ويليامز: عبارة "سائق المال" غير لائقة وغير ضرورية

ترى كلير ويليامز نائبة مدير فريق ويليامز أنّ هناك الكثير من السلبية والأقاويل غير الضرورية تحيط بالسائقين الذين يجلبون الدعم الماديّ إلى فرقهم في الفورمولا واحد.

ويليامز: عبارة "سائق المال" غير لائقة وغير ضرورية
كلير ويليامز، نائبة رئيس فريق ويليامز
سيارة لانس سترول، ويليامز
لانس سترول وسيرغي سيروتكين، ويليامز
سيرغي سيروتكين، ويليامز
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
سيرغي سيروتكين، ويليامز
سيرغي سيروتكين، ويليامز وروبرت كوبتسا
سيرغي سيروتكين، ويليامز
سيرغي سيروتكين، ويليامز

تتألف تشكيلة ويليامز لموسم 2018 من لانس سترول وسيرغي سيروتكين، وهي التشكيلة الأقل خبرة بين جميع فرق البطولة، كما أنّ السائقين كليهما يساهمان عن طريق رعاتهما ضمن ميزانية الفريق.

لكن، وضمن حديثها إلى وسائل الإعلام على هامش حدث إطلاق مقاتلة الفريق لموسم 2018، أشارت ويليامز إلى أنّ العديد من السائقين – من بينهم بطل العالم مرتين فرناندو ألونسو – يمتلكون دعماً مالياً كقيمة مضافة لخدماتهم، وأن ذلك يسمح للمواهب الصاعدة بالحصول على فرصة.

فقالت: "ذلك ليس أمراً جديداً في الفورمولا واحد، أن يأتي السائقون مع بعض الدعم المالي، وشكراً لله أنهم يقومون بذلك".

وأضافت: "أعتقد أنه سيكون من السذاجة بمكان لأي شخص أن يقول عبارة ’إنه سائق مال’. من الرائع أن يمتلك السائق دعماً مالياً من قبل شركاء، وذلك بدوره أمر رائع بالنسبة له وللفريق".

وأكملت: "‘هذه رياضة مُكلفة، ليس فقط الفورمولا واحد ولكن الفئات الصغرى كذلك. كنا لنخسر الكثير من المواهب في الفورمولا واحد لو لم يمتلك أولئك دعماً مالياً خلال مسيرتهم كناشئين، كي يصلوا إلى الفورمولا واحد".

وتابعت: "الشركاء يرغبون بدعم السائقين، بسبب الجنسية أو بسبب شخصياتهم أو بسبب تأثيرهم على سوق معين".

واسترسلت: "ذلك ليس أمراً غير عادي. فرناندو ألونسو أكبر مثال على ذلك. إذ تتبعه ’سانتاندير’ إلى أي فريق ينتقل إليه. يمكن الإشارة إليه على أنه ’سائق مال’ – لكنني ما كنتُ لأقول ذلك".

واستكملت: "أعتقد أنّ مصطلح أو لفظ ’سائق مال’ خاطئ، إنه غير لائق وغير ضروري، وأعتقد أنه يضيف ناحية سلبية إلى السائق. وذلك ما لا يجب أن نقوم به في هذه الرياضة بعد الآن".

لا علاقة للمال بتشكيلة الفريق

من جهة أخرى، أشارت ويليامز إلى أنّ المال "لم يكن عاملاً" مؤثراً على قرار الفريق بضمّ سيروتكين، الذي سيقود بديلاً عن فيليبي ماسا، والذي حصل على المقعد بدل روبرت كوبتسا الذي كان المتابعون يفضلونه.

فقالت: "نحن نضع فقط السائقين الموهوبين خلف مقود السيارة. إنه مجال أعمال خطر، ولن نقوم بوضع أي سائق على متن السيارة فقط لأنه يجلب المال".

وأكملت: "كما أنّ عملية اتخاذنا للقرار كانت أكثر تعقيداً من مجرّد توظيف سائق لأنه يمتلك دعماً مالياً".

وأضافت: "نعم، نحن فريق مستقل، نعم إيجاد راعٍ يعتبر أمراً صعباً جداً هذه الأيام، ليس بالنسبة لنا فقط ولكن لجميع فرق البطولة. لا أعتقد أنّ الكثير من الفرق قد وقعت مع رعاة جدد خلال المواسم السابقة في الفورمولا واحد".

واستكملت: "لذا، من الواضح أنه وفي حال امتلك السائق دعماً مالياً فسيكون ذلك أمراً جيداً، لكنّه ليس الأساس وراء قراراتنا في ويليامز عندما يتعلق الأمر باختيار السائق الملائم".

سيروتكين "أفضل خيار متاح"

من جهته، أوضح بادي لوي المدير التقني لدى ويليامز أنّ سيروتكين كان "السائق الأفضل المتاح بالنسبة إلى ويليامز" مشدداً على أنّ القرار بضمّ الروسي قد تمّ بغضّ النظر عن أيّ وضع مالي.

فقال: "عملية اختيارنا للسائق الملائم كانت مرهقة للغاية، لعلها من أكثر ما خضته إرهاقاً، مع الفريق التقني".

واختتم: "تمّ اختيار سيرغي ببساطة نتيجة أسلوبه في القيادة. ولم يكن الفريق يعلم أيّ شيء عن الوضع المالي، وهم ليسوا مطلعين عليه ولم يكونوا على دراية بأية عوامل مشابهة. قاموا باتخاذ القرار بأنفسهم بناءً على البيانات".

المشاركات
التعليقات
لوي: ويليامز تستهدف "تغييرًا للأمام" في أسلوبها وأدائها لموسم 2018
المقال السابق

لوي: ويليامز تستهدف "تغييرًا للأمام" في أسلوبها وأدائها لموسم 2018

المقال التالي

فريق هاس يقرّ بحاجته إلى التواجد بحدود نصف ثانية من فيراري

فريق هاس يقرّ بحاجته إلى التواجد بحدود نصف ثانية من فيراري
تحميل التعليقات