فورمولا 1
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
الحدث انتهى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث انتهى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
2 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
9 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
23 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
37 يوماً

وولف: لفة هاميلتون اﻷسرع في سيلفرستون "جعلت من جميع البيانات سخيفة"

المشاركات
التعليقات
وولف: لفة هاميلتون اﻷسرع في سيلفرستون "جعلت من جميع البيانات سخيفة"
18-07-2019

يرى توتو وولف مدير فريق مرسيدس أن لويس هاميلتون "جعل من جميع البيانات سخيفة بعض الشيء" حين خطف أسرع لفة في سباق جائزة بريطانيا الكبرى من زميله فالتيري بوتاس.

كان هاميلتون يستعمل إطارات "هارد" بعمر 31 لفة عندما قرر السعي نحو خطف نقطة إضافية وتسجيل اللفة اﻷسرع مع الاقتراب من نهاية السباق.

وكان زميله بوتاس قد دخل منصة الصيانة ليضع إطارات "سوفت" مستعملة مع بقاء سبع لفات، إذ بدا حينها أنه سيحرز النقطة اﻹضافية لصاحب اللفة اﻷسرع مع إطاراته تلك، بالرغم من وجود مشكلة في مدخرة طاقة سيارته.

طُلب من هاميلتون الدخول لوضع إطارات جديدة - ما كان ليحميه كذلك من هجوم من الخلف في حال قرر عدم السعي وراء تسجيل اللفة اﻷسرع - لكنه اختار البقاء على الحلبة، حيث أوضح لاحقاً أنه لم يرغب بالمخاطرة وإجراء توقف إضافي.

لكن وفي اللفة اﻷخيرة من السباق، فاجأ هاميلتون زميله بوتاس حين سجل اللفة اﻷسرع وبفارق 0.037 ثانية على إطارات قديمة.

حيث قال وولف في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "بادئ ذي بدء، إكمال اللفة الأسرع في السباق على إطارات بعمر 32 لفة لهو أمر مفاجئ جداً".

وأكمل: "في الحقيقة، لقد ضحكنا ﻷن المهندسين قدموا شرحاً جديداً خلال الاجتماع صباح السبت وقالوا 'لا حاجة للسعي وراء تسجيل اللفة اﻷسرع، ﻷنها ليست ذات فائدة كبيرة بطبيعة الحال'. ومن ثم سجل (هاميلتون) مثل تلك اللفة السريعة، ما يجعل من جميع البيانات سخيفة بعض الشيء. لكن هذه هي مقدرته".

اقرأ أيضاً:

بالمقابل، اعترف وولف أن قرار هاميلتون لدخول منصة الصيانة من عدمه أي وضع إطارات جديدة أو البقاء على الحلبة لم يكن سهلاً.

فقال: "في حالات كثيرة مثل هذه، سواء إن كنت تنافس زميلك أو اﻵخرين، ليس من السهل اتخاذ قرار كهذا. وقد خضنا بعض الجدالات المحتدمة حيال ضرورة دخوله منصة الصيانة - إذ حصلنا على إمكانية وقفة مجانية ﻹطارات 'سوفت' في النهاية - من عدمه".

وأكمل: "من وجهة نظر السائق فإن دخول منصة الصيانة يحمل بعض المخاطرة، لكن من وجهة نظر تحليلية بحتة، فإنك تمتلك وقفة صيانة مجانية، كما أنه من الأفضل وضع إطارات 'سوفت' ﻷنه وفي حال دخلت سيارة اﻷمان فإنك تصبح عرضة للهجوم في النهاية على إطارات 'هارد'".

وتابع: "لذا كانت فرصة 50/50 وعندما سألناه ما رأيه حيال ذلك، اتخذ القرار الصحيح على ما أعتقد، مع بعض القلق في النهاية حيال إمكانية تحبحب اﻹطارات. لكنني أعتقد أن اﻹطارات صمدت بشكل عام، سبع لفات على النهاية، وكان القرار الصائب هو إبقاؤه على الحلبة".

اقرأ أيضاً:

من جهته، اعترف هاميلتون أنه كان متفاجئاً من قدرته في التفوق على بوتاس.

فقال: "لم أكن أعلم في الحقيقة إن كنت قادراً على التفوق على زمنه. كنت أسجل 29.0، 29.1 ومن ثم سجل 27.4 على ما أعتقد. حينها قلتُ على اللاسلكي أنني سأحاول".

وتابع: "أعتقد أنهم كانوا مترددين في البداية، لكنهم قالوا أنه بوسعي المحاولة. خفضتُ وتيرتي بعض الشيء في اللفة التي قبلها لتبريد اﻹطارات قليلاً. ومن ثم أجريت محاولتي".

وأضاف: "صمدت اﻹطارات، لقد كان ذلك رائعاً. كان هناك بعض التحبحب في اﻹطار اﻷمامي اﻷيمن، وكنت قلقاً بعض الشيء حياله، لكن ما عدا ذلك، كانت محاولة رائعة".

وأشار بوتاس إلى أن سيارته كان أثقل من هاميلتون حين أجرى محاولته في اللفة 47، مضيفاً أنه يأمل من الفريق حل مشكلة البطارية في المستقبل حين تلوح فرصة تسجيل اللفة اﻷسرع.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "حاولت بأفضل ما لدي، لكنني لم أمتلك في الحقيقة القدرة الكاملة لمدخرة الطاقة حينها. بالرغم من أنه كان من المفترض أن أحصل عليه نظراً للإعدادات التي كنت أستعملها في اللفة التي سبقتها".

اقرأ أيضاً:

وأكمل: "لكنني أعتقد أنه أمر تكلمنا عنه بالفعل خلال الاجتماع مع المهندسين، أنه باﻹمكان القيام بأداء أفضل بكثير خلال السباق في حال كنا نمتلك الفرصة لتسجيل اللفة اﻷسرع، أن نحصل على شحن أكبر من المدخرة، وأن نطبق طاقة أكبر منها. لذا أعتقد أنني خسرتٌ بعض الوقت نتيجة لذلك".

وتابع: "كذلك كنتُ أحمل وقوداً أكثر بقليل. لقد تفاجأت أنه (هاميلتون) ومع إطارات 'هارد' تمكن من تسجيل مثل ذلك الزمن. لذا من الواضح أن إطارات 'هارد' قوية جداً جداً". 

واختتم: "لم يكن فارقاً كبيراً. عانيت من قفل في المنعطف اﻷخير، المنعطفات القليلة اﻷخيرة، لذا ربما خسرتُ عشراً من الثانية هناك. لكن ذلك كان كافياً (كي أخسر اللفة اﻷسرع)".

اقرأ أيضاً:

المقال التالي
لوكلير "زاد من مستوى عدائيّته" في سباق سيلفرستون

المقال السابق

لوكلير "زاد من مستوى عدائيّته" في سباق سيلفرستون

المقال التالي

ريد بُل تشرح سبب تأخر استجابة الشاحن التوربيني في سيارة فيرشتابن

ريد بُل تشرح سبب تأخر استجابة الشاحن التوربيني في سيارة فيرشتابن
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة بريطانيا الكبرى
قائمة السائقين لويس هاميلتون تسوق الآن
قائمة الفرق مرسيدس تسوق الآن