وايتينغ: يجب اعتماد تصميم الفورمولا واحد لحماية قمرة القيادة ضمن بطولات السائقين الناشئين

صرّح مُدير السباقات تشارلي وايتينغ بأنه يجب على الفورمولا واحد أن تكون السبّاقة في حماية قمرة القيادة إذا كانت التكنولوجيا ستُصبح متوفرة وذلك من دون تكلفة باهظة ضمن البطولات المُخصصة للسائقين الناشئين.

يقوم الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بدراسة تصميم حماية مقصورة القيادة الذي من المُقرّر أن يُعتمد الموسم المُقبل، إذ قام فريق ريد بُل باختبار "حاجب الوقاية الشفّاف" خلال الجولة الماضية في روسيا، بينما اختبر فريق فيراري نظام "الطوق" أثناء التجارب الشتوية.

وعلى الرُغم من أنّ التصميم سيُطبّق بدايةً في الفورمولا واحد، لكن وايتينع أوضح بأنه من المُمكن اعتماده ضمن الفئات الأخرى من أجل رفع مستوى السلامة.

وعندما سُئِل وايتينغ من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" ما إذا كان من المُمكن أن يُعتمد تصميم حماية قمرة القيادة ضمن فئات السباقات الأخرى، أجاب قائلاً "سيعتمد ذلك بناءً على كيفيّة تطبيق ذلك من دون أن تكون التكلفة مُرتفعة".

وأضاف "أعلم بأنه لا يجب الحديث حول التكلفة، ولكن يجب عليك أن تكون واقعيًّا مع أنظمة السلامة. يجب أن تكون هناك طريقة معقولة للقيام بذلك".

وتابع قائلاً "لن يكون هناك مفرّ من اعتماد التصميم بالنسبة لسلسلتي الجي بي 2 والجي بي 3 وبطولة الفورمولا 3. نفس الأمر حدث تمامًا في الماضي عندما أدخلت الخوذات الواقيّة، وكان ذلك لسائقي الفورمولا واحد فقط. ولكن شيئًا فشيئًا أصبحت هذه الخوذات باهظة الثمن أقلّ تكلفة".

وأضاف "عندما تكون هناك فرصة لتصنيع أعداد كبيرة منها، يُمكن حينها اعتمادها بطريقة مدروسة. أعتقد بأنه لا مفرّ من اعتماد هذه التصاميم ضمن الفئات الصغرى".

أكّد وايتينغ بأنّ أيّ قرار لزيادة سلامة السائقين في الفورمولا واحد لن يُؤثّر على إثارة الفورمولا واحد، على الرُغم من عدم رضى بعض المشجعين عن المظهر الجديد.

"يحتاج الأمر لحادث واحد فقط من أجل تفهّم خطورة الوضع" قال وايتينغ، ثم تابع "لا يوجد هناك أفضل من خروج السائق سالمًا من سيارته بعد حادث عنيف كما رأينا مع فرناندو ألونسو في أستراليا".

وأضاف "الجميع يتوقّع ذلك. عندما رأيت حادث روبرت كوبتسا في كندا قبل عدة سنوات اعتقدت بأنه سينجو من هذه الحادثة. ونحن نُريد تحسين فرص حدوث ذلك مع الإبقاء على جودة العرض الذي تقدّمه الرياضة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة