ويبر: يجب أن تمنح الفورمولا واحد نظام الطوق المزيد من الوقت

يعتقد سائق الفورمولا واحد السابق مارك ويبر أنه من الخطأ أن يتخذ أيّ شخص موقفاً معادياً لنظام الطوق في الوقت الراهن، باعتباره لا يزال في مراحله التطويرية الأولى.

ظهر تصميم الطوق بشكل علني لأول مرة على سيارة فيراري خلال التجارب الشتويّة في برشلونة الأسبوع الماضي لتنقسم آراء البادوك حوله، حيث دعم بعض السائقين الفكرة وانتقدها البعض الآخر بشكل كبير، لدرجة أنّ لويس هاميلتون قام بوصفها بـ "أسوأ تصميم تم استحداثه في تاريخ الفورمولا واحد".

وقال ويبر، الذي تم إعلان انضمامه مؤخراً إلى طاقم القناة الرابعة البريطانية كخبير في الفورمولا واحد ، أنه يفهم تماماً موقفَي الطرفين بخصوص الطوق.

ومع ذلك، قال الأسترالي أنّ الجميع مطالب بمنح هذا التصميم المزيد من الوقت لحين إضافة بعض الجماليّة عليه.

وقال ويبر لموقعنا "موتورسبورت.كوم" خلال المؤتمر الصحفي الخاص بتغطية القناة الرابعة للفورمولا واحد: "انقسمت الآراء 50/50، أليس كذلك؟ وأنا لست متفاجأً حقاً".

وأضاف: "لقد مرت الرياضة بفترة صعبة من الحوادث السيئة ... الكثير من القصص المأساوية، لذلك لا يمكننا الجلوس على أيدينا والقول بأنه لا ينبغي لنا أن نتعلم أيّ شيء من هذه الحوادث".

وتابع: "يعتبر الطوق أول محاولة صريحة للغاية لحماية السائقين من الكثير من الحوادث التي رأيناها".

وأكمل: "هل كان ليحمي فيليبي ماسا خلال حادثته؟ لا تزال هناك إمكانيّة لوقوع حوادث من هذا القبيل. هل هي خطوة نحو الانتقال لمقصورة قيادة مغلقة تماماً؟ ربما، ولكن أعتقد أنها من الأمور التي ستنقسم حولها الآراء دائماً".

السلامة تنتصر

صرح ويبر، الذي حمل نعش جاستن ويلسون في جنازته، أنّ جانب السلامة يجب أن يكون الفائز في أيّ نقاش، حتى وإن تطلب ذلك إيجاد حلول لمشاكل أخرى على المدى القصير.

وقال: "أنا إنسان واقعي، إذا نظرتم إلى الدراجين، فهم غير قادرين على تصديق ما نقوم به. ولكن في نهاية المطاف يجب أنّ تكون السيارات آمنة جداً".

وأضاف: "هذا هو الحال دائماً، اللعب على الحبلين لضمان التوازن، أليس كذلك؟ الأمر معقد ولا أستطيع أن أمنحك جواباً".

وتابع: "حملت نعش ويلسون، ولا أريد تكرار ذلك مرةً أخرى ولكن ... القيادة بنظام الطوق على منعطف كـ "أو روج" لن تكون أمراً سهلاً، فالجميع يعلم مدى محدودية مجال الرؤية في رياضة السيارات عند بعض المنعطفات".

واختتم قائلاً: "وعليه أعتقد أنها مرحلة تطويرية. وهو موضوع عاطفي جداً وحساس، ولكن أعتقد أن بعض المنطق سيأتي مع إضفاء بعض الجمالية على التصميم، كما أعتقد أنه حلٌ وسط ولكن إيجاد التوازن صعبٌ للغاية".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين مارك ويبر
نوع المقالة أخبار عاجلة