وايتينغ: فكرة نظام حماية قمرة القيادة "الفعّال" غير عمليّة

يرى تشارلي وايتينغ مدير السباقات في الفورمولا واحد أنّ فكرة نظام حماية قمرة القيادة "الفعّال" غير عملية، إذ أنه يفضّل التصميمين الحاليين المقترحين "الطوق" و"حاجب الوقاية الشفاف".

عقب المحادثات التي جرت بين فرق الفورمولا واحد خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجية للفورمولا واحد في جنيف يوم الخميس الماضي وانتهت بتأجيل اعتماد "الطوق"، قدمت بعض الفرق فكرة تتمثل بتطوير نظام حماية "فعّال" يقوم بردّ قطع الحطام التي تقترب من رأس السائق خلال الحادث.

تعتمد الفكرة على تقنية الاستشعار التي تطلق طبقة - بنيوية ضمن هيكل السيارة - للحماية أمام السيارة خلال الحادث لمنع تأذي السائق.

وعلى الرغم من اطلاع وايتينغ على الفكرة، لكنه أوضح قبيل منافسات جائزة ألمانيا الكبرى أنه لا يرى أنّ تلك الفكرة مناسبة للفورمولا واحد.

حيث قال: "لقد رأيته – إذ تمّ إرسال إحدى تلك التصاميم إليّ – لكنني أعتقد أنّ الفكرة برّمتها غير عملية. لا أعلم كيف ستعمل بشكل صحيح في الوقت المناسب".

وأكمل: "أعتقد أنّ صاحب تلك الفكرة قد أساء الفهم – إذ لن ينتظر السائق حتى يرى شيئاً قادماً باتجاهه ثمّ يفكّر في نفسه «يا إلهي، من الأفضل أن أضغط ذلك الزرّ». بصراحة لا أعتقد أنّ ذلك قابل للتطبيق".

تصميم "الطوق"

يبدو وايتينغ مقتنعاً أن العمل على تصميم "الطوق" – بما في ذلك التجارب المكثّفة خلال حصص التجارب الحرة في وقت لاحق من هذا الموسم – ستؤدي في النهاية للوصول إلى الحلّ المثالي.

حيث قال: "كما تعلمون فقد أجرينا اختبارات مكثفة على الطوق، وبشكل أقلّ على حاجب الوقاية الشفاف. لقد عرّضنا كلا التصميمين إلى أسوأ أنواع الحوادث الممكنة، لذا أعتقد أنه من الأفضل إكمال العمل ضمن هذا المجال".

من جهة أخرى، أكّد وايتينغ أنّه يرغب من جميع السائقين إجراء اختبارات "الطوق" في مرحلة ما من الموسم ليفهموا بشكل أفضل كيفية تأثيره على مجال الرؤية.

حيث قال: "لقد طلبنا من جميع الفرق التفكير في احتمالية إجراء اختبارات في مونزا وسبا على الطوق، لكنّ ذلك كان قبل تأجيل اعتماد الطوق".

واختتم: "الآن، علينا أن نعمل على خطة هيكلية؛ حيث يجب على جميع الفرق تجربته على الحلبة. هدفي هو أن يقوم جميع السائقين باختباره".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة