ويليامز: حقّ فيراري "السخيف" في الاعتراض على القوانين "غير منطقي" للفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
ويليامز: حقّ فيراري "السخيف" في الاعتراض على القوانين "غير منطقي" للفورمولا واحد
24-05-2019

قالت كلير ويليامز أنّه من "السُخف وغير المنطقي" أن يكون بوسع فيراري الاعتراض على قوانين الفورمولا واحد من خلال حقّ "الفيتو" وتوقّعت أن تقوم بالأمر الصائب على الرُغم من التغييرات الكبيرة المُخطط لها لموسم 2021.

تُعد حوكمة الفورمولا واحد عملية ديمقراطية، لكنّ فيراري لطالما امتلكت الحقّ للاعتراض وإيقاف تغيير القوانين لعقود من الزمن.

حيث قال مدير الفريق الإيطالي ماتيا بينوتو خلال نهاية الأسبوع الأخيرة في إسبانيا أنّه متفائل حيال احتفاظ قلعة مارانيللو بحقّ "الفيتو" وسط النقاشات حول تغييرات القوانين لموسم 2021 ومفاوضات فيراري لمواصلة مسيرتها في سباقات الجائزة الكبرى.

وقال بينوتو أنّ حقّ "الفيتو" الذي تملكه فيراري "لا يحمي فقط الفريق، لكنّه يحمي جميع الفرق ويحاول الحفاظ على ذات الحقوق"، لكنّ ذلك واجه اعتراضًا من العديد من منافسي فيراري.

إذ وعند سؤالها إذا ما كانت موافقة على امتلاك فيراري لحقّ الاعتراض على القوانين، قال نائبة مدير فريق ويليامز: "لا. أعتقد بأنّ ذلك أمر سخيف بصراحة. أواجه مشكلة في رياضتنا على أيّة حال، إذ أشعر أنّها ديمقراطية أكثر من اللازم. حيث لطالما كنت منفتحة حيال ذلك".

وأضافت: "أشعر بأنّ الفورمولا واحد وفيا عليهما الاحتفاظ بملكية أكبر للقوانين. إذ نرغب بذلك كثيرًا، حيث يصبح ذلك حاسمًا عندما يملك جميعنا أجنداته الخاصّة".

وتابعت: "نحن بحاجة إلى النظر نحو هذه الرياضة واستمراريتها في المستقبل، حمايتها وحماية جوهرها الحقيقي. القيام بذلك عبر لجنة يُمكن أن يكون صعبًا للغاية. لا أعتقد بأنّ على فريق واحد امتلاك حق الفيتو. فهذا ليس منطقيًا بالنسبة لي على الإطلاق".

ودعم رأي ويليامز مدراء بعض الفرق الذين انضمّوا لها في مؤتمر "فيا" الصحفي الرسمي في موناكو.

حيث وصف كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل حقّ "الفيتو" الذي تملكه فيراري بأنّه "عفا عليه الزمن".

فقال: "يُمكن النظر إلى الأمر بطريقتين: أنّها شبكة أمان كونهم يُمثّلون الفرق، لكنّهم يمثّلون فيراري كذلك. إذ أنّنا وإذا ما كنّا نتوجّه نحو صفحة جديدة بيضاء للقوانين، فسيكون من المنطقي عدم تواجد مثل ذلك الحقّ لدى أحد الفرق، فكما قالت كلير، ذات القوانين تطبق على الجميع".

طريقة أخرى

بالمقابل، يعتقد كلّ من مدير مشروع الفورمولا واحد لدى رينو سيريل أبيتبول والمدير التنفيذي لمكلارين زاك براون أنّ واضعي القوانين قد يجدون طريقة أخرى غير ذلك لتكريم تاريخ فيراري.

حيث قال أبيتبول: "نحن بحاجة لأن تكون الفورمولا واحد تقدّمية عوضًا عن أن تكون دفاعية، إذ أنّ امتلاك أحد الفرق لحقّ الاعتراض وحجب تلك العملية لا يُعدّ أمرًا جيّدًا. نعي تمامًا قمية فيراري في الرياضة، والتي يُمكن أن تنعكس ربما من خلال اتّفاق تجاري وليس ضمن الحوكمة في الفورمولا واحد".

فيما مزح براون قائلًا بأنّه "عطف جيّد من قِبَل بينوتو أن يعرض تمثيل الفرق ومصالحها".

فقال: "أعتقد أنّنا جميعًا نملك مصالح مختلفة. لذا من الأفضل أن يحصل كلّ منّا على مفاوضاته الفردية الخاصّة، عندما وإذا ما كان ذلك مناسبًا. وكما قال سيريل، تجلب فيراري اهتمامًا كبيرًا إلى الرياضة، ويُمكن أن يتمّ الاعتراف بذلك بطرق أخرى".

سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن ، ألفا روميو

سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن ، ألفا روميو

تصوير: صور ساتون

المقال التالي
فيراري تدرس إعادة المدير التقني ريستا إلى صفوفها من ألفا روميو

المقال السابق

فيراري تدرس إعادة المدير التقني ريستا إلى صفوفها من ألفا روميو

المقال التالي

هوكنهايم بانتظار قرار الفورمولا واحد حيال موسم 2020

هوكنهايم بانتظار قرار الفورمولا واحد حيال موسم 2020
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1