وايتينغ يشرح السبب الذي جعل حركة أوكون "غير مقبولة"

المشاركات
التعليقات
وايتينغ يشرح السبب الذي جعل حركة أوكون
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
12-11-2018

أوضح تشارلي وايتينغ مدير السباقات في الفورمولا واحد أن إستيبان أوكون لم يكن مخطئاً في محاولة عدم السماح بتجاوزه بلفة كاملة خلال سباق جائزة البرازيل الكبرى، لكنّ منافسة ماكس فيرشتابن "لم تكن أمراً مقبولاً بشكل عام".

حادث ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وإستيبان أوكون، ريسينغ بوينت فورس إنديا
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وإستيبان أوكون، ريسينغ بوينت فورس إنديا
حادث ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وإستيبان أوكون، ريسينغ بوينت فورس إنديا
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وإستيبان أوكون، ريسينغ بوينت فورس إنديا
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ولويس هاميلتون، مرسيدس

خسر فيرشتابن صدارة السباق لينهيه ثانياً بعد ارتطامه بسيارة إستيبان أوكون الذي كان قد خرج من وقفة الصيانة على إطارات "سوبر سوفت" جديدة، حيث حاول منافسته من الجهة الخارجية للمنعطف الأول ومن ثم حاول تجاوزه من الجهة الداخلية للمنعطف الثاني.

وتلقى أوكون عقوبة التوقف عشر ثوانٍ في خط الحظائر لتسببه بذاك الحادث، لكنّ كلاّ من فريقه، توتو وولف مدير فريق مرسيدس ولويس هاميلتون - الذي ورث الفوز نتيجة ذلك - دعموا موقفه بعد السباق.

وأوضح وايتينغ أنّ أوكون "مسموح له بكل تأكيد محاولة منع تجاوزه بلفة كاملة" لكنه شرح أن المشكلة كانت في الطريقة التي حاول بها تجاوز فيرشتابن - الذي كان ليصبح دفاعه أضعف ضمن منطقة "دي آر أس" باتجاه المنعطف الرابع لو أن أوكون انتظر قليلاً.

حيث قال: "حصل ذلك عدة مرات في الماضي. لكن بالطبع فإنك تتوقع حصوله من دون حوادث".

وأكمل: "تعقيباً على تلك النقطة، كان يجب أن يتم ذلك بشكل نظيف وبالتأكيد من دون منافسة. إذ لا تجب عليك المنافسة للتجاوز (في تلك  الحالة)".

وتابع: "إن كان يمتلك الوتيرة فمن المتوقع أن تقول ريد بُل لسائقها ’أوكون يمتلك الوتيرة الأسرع، دعه يمر’ أو شيء من هذا القبيل".

واسترسل: "لكن يبدو أنه اتجه للمنافسة. كان ذلك حظاً سيئاً أنه قرر المنافسة، الأمر الذي لا يعتبر مقبولاً بشكل عامّ (في هذه الحالة)".

تلك كانت الحادثة الكبيرة الأولى ما بين سيارة متأخرة وأخرى متصدرة للسباق منذ سباق جائزة البرازيل الكبرى 2001، والتي - لسخرية القدر - تضمنت حادثة ما بين يوش والد فيرشتابن الذي ارتطم بمتصدر السباق خوان بابلو مونتويا.

لكن قال وايتينغ مشدّداً: "لا أعتقد أن ذلك شكّل أي فارق، كانت سيارة المتصدر ما زاد من سوء ما حصل في أعين الكثيرين، لكن من وجهة نظر الحكّام، لم يكن ذلك مهماً".

انتقاد فيرشتابن

دور فيرشتابن في الحادثة تلقى انتقادات كذلك، إذ يعتقد البعض أنه لم يكن عليه الانعطاف في المنعطف الثاني، بعد أن كان جنباً إلى جنب مع سيارة أوكون في المنعطف الأول.

وعلّق هاميلتون مباشرة بعد السباق أنه كان ليتعامل مع الموقف بطريقة مختلفة عن فيرشتابن مؤكداً أنه "كان على سائق ريد بُل منح المزيد من المساحة نظراً لأن أوكون لم يكن لديه ما يخسره".

وأجاب البريطاني حين سُئِل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حول رأيه في الحادثة: "أعتقد أنها كانت لعبة عادلة منه، أن يحاول منع تجاوزه بلفة كاملة".

وتابع: "بالطبع إنك لا تود التسبب بحادثة، لكن في تلك السيناريوهات على السائقين منح بعضهما البعض المساحة، المسألة بسيطة للغاية أن يمنحا بعضهما البعض المساحة".

واسترسل: "لا يمكنك على الإطلاق الافتراض أن السائق الآخر ليس إلى الجهة الداخلية من سيارتك، فقط لأنها سيارة متأخرة بالتالي عليها التراجع".

واختتم: "عليك أن تعي حقيقة أنه قد يتواجد هناك (إلى الجهة الداخلية لسيارتك) - ’سأحظى ببعض المساحة الإضافية، لأنه في الحقيقة يخوض سباقاً مختلفاً عني’".

اقرأ أيضاً:

المقال التالي
فيلنوف: أوكون "عارٌ" على الرياضة

المقال السابق

فيلنوف: أوكون "عارٌ" على الرياضة

المقال التالي

لماذا أفلت هاميلتون من العقوبة في تصفيات جولة البرازيل

لماذا أفلت هاميلتون من العقوبة في تصفيات جولة البرازيل
تحميل التعليقات