هيربرت: مصير فاندورن "علامة إنذار" لنوريس

المشاركات
التعليقات
هيربرت: مصير فاندورن
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
26-09-2018

يرى جوني هيربرت سائق الفورمولا واحد السابق أنّ ستوفيل فاندورن مثال ممتاز على أن المسيرة المهنية في الفورمولا واحد "ليست أمراً مسلّماً به" للناشئين ذوي المواهب المثيرة للإعجاب أمثال لاندو نوريس.

لاندو نوريس، مكلارين
لاندو نوريس، مكلارين
لاندو نوريس، مكلارين
لاندو نوريس، مكلارين
لاندو نوريس، مكلارين
سيارات نيكو هلكنبرغ، رينو وكيفن ماغنوسن، هاس ولاندو نوريس، مكلارين وإستيبان أوكون، ريسينغ بوينت فورس إنديا ولويس هاميلتون، مرسيدس
لاندو نوريس، مكلارين

امتلك فاندورن مسيرة مهنية ممتازة في سباقات المقعد الأحادي، وذلك بعد أن أحرز لقب فورمولا رينو الأوروبية لموسم 2012، ومن ثم أنهى ثانياً في فورمولا رينو 3.5 و"جي بي 2" موسمَي 2013 و2014 على التوالي.

في 2015، أحرز لقب "جي بي 2" قبل أن يشارك في "سوبر فورمولا" الموسم التالي، بينما بدأ أول موسم كامل له في الفورمولا واحد مع مكلارين عام 2017.

لكنّ موسمَين صعبَين عانى خلالهما فاندورن في إثارة الإعجاب – على عكس زميله فرناندو ألونسو – كانا يعنيان أنّه بات من دون مقعد في البطولة للموسم المقبل.

وضمن معرض كلامه حول أداء نوريس – الذي سيحل بديلاً عن فاندورن ضمن صفوف مكلارين لموسم 2019 – وجورج راسل في الفورمولا 2، قال هيربرت: "آمل أن تكون إشارة، للسائقين اليافعين، أنهم سيكونون قادرين على القفز إلى الفورمولا واحد والقيام بالعمل المطلوب".

وتابع: "لكن، هناك على الدوام قصص مماثلة لما حصل مع ستوفيل فاندورن. لنأخذ لاندو مثلاً، عليك أن تكون حذراً جداً وأن تعي أنه لا توجد مسلّمات بأن كل شيء سيسير لصالحك".

وأضاف: "حظي فاندورن بمسيرة مهنية رائعة في سباقات المقعد الأحادي، ووصل إلى الفورمولا واحد لكن للأسف لم تسر الأمور كما أراد".

وأكمل: "عليك الاستفادة من الفرصة. إنهم سائقون يافعون، نعم، لكن ذلك لا يهم".

واسترسل: "إن لم تقم بالعمل، ستصبح خارجاً، وذلك صعبٌ جداً، إلا إن كنت تمتلك الكثير من المال في جعبتك، حينها يمكنك العودة مجدداً".

واستطرد: "عليك التمسك بالفرصة واستعمال الوضع لصالحك".

أهمية الفوز باللقب

من جهة أخرى وبالرغم من أن نوريس بات يمتلك مقعداً في الفورمولا واحد للموسم المقبل، لكنّ وضع جورج راسل متصدر الترتيب العام في الفورمولا 2 ما زال معقداً.

إذ قام ناشئ مرسيدس في الفورمولا واحد بواجبات الاختبارات لدى ريسينغ بوينت فورس إنديا، لكن مع انضمام لانس سترول إلى سيرجيو بيريز للقيادة مع الفريق، فإنّ ذاك المقعد بات بعيداً عن متناول راسل.

كما يبدو أن راسل بات خارج إمكانية الانضمام إلى ويليامز أيضاً.

إذ أعلن الفريق مؤخراً أنه لن يقوّي علاقاته مع مرسيدس عن طريق إضافة علب التروس إلى صفقة تزوده بالمحركات الألمانية لموسم 2019.

حيث قال هيربرت معلقاً على وضع راسل ونوريس اللذين تفصل بينهما 22 نقطة لصالح الأول مع بقاء أربعة سباقات حتى نهاية الموسم: "في حال أحرز جورج لقب البطولة – ما أرى أنه سيحصل – فإنّ من حقه الحصول على مقعد في الفورمولا واحد".

وأكمل: "من الجيد الحصول على الخبرة من المشاركة في الفورمولا 2، في هذه المعركة المحتدمة التي تجري في كل سباق. على أمل أن يستطيعا الاستفادة منها في الفورمولا واحد".

واختتم: "هناك يبدأ العمل الصعب بالفعل، ذلك يمنحك الزخم لمواصلة الأداء الجيد. الثقة التي يمنحها ذلك (الفوز باللقب) قوية جداً، جداً".

فورمولا 1 - المقال التالي
ريكاردو: هذا "أغرب" موسمٍ لي في عالم السباقات

المقال السابق

ريكاردو: هذا "أغرب" موسمٍ لي في عالم السباقات

المقال التالي

منافسو أوكون يرون بأنّه ما يزال يملك مستقبلًا لامعًا في الفورمولا واحد

منافسو أوكون يرون بأنّه ما يزال يملك مستقبلًا لامعًا في الفورمولا واحد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين لاندو نوريس
قائمة الفرق مكلارين تسوق الآن
الكاتب خلدون يونس
نوع المقالة أخبار عاجلة