ويليامز: على كوبتسا أن "يستحق" مقعده في الفورمولا واحد لموسم 2019

يرى بادي لوي المدير التقني لدى ويليامز أنّ على روبرت كوبتسا السائق الاحتياطيّ للفريق أن "يستحقّ" مقعده في الفورمولا واحد لموسم 2019.

عانى كوبتسا، الذي كان يصنّف من بين أفضل سائقي البطولة، من إصابات نتيجة الحادثة التي تعرض لها أثناء مشاركته في الرالي ما منعه من مواصلة مسيرته في الفورمولا واحد خلال 2011، ووضعه أمام مهمة صعبة للعودة إلى المنافسة.

أجرى البولندي تجارب لصالح ويليامز ورينو، إذ كان في إحدى المراحل المرشّح الأوفر حظاً لنيل مقعد مع ويليامز، لكنه خسر فرصته لصالح سيرغي سيروتكن، لكنه حصل على دور سائق التطوير والاحتياطيّ مع الفريق المتمركز في غروف.

وحين سئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" على هامش حدث "أس.أم.بي"/ويليامز في موسكو عما ينقص كوبتسا بالتحديد ضمن سعيه للمشاركة في سباقات الفورمولا واحد مجدداً، أجاب لوي: "أعتقد أنه يمكن النظر إلى المسألة بطريقة مختلفة: كان روبرت يسعى لإيجاد طريقه بهدف العودة إلى الفورمولا واحد بعد الأذية التي أصابت ذراعه في حادثة الرالي تلك".

وأكمل: "إنه يستحقّ كامل الثناء على جهوده، إذ يتطلب ذلك تفانياً لا يصدّق، الكثير من الشجاعة والكثير من الالتزام بذاك الهدف. إنه يسير على طريقه، وأعتقد أنّ رحلته تلك ستستمرّ معنا خلال الموسم المقبل بدوره كسائق تطوير".

وتابع: "في نهاية المطاف، لا يتعلق الأمر بما ينقص – إنها سوق تنافسية: الحصول على مقعد للمشاركة في السباقات. هناك الكثير من السائقين الموهوبين جداً مقارنة بعدد المقاعد المتوفرة القليل".

وأضاف: "روبرت لم يكن ليرغب تحقيق هدفه بأية طريقة أخرى. عليه أن ’يستحقّ’ مقعده، مهما كانت المقاعد المتوافرة لموسم 2019".

دور كوبتسا

أشارت التكهّنات إلى أنّ أداء كوبتسا كان أقلّ من مستوى سيروتكن على متن سيارة ويليامز "أف.دبليو40" خلال تجارب ما بعد الموسم في أبوظبي، وبشكل خاصّ توقيته على مدار اللفة الواحدة.

وتعليقاً على الجوانب التي يجب على كوبتسا العمل عليها، قال لوي: "لن أتكلم في تلك المسألة. لقد عملنا مع الكثير من السائقين خلال عملية الاختيار".

وأكمل: "اخترنا سيرغي بناءً على أدائه الإجماليّ، في مواجهة الكثير من السائقين وليس فقط روبرت. لقد كان مرشّحاً واضحاً لذاك الدور".

وكجزء من دور كوبتسا مع ويليامز، سيقوم البولندي بالمشاركة خلال تجارب ما قبل الموسم ووسطه، وكذلك في حصص التجارب الحرة.

كما سيكمل "كمية كبيرة" من العمل على جهاز المحاكاة، بما وصفه لوي "بالمقدار نفسه الذي يقوم به أيّ سائق سباقات أو أيّ من سائقينا العاملين على جهاز المحاكاة".

"الفكرة هنا في أنّ روبرت سيساهم كعضو ضمن الفريق التقنيّ، وليس كشخص بلا عمل محدد ينتظر دوره" قال لوي.

وأكمل: "نحن نقدم له سيارة كما أنه سيمضي وقتاً على جهاز المحاكاة، وتكمن الفكرة بأكملها حول قدرته على مساعدتنا في تطوير السيارة وتقديم الدعم الكامل لسائقينا خلال السباقات".

كما أوضح لوي كذلك أنه كان واثقاً من قدرة كوبتسا على تقديم أداء عالٍ في حال تمّ استدعاؤه للقيادة بديلاً عن أحد سائقي السباق لدى الفريق.

فقال: "سيقدم أداءً جيداً ونحن واثقون من ذلك وإلا لم يكن ليضطلع بدور السائق الثالث إن لم نكن نعتقد أنّ بوسعه المشاركة في السباقات...".

واختتم: "ليس فقط المشاركة وإنما تقديم أداء جيد وتنافسي".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين روبرت كوبتسا
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً