ويتمارش يعود إلى الفورمولا واحد من خلال دورٍ استشاري مع "فيا"

علم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ المدير السابق لفريق مكلارين مارتن ويتمارش يتّجه للعودة إلى لعب دورٍ في الفورمولا واحد، وذلك بعد قبوله منصبًا استشاريًا مؤقّتًا مع الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا".

ويتمارش يعود إلى الفورمولا واحد من خلال دورٍ استشاري مع "فيا"

انفصل ويتمارش عن الفورمولا واحد في 2014 بعد إزاحته عن منصبه كمديرٍ تنفيذيّ لمكلارين في نهاية العام 2013، عندما عاد رون دينيس للتحكّم بمقاليد إدارة الفريق.

ومنذ ذلك الحين شارك ويتمارش بشكلٍ مكثّف في سباقات اليخوت، حيث كان رئيسًا لفريق كأس أمريكا "لاند روفر بار".

لكن ومنذ تنحّيه عن ذلك المنصب وشغله لمنصب استشاري نهاية العام الماضي، عاد البريطاني إلى لعب أدوارٍ في عالم سباقات السيارات.

حيث تمّ تأكيد تعيينه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كممثلٍ ضمن "المجلس العالمي الاستشاري للفورمولا إي"، الذي يترأسه بطل الفورمولا واحد السابق وأحد مالكي فرق البطولة الكهربائية آلان بروست.

وسيعمل ويتمارش الآن مع "فيا" من أجل مساعدة الهيئة الحاكمة في وضع قوانين مؤثّرة للتحكّم في النفقات داخل الفورمولا واحد – الأمر الذي قد يتضمّن فرض سقفٍ للنفقات.

هذا وتُساهم معرفة ويتمارش بكيفية إدارة فرق الفورمولا واحد، إلى جانب خبرته كرئيسٍ لجمعية فرق الفورمولا واحد من 2010 وحتى 2012، في جعله خيارًا جيّدًا لمعرفة أفضل القيود المالية التي يُمكن تطبيقها وتكون مؤثّرة.

من جهته علّق رئيس الاتّصالات في الفورمولا وحد ماتيو بونسياني على هذا الأمر قائلًا: "قَبِل ويتمارش دعوةً للعمل مع «فيا» بشكلٍ مؤقّت من أجل دعم الهيئة الحاكمة ومساعدتها في تحديد وسنّ قوانين مالية من شأنها تأمين بيئة تنافسيّة عادلة ومستدامة في بطولة العالم للفورمولا واحد".

ومن المتوقّع الكشف عن تفاصيل إضافية حيال منصب ويتمارش والدور الذي سيقوم به عقب اجتماعٍ للمجموعة الاستراتيجيّة بين "فيا" وفرق البطولة يوم غدٍ الخميس.

تبعاتٌ غير متوقّعة

جديرٌ بالذكر أنّه وفي العام 2013 عندما حاولت الفورمولا واحد للمرّة الأخيرة وضع خُططٍ لفرض سقفٍ للنفقات، قال ويتمارش أنّ مثل تلك الخطّة ستعمل فقط في حال وافق كلّ فريقٍ عليها – ولم يحاول استخدامها كفرصة لكسب أفضليّة غير عادلة على منافسيه.

إذ أنّ فهمه لما هو مطلوب والعواقب المُحتملة قد يساعد الكيان الحاكم عندما يصل الأمر إلى معرفة وتحديد الإطار الذي يُحيط بصفقة كهذه.

"إذا ما أردنا القيام بذلك (وضع سقفٍ للنفقات)، فإنّنا نملك طريقة لتقديمه، بيد أنّ أقليّة من الفرق ستكون دائمًا استغلاليّة أو تحاول إحباط تلك الخطّة" قال ويتمارش لموقعنا «موتورسبورت.كوم» في ذلك الوقت.

وأضاف: "دائمًا ما سيكون هنالك «من يمتلكون الكثير» و«من لا يمتلكون شيئًا»، والمشكلة تكون في أنّ «من يمتلكون الكثير» لا يرغبون بالتعامل مع هذا الأمر والرضوخ لخطّة كهذه. من السهل للغاية أن نواجه عواقب وتبعات غير متوقّعة، إلى جانب تغييرات على وضعٍ متوازنٍ بشكلٍ جيّد. لذا أقول بأنّه يُمكن تنفيذ مثل تلك الخطة، ولكن في حال لم تكن هنالك إرادة كبيرة كافية، فلن يكون ذلك ممكنًا".

من جهةٍ أخرى، كانت ليبرتي ميديا المالك الجديد للفورمولا واحد واضحة حيال رغبتها باعتماد نوع من التحكّم بالنفقات بالتعاون مع "فيا" خلال الأعوام القليلة المُقبلة.

حيث تمّ شرح الخطوط العريضة  المتعلّقة بنظام سقفٍ للنفقات إلى الفرق العام الماضي، إلى جانب اجتماعات فردية إضافية خلال الأسابيع الأخيرة في محاولة لإحكام تلك الخطط.

فيما سيجتمع ممثّلو الفرق وليبرتي من جديد يوم غدٍ الخميس خلال الاجتماع التالي للمجموعة الاستراتيجية، حيث سيتمّ دفع النقاشات المتعلقة بالقوانين المستقبلية – والتي تتضمّن خططًا جديدة للمحرّك لموسم 2021.

المشاركات
التعليقات
فيراري تختار مهندس السباقات الجديد لرايكونن
المقال السابق

فيراري تختار مهندس السباقات الجديد لرايكونن

المقال التالي

شاندوك: كوبتسا مُنح الكثير من الفرص لكسب مقعد في 2018

شاندوك: كوبتسا مُنح الكثير من الفرص لكسب مقعد في 2018
تحميل التعليقات