

واختتمت: "لا. لا أعتقد بأنّ ذلك صحيح على الإطلاق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث تجارب برشلونة في مارس
حلبة حلبة برشلونة-كاتالونيا
قائمة السائقين لانس سترول , روبرت كوبتسا , سيرغي سيروتكين
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة