هوندا تكشف بأنّ نظام "ام جي يو-اتش" يدوم لسباقين فقط

اعترف الصانع الياباني هوندا بأنّ نظامه لاستعادة الطاقة الحراريّة "ام جي يو-اتش" الحالي في بطولة العالم للفورمولا واحد يدوم فقط لسباقين، وذلك بعد معاناته من المزيد من مشاكل الموثوقيّة "غير مقبولة" خلال جائزة موناكو الكبرى.

هوندا تكشف بأنّ نظام "ام جي يو-اتش" يدوم لسباقين فقط
ياسوكي هاسيغاوا، مدير رياضة السيارات في هوندا
شعار أسرع لاعب فيديو على سيارة ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
جنسن باتون، مكلارين هوندا
جنسن باتون، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا

تأهّل جنسن باتون تاسعًا خلال مشاركته الوحيدة في الفورمولا واحد هذا الموسم مكان فرناندو ألونسو في مونتي كارلو، لكنّه سيتراجع إلى المركز الأخير على شبكة الانطلاق بعد حصوله على عقوبة التراجع لـ 15 مركزًا نتيجة قرار هوندا بتغيير الشاحن التوربيني ونظام "ام جي يو-اتش" على محرّكه بعد تجارب الخميس.

ولم تكن هوندا متأكّدةً من سبب المشكلة، حيث قال يوسوكي هاسيغاوا المسؤول عن برنامج الفورمولا واحد في صفوف الصانع الياباني أنّها متعلّقة بـ "التفاف المحامل" الخاصة بنظام "ام جي يو-اتش".

وكان التصميم الحالي قد تمّ تعديله لتحسين الموثوقيّة بعد أن عانت مكلارين-هوندا من عدّة أعطالٍ خلال الجولة الثالثة من البطولة في البحرين شهر أبريل/نيسان الماضي.

وبالرغم من أنّ هوندا غير متأكّدة من أنّ المشكلة الأخيرة متعلّقة بالجانب ذاته، إلّا أنّ هاسيغاوا قال بأنّ سلوك المكوّن كان مشابهًا، ما يُظهر بأنّ التصميم لا يزال ليس صلبًا بما فيه الكفاية ليدوم لأكثر من جولتين.

وقال هاسيغاوا لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "نحتاج لتغيير النظام كلّ سباقين – ذلك غير مقبول. نعتقد أنّنا بحاجة لإجراء المزيد من التغييرات من أجل الصلابة، وتحديدًا على صعيد الأجزاء الدوّارة".

وأضاف: "نتحكّم حاليًا ببعض درجات الحرارة أو السلوك. يُمكننا إدارة الموثوقيّة. أكمل المكوّن مسافة مقبولة، لكنّنا لا نزال نواجه بعض المشاكل على صعيد الموثوقيّة".

وبالنظر إلى أنّ عقوبة التراجع على شبكة الانطلاق في هذا السباق ستكون كارثيّة بالنسبة لآمال مكلارين بتسجيل النقاط على هذه الحلبة غير المتطلّبة للطاقة، كانت هوندا متردّدة في البداية حيال تغيير أجزاء وحدة الطاقة.

لكن بعد التباحث في المسألة مع مكلارين بـ "عناية بالغة"، قرّرت هوندا أنّه "من المخاطرة" محاولة جعل المكوّن الأساسي يدوم لمسافة السباق.

وقال هاسيغاوا: "نقوم عادة بعد التجارب الحرّة الثانية بتفقّد جميع الأجزاء الدوّارة – المحرّك، ونظام «ام جي يو-اتش» - ولاحظنا أنّ الأخير يدور بطريقة غريبة في الوضع الطبيعي".

وأضاف: "ليس غريبًا بالكامل، لكنّ الميكانيكيّين شعروا بوجود بعض الاحتكاك. عندما يتعطّل النظام بالكامل فإنّ توربينة «ام جي يو - اتش» تعلق بالكامل. لكنّنا لم نواجه تلك المشكلة، لكن كان بوسع الميكانيكيّين الشعور ببعض المقاومة".

وتابع: "تباحثنا في المسألة مع الجانب الياباني وقرّرنا تغيير المكوّن صباح الجمعة. ذلك جزء يدور بسرعة 100،000 دورة في الدقيقة، ونشعر بأنّ هناك أمرًا غريبًا، إذ أنّه لا يدوم مطلقًا. كانت هناك فرصة، لكنّها لم تكن تستحقّ المخاطرة".

المشاركات
التعليقات
هاميلتون لم يخرج من سيارته كونه كان متضايقًا للغاية
المقال السابق

هاميلتون لم يخرج من سيارته كونه كان متضايقًا للغاية

المقال التالي

ماغنوسن: هاميلتون كان "أسوأ" السائقين الذين حجزوني

ماغنوسن: هاميلتون كان "أسوأ" السائقين الذين حجزوني
تحميل التعليقات