هورنر: فيرشتابن ليس مسؤولاً عن آمال روزبرغ في تحقيق اللقب

يرى مدير فريق ريد بُل كريستيان هورنر أنّ نيكي لاودا كان مخطئًا حيال انتقاده لماكس فيرشتابن كونه كان عدائيًّا للغاية في مواجهة متصدّر البطولة نيكو روزبرغ ضمن سباق جائزة المكسيك الكُبرى.

وجد فيرشتابن نفسه أمام هجومٍ من قِبَل المدير غير التنفيذي لفريق مرسيدس نيكي لاودا، الذي قال بأنّ الطريقة التي قاد بها ضمن معركته مع روزبرغ كانت "غير مقبولة" لا سيّما وأنّ الألماني يُنافس لضمان لقبه الأوّل ضمن سباقات الفئة الأولى.

"كان واضحًا للجميع أنّ نيكو كان في المقدّمة وقام فيرشتابن بدفعه خارج الحلبة" قال لاودا.

وأضاف: "كان ذلك ليُكلّفه لقب البطولة. هذا ليس أمرًا مقبولًا".

وأردف: "إنّه خطأ فيرشتابن. إذ أنّه يقود بعدائيّةٍ شديدة. عليه أن يُدرك ذلك عند نقطةٍ ما".

لكنّ هورنر في المقابل لم يتّفق مع لاودا، إذ يقول بأنّ وظيفة فيرشتابن هي أن يقود بالطريقة التي تُسلّط ضغطًا على سائقَي مرسيدس.

وعند سؤاله إن كان قد شعر بأنّ فيرشتابن كان عدائيًا للغاية في المنعطف الأوّل أو ضمن معركة المنعطف الرابع لاحقًا في السباق، أجاب هورنر: "لا أعتقد ذلك. بطولة نيكو ليست مسؤولية ماكس".

وتابع: "إنّه يرى مساحةً فيتّجه صوبها. وهذا ما يجعله سائقًا حماسيًا. لقد رأى مساحةً وحاول استغلال الفرصة، إذ لم يستطِع جعل السيارة تتوقّف في الوقت المناسب داخل المنعطف الرابع.

وأكمل: "كانت هناك فرصة نتيجة إحدى السيارات المتأخّرة بلفّة، وحاول ماكس استغلالها".

العقوبة أمرٌ خاطئ

من جانبه اعترف هورنر كذلك بأنّ الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" أخطأ حين سلّط عقوبةً على فيرشتابن جرّاء عبوره على المنطقة العُشبيّة عند المنعطف الأوّل خلال المراحل الختاميّة من السباق.

"لم نشعر أنّ ماكس حظي بأيّة أفضليّة تحت الكبح عند المنعطف الأوّل" قال هورنر شارحًا.

وأكمل: "لقد أغلق مكابحه وذهب مباشرةً نحو المنطقة العُشبيّة، إذ عاد للمسار أمام سيباستيان فيتيل".

واستدرك: "في حال كان فيتيل بجواره أو كان يُقدم على تجاوزه، لربما كنّا استوعبنا تلك العقوبة بشكلٍ أفضل".

واستطرد: "لا يختلف الأمر عمّا قام به هاميلتون على الانطلاقة، حيث عاد للمسار متقدمًا بالفعل بفارقٍ مريح. لذا طالبنا بتوضيحٍ من مراقبي السباق، إذ قالوا بأنّهم أرادوا أن يُلقوا نظرةً أخرى على الأمر كي يُحدّدوا من كان في المقدّمة".

واختتم حديثه قائلًا: "تركنا فيرشتابن في مركزه من دون أن نأمره بالتنازل عنه لفيتيل. في هذه الأثناء، كان دانيال ريكاردو - الذي قام بتوقّفٍ قبل ما يقرب 20 لفّة قام بها على متن الإطارات اللّينة "سوفت" – بصدد اللحاق بفيتيل، حيث توقّعنا أن يلحق به قبل نهاية السباق بأربع لفّات. ومن الواضح أنّه قام بذلك".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن , نيكو روزبرغ
قائمة الفرق مرسيدس , ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة