ويبر: فيرشتابن "هشّ" خلال عطل نهاية أسبوع السباقات

قال مارك ويبر أنّ مقاربة الهولندي ماكس فيرشتابن "الهشّة" لعطل نهاية أسبوع الجوائز الكبر تزيد من الضغط المُسلّط على طاقم فريق ريد بُل.

ضمن مراجعة للنصف الأوّل من الموسم لصالح ريد بُل في أستراليا، قال سائق العلامة النمساويّة السابق أنّه فيرشتابن "يخرج كثيرًا عن المسار" خلال مجريات الجمعة والسبت.

وفي حين أنّ الأسترالي وصف ذلك الأداء بالهشّ، إلّا أنّه اعترف أنّ فارق النقاط بين فيرشتابن وزميله دانيال ريكاردو يعود بالأساس إلى المشاكل الميكانيكيّة وليس لأخطاءٍ من الهولندي في السباقات.

وقال ويبر: "قاد سائقا ريد بُل بشكلٍ جيّدٍ هذا العام، لكنّ فيرشتابن كان هشًا بعض الشيء على صعيد التجهيز للسباقات على مدار عطل نهاية الأسبوع".

وأضاف: "يخرج عن المسار كثيرًا في أيّام الجمعة والسبت ما يضع الكثير من الضغط على الميكانيكيين لتجهيز السيارة. أودّ رؤيته يتواجد على المسار أكثر، لكنّه يدفع الحدود القصوى".

وتابع: "لكن عند الانتقال إلى أيّام الأحد فلم يرتكب أيّ خطأ على الإطلاق، واجه الكثير من الانسحابات بسبب مشاكل الموثوقيّة وفقد قدرًا هائلًا من النقاط، لذلك كان من الصعب عليه تقبّل ذلك".

كما أشار ويبر إلى أنّ ريكاردو يُعدّ أكثر السائقين موثوقيّة في الرياضة، إذ أنّه استغلّ أقصى ما يُمكن لتركيبة ريد بُل ضعيفة الأداء تقديمه.

وقال حيال ذلك: "دانيال قويٌ يوم الأحد ببساطة، إنّه أكثر السائقين موثوقيّة في الفورمولا واحد كونك تعرف ما سيُقدّمه في كلّ أسبوع".

وأضاف: "دائمًا ما استغلّ أقصى ما منحوه إيّاه ومن الصعب تخيّل قيامه بعملٍ أفضل من ذلك".

وأردف: "توقّعنا جميعًا أمورًا رائعة من هذه السيارة هذا العام، لكنّها كانت ضعيفة للغاية منذ البداية وتوجّب على الفريق اللحاق بمنافسيه".

وأكمل: "الأمر عبارة عن سجلٍ محطّم للأسف مع محرّكات رينو، «لم نحصل على هذا، لم نحصل على ذلك»، والأمر يتواصل لخمسة أعوام. رُبّما على ريد بُل تقديم سيارة أسرع بثانية من منافساتها".

هاميلتون الأفضل في التأهّل وألونسو الأفضل في السباق

كما خلُص تقييم ويبر للأداء الحالي للسائقين إلى أنّ لويس هاميلتون هو الأفضل على صعيد التجارب التأهيليّة منذ حقبة أيرتون سينا.

وقال الأسترالي: "قاد هو وسيباستيان فيتيل بشكلٍ مدهش هذا العام، وكان هاميلتون قويًا للغاية في التجارب التأهيليّة على وجه الخصوص. إنّه الأفضل منذ سينا على مدار اللفّة الواحدة، إنّه مميّزٌ للغاية أيّام السبت".

في المقابل قال ويبر أنّ فرناندو ألونسو لا يزال الأفضل في السباقات، حيث قال: "ذلك مؤسف بالنسبة للفورمولا واحد وهوندا ومكلارين".

وأردف: "شحنوا أسلحتهم ووضعوا ألونسو هناك ينتظر محرّكه ليعمل، لكنّ ذلك لم يحدث".

وأكمل: "كان بصدد عضّ لسانه طوال الأشهر الـ 24 الماضية، إذ لا يُمكنه قيادة تلك السيارة بوتيرة أسرع من ذلك. لا تزال أسهمه مرتفعة للغاية، ورُبّما لا يزال الأفضل في العالم في أيّام الأحد. ذلك الجزء المثير للإحباط".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين مارك ويبر , ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة