ويبر: بورشه أظهرت لفرق الفورمولا واحد "الكيفية الصحيحة للقيام بالتجارب"

صرّح مارك ويبر أن فرق الفورمولا واحد "أخذت العبرة في تجارب ما قبل الموسم" من كمية المسافات التي قطعتها بورشه أثناء تطوير سيارتها المشاركة في بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي".

سجّلت مرسيدس أكبر عدد من اللفات بين فرق الفورمولا واحد خلال أيام التجارب الشتوية ما قبل الموسم في برشلونة إلى درجة أنها قامت بتقسيم فترات قيادة سائقيها حتى لا يصابا بالإرهاق، حيث اجتازت السيارة ما مجموعه 6.000 كيلومتراً خلال ثمانية أيام.

ويرى ويبر أن على مرسيدس تقديم الشكر لفريق بورشه – الذي أكمل 4.000 كيلومتراً خلال الأيام الخمسة الأخيرة من تجارب أبوظبي – لإظهاره أن اجتياز مثل تلك المسافة أمر ممكن التحقيق خلال وقت قصير.

وفي معرض حديثه خلال إعلان خطط القناة الرابعة البريطانية التي حصلت على حقوق تغطية بطولة العالم للفورمولا واحد 2016، قال ويبر: "أظهرت بورشه لفرق الفورمولا واحد الطريقة الصحيحة للقيام بالتجارب من ناحية المساقة المقطوعة".

وأكمل: "لقد شاهدنا ما قامت به مرسيدس في برشلونة".

وأضاف: "لقد رأوا الإمكانية من خلال تجاربنا؛ كان ذلك واضحاً: هذه هي الطريقة التي تجتازون بها أكبر عدد ممكن من الأميال على الحلبة".

وتابع: "أول نقطة يتم التركيز عليها في اختبار بمثل هذه الصعوبة هو السائق، لذا لا بدّ من تقسيم فترات تواجدهما على متن السيارة، وهذا ما حصل".

واستطرد: "لقد كان درساً قيّماً بالفعل، وطوال أيام التجارب شاهد الجميع مستوى الأداء، لأن مرسيدس هي التي حدّدت ذلك المستوى".

الاختلاف عن سباقات الفورمولا واحد

أشار ويبر مرة أخرى أن سباقات السيارات الرياضية الحالية غالباً ما تتسم «بالسرعة القصوى»، شارحاً أنه وعلى العكس من الفورمولا واحد، فإن تدخل المهندسين لتوجيه السائقين بالإبطاء يكاد يكون معدوماً.

حيث قال: "لا يشهد المنعطف الأول في سباقات السيارات الرياضية الكثير من الأحداث مثل الفورمولا واحد".

وأكمل: "لكن الأحداث تتالى تباعاً، ولدينا نيكو هلكنبرغ كمثال واضح، إنه آخر سائق قام بقيادة إحدى سيارات «دبليو إي سي»".

وأضاف: "عندما اتجه إلى آراغون للاختبارات، أمضى ثلاث ساعات على أقصى سرعة ضاغطاً دواسة الوقود لآخرها، من دون أية توقفات أو تباطؤ – من النادر للغاية أن يوجّهك أحد خلال سباق لومان 24 ساعة كي «تبطئ من سرعتك» أو «أن تحذر من أمر ما»".

واختتم: "خلال أحد السباقات قال لي مهندسو بورشه أننا خسرنا 0.5 ثانية خلال وقفة الصيانة. هذا هو مستوى الأداء حالياً، والفضل الكبير في ذلك يعود إلى بورشه".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1 , دبليو إي سي
قائمة السائقين مارك ويبر
قائمة الفرق فريق بورشه
نوع المقالة أخبار عاجلة