وايتينغ يُقلّل من شأن الدعوات لتغيير قوانين منطقة الوزن

المشاركات
التعليقات
وايتينغ يُقلّل من شأن الدعوات لتغيير قوانين منطقة الوزن
13-11-2018

ردّ تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد على الانتقادات الأخيرة لعمليّة قياس الوزن الخاصة بـ "فيا" وذلك على إثر معاقبة سيباستيان فيتيل لـ "تدميره" للميزان في إنترلاغوس نهاية الأسبوع الماضي.

حصل فيتيل على تأنيب وغرامة بـ 25 ألف يورو لفشله في الالتزام بتعليمات الموظّفين بعد استدعائه لعمليّة قياس عشوائيّة في بداية القسم الثاني من تصفيات البرازيل.

حدث ذلك في مرحلة لم يُسجّل فيها فيتيل أيّ زمنٍ بعد كون فيراري أمرته هو وزميله كيمي رايكونن بالعودة إلى خطّ الحظائر للانتقال إلى إطارات "سوفت"، والإقدام على مغامرة تكتيكيّة من قبل الفريق من أجل السباق. وبالنظر إلى ضيق الوقت واقتراب الأمطار، فإنّ فيتيل كان محبطًا بشكلٍ متفهّمٍ نتيجة تأخيره لعمليّة الوزن.

وعلى إثر عقوبة فيتيل، وصف دانيال ريكاردو، الوضع الحالي بـ "غير المنصف"، مقترحًا تغيير القوانين كي لا يتمّ استدعاء السائقين الذين لم يُسجّلوا أيّ أزمنة بعد.

لكنّ وايتينغ أصرّ على أنّ الفرق يجب أن تعلم القوانين وتعي إمكانيّة إجراء تفقّدات عشوائيّة عند تحديد استراتيجيّاتها.

وقال بخصوص ذلك: "دائمًا ما سيكون هناك خطر إيقافك (من أجل الوزن)".

وأضاف: "هم (فيراري) يعلمون ذلك ويجب عليهم أخذ ذلك بالحسبان، وهو ما أقوله للفرق دائمًا. يجب أن يفكّروا هكذا: إن قمنا بذلك فسيتطلّب الأمر هذا القدر من الوقت، وقد يتمّ إيقافنا وعلينا إضافة دقيقة هناك".

وأردف: "المسألة عشوائيّة بالكامل. يُحاول جو (باور المندوب التقني) إيقاف السيارة الأولى العائدة، كونه ضمن حصّة تصفيات قصيرة هكذا فإنّ السيارة الأولى العائدة قد تكون نتيجة مشكلة ميكانيكيّة بعد أن أكملت نصف لفّة".

ثمّ تابع: "رؤية سيارتين عائدتين من أجل أسباب استراتيجيّة بعد لفّة واحدة أمرٌ غير اعتيادي. هكذا تسير الأمور".

واستبعد وايتينغ فكرة التخلّي عن تفقّدات الوزن خلال التصفيات كون النظام الحالي يتناسب مع الغرض منه.

وقال البريطاني لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "لا يجب أن تكون أوزان السيارات أقلّ من الحدّ الأدنى. دائمًا ما ستكون لدينا تفقّدات عشوائيّة في التصفيات".

وأضاف: "لكن ما نقوله هو أنّه خلال الظروف المتقلّبة، ففي حال عادوا وغيّروا الإطارات لأنّها أمطرت قليلًا فلن نوُقف أيّ أحد. حينها نُدخل تغيّر الظروف في المعادلة (وهو اعتراف رسمي بأنّ الطقس قد تغيّر بشكلٍ كبير، ما يدفع لبعض المرونة ضمن القوانين)".

وأكمل: "قلنا بأنّه حالما يحدث ذلك فلن نقوم بوزن أيّ أحدٍ آخر. يعلمون بأنّه في حال كان من الواضح بأنّ الظروف لم تتغيّر، حيث كانت الحلبة بصدد الجفاف على سبيل المثال، لن نستدعي أيّ أحدٍ من أجل الوزن".

المقال التالي
معرض صور: حادثة فيرشتابن وأوكون في البرازيل

المقال السابق

معرض صور: حادثة فيرشتابن وأوكون في البرازيل

المقال التالي

ريكاردو يشعر كما لو أنّه يتلقّى "اللكمات" من خلال مشاكل الموثوقيّة

ريكاردو يشعر كما لو أنّه يتلقّى "اللكمات" من خلال مشاكل الموثوقيّة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة البرازيل الكبرى