وايتينغ: فكرة السيارة الثالثة "مستبعدة التطبيق" في الوقت الراهن

المشاركات
التعليقات
وايتينغ: فكرة السيارة الثالثة
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
19-09-2018

أوضح تشارلي وايتينغ مدير السباقات في الفورمولا واحد أنه يودّ رؤية سيارة ثالثة لفرق البطولة لكنه اعترف أنّ تلك الفكرة بحاجة إلى الكثير من الدعم كي تحصل.

تشارلي وايتينغ، مدير السباقات
خط الإنطلاقة
خط الإنطلاقة
تشارلي وايتينغ، مدير السباقات
خط الإنطلاقة
لويس هاميلتون، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس

على الرغم من أن مسألة اعتماد سيارة ثالثة للفرق ليست على قائمة جدول أعمال الفورمولا واحد في الوقت الراهن، لكنّ توتو وولف مدير فريق مرسيدس أشار إلى رغبته بطرح الموضوع للنقاش.

وكانت فكرة السيارة الثالثة قد رُفضت في السابق لعدم رغبة فرق الوسط بخسارة المزيد من المراكز لصالح سيارات فرق الصدارة "الثالثة".

حيث قال وايتينغ في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "وجهة نظري الشخصية أنه من الجميل تواجد المزيد من السيارات، لكن بصراحة أعتقد أن ذلك أمر مستبعد للغاية".

وأكمل: "إنه أمر بسيط في المبدأ. لكن الاعتراض الأساسي على ذلك يتمحور حول أنه وفي حال هيمن فريق مع ثلاثة سيارات، لن يبقى أمام الفرق الأخرى سوى المركز الرابع للتنافس عليه، من دون إمكانية الوصول إلى منصة التتويج حتى".

وتابع: "في حال كان لدينا ثلاثة فرق قوية مع ثلاث سيارات لكل منها، فإن الفرق الأخرى ستنافس على المركز العاشر فقط! يمكنني تفهّم لماذا يتخوّف الجميع من هذه الفكرة".

واستكمل: "سيكون من اللطيف وجود بضع سيارات قادرة على الفوز بالتأكيد، لكن موسم 2018 هو الأكثر تنافسية منذ بداية هذه الحقبة في تاريخ البطولة".

واسترسل: "في حال لدينا سيارات أكثر تنافسية مع مستويات متقاربة، فإن تلك الفكرة ستكون ممتازة بطبيعة الحال. لهذا السبب نرى فرق ’جي بي 3’ مع ثلاث سيارات".

واستطرد: "خطة الفورمولا 3 للموسم المقبل هي عشرة فرق مع ثلاث سيارات لكل منها، لأن ذلك يعتبر نموذجاً جيداً للأعمال نظراً لأنه يعني أن كلفة السيارة الثالثة أقلّ. أود التفكير بأن ذلك قد يناسب الفورمولا واحد كذلك".

دراسة مستفيضة

إحدى النقاط الأخرى التي تجب دراستها هي عدد أفراد الطاقم الإضافي الذي يُسمح للفرق باستقدامه.

"القوانين مبنية على فرق مع سيارتين اثنتين، لذا لا بدّ من دراسة الكثير من الأمور. إذ يُسمح للفرق بطاقم من 60 شخص عامل. لذا، ما هو العدد الإضافي المسموح؟ (في حال تم تطبيق فكرة السيارة الثالثة). هناك فارق كبير بين ما تحتاجه الفرق حقاً وبين ما يقولون أنهم بحاجة إليه. علينا تقرير العدد الصحيح. لن يكون 30، بل 10 على الأغلب" قال وايتينغ.

ويرى وايتينغ أنّ التحديات اللوجستية مثل قدرة استيعاب المرائب في كل حلبة تجب دراستها كذلك، حيث قال: "سنتمكن من إدارة الأمور. وقد ’ينحشر’ أفراد طاقم العمل بعض الشيء نظراً لعدم وجود مساحة كبيرة".

فرص مستقبلية

يأمل وايتينغ أن تساهم الفرص الكبيرة على الصعيدَين التجاري والتقني لموسم 2021 في الفورمولا واحد، على جذب وتشجيع دخول فرق جديدة إلى الرياضة.

حيث قال: "دخول فرق جديدة كما نعلم، بات أمراً مستحيلاً في الوقت الراهن. لكننا نأمل في تحسين ذلك بالطبع، في حال سار كل شيء كما هو مخطط له، ومع العوائد وسقف النفقات".

وتابع: "سيتمّ سنّ قوانين للسيارات بحيث تصبح القطع غير التنافسية ’متماثلة’ بين الجميع".

واختتم: "الكثير من القطع التي يشتريها فريق هاس من فيراري ستصبح ’قياسية’ أو ’متماثلة’. لكن، أنظمة التعليق، قنوات المكابح، وقنوات الهواء، جميع تلك القطع لن تكون كذلك، لذا من المسموح للفرق شراؤها، وتلك تمنح دفعة كبيرة على صعيد الأداء. ذلك ما نأمله بطبيعة الحال".

المقال التالي
فيتيل يتّبع استراتيجيّة إطارات عدائيّة لسباق روسيا

المقال السابق

فيتيل يتّبع استراتيجيّة إطارات عدائيّة لسباق روسيا

المقال التالي

مكلارين تقيّم اعتماد إعدادات عدائية لسباق جائزة روسيا الكبرى

مكلارين تقيّم اعتماد إعدادات عدائية لسباق جائزة روسيا الكبرى
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب خلدون يونس