هورنر: فيرشتابن كان بإمكانه حصد مركز الوصافة في كندا لولا انسحابه

قال كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل أنّ ماكس فيرشتابن امتلك السرعة الكافية ليُكمل سباق جائزة كندا الكُبرى في المركز الثاني قبل توقّف محرّكه رينو عن العمل بسبب مشكلة في مدّخرة الطاقة.

حظي الهولنديّ الشاب بانطلاقة عبقرية من المركز الخامس، متجاوزًا كيمي رايكونن وفالتيري بوتاس قبل أن يتوجّه إلى الجهة الخارجية لسيباستيان فيتيل عند المنعطف الأوّل مقتنصًا المركز الثاني خلف لويس هاميلتون.

"أعتقد بأنّها كانت انطلاقة سحرية، فقد كان توقيته مثاليًا" قال هورنر، مُضيفًا: "لا أعتقد بأن فيتيل توقّع ذلك".

وكان فيرشتابن متقدمّا بأريحيّة أمام بوتاس الذي كان يحتلّ المركز الثالث إذ أنّه حتّى حاول منافسة هاميلتون على الصدارة بعد استئناف السباق إثر فترة سيارة الأمان قبل انسحابه جرّاء توقّف بطاريته عند بداية اللفّة الـ11.

"في حال كان توقيت توقّفنا مثاليًا، كان فيرشتابن ليُكمل السباق ثانيًا" قال هورنر، وأضاف: "بوسعك رؤية مدى صعوبة التجاوز. فقد بدا بأنّه محافظٌ على مركزه بشكلٍ جيّد أمام بوتاس، كان أداؤه جيّدًا. من المؤسف للغاية انسحابه في هذا الوقت المبكّر من السباق".

وتابع: "بدا الأمر وكأنّها مشكلة في مدّخرة الطاقة. تقوم رينو الآن بالفحص الضروري لكنّ ذلك يبدو الاحتمال الأبرز. حظينا بمشكلة مشابهة في التجارب الشتويّة منذ بضعة أعوام حيث توقّف دانيال ريكاردو (الذي حصد المركز الثالث في كندا) على حلبة سبا-فرانكورشان، لكنّنا لم نواجه مشكلة كهذه منذ فترة طويلة".

وأكمل: "لذا وحتّى نستعيد السيارة وتُنهي رينو فحصها، لن نعلم المشكلة يقينًا".

فيرشتابن "سيرى الصورة الأكبر للوضع"

كان ذلك هو الانسحاب الثالث لفيرشتابن في سبعة سباقاتٍ مرّت من موسم 2017 والذي تلا سباقًا مُحبطًا في موناكو حيث كان الهولندي مستاءً من استراتيجيّة الفريق التي كلّفته منصّة تتويجٍ محتملة.

وفي معرض حديثه بعد سباق مونتريال، قال فيرشتابن: "حظيت بالعديد من خيبات الأمل مؤخّرًا، أعتقد بأنّ تلك هي طبيعة السباقات لكنّك في بعض الأحيان تتعب من ذلك".

في المقابل قال هورنر أنّه يتفهّم إحباط فيرشتابن لكنّه يرى بأنّ الهولنديّ لن يقف كثيرًا عند ما حدث.

حيث قال: "بالطّبع سيكون محبطًا لأنّه كان في مركزٍ رائع، لكنّني أعتقد أنّ بوسعه أخذ دفعة ممّا حدث وعدم الوقوف عنده كثيرًا. فما سيراه هو الصورة الأكبر، والتي تتمثّل في أنّه يؤدّي بشكلٍ جيّد للغاية، فأداء السيارة يصبح أقوى وأقوى، وهو كان ينافس على الصدارة اليوم بعد انطلاقته الرائعة".

واسترسل: "لذا وعلى الرُغم من أنّ النتيجة لم تكن في صالحه، إلّا أنّ أمامه موسمًا طويلًا، إذ ستوازن الأمور نفسها وسيأتي وقته للمنافسة على الفوز بالسباقات في المستقبل".

واستطرد: "تسير الأمور في الاتّجاه الصحيح. فهناك أمورٌ محددة خارج سيطرتنا ولسوء الحظ ما حدث اليوم كان أحدها. يعلم فيرشتابن مدى الجهد الذي يبذله الفريق لضمان تواجد الأداء والموثوقيّة. إنّها تجربة لبناء الشخصية لكنّه سيتخطّاها وهو أقوى".

واختتم بالقول: "قيادته باتت أفضل إذ بوسعك رؤية ذلك في تأدياته خلال السباقين أو الثلاثة سباقات الماضية. فقد أحرز تقدمًا كبيرًا ومن المؤسف أنّه لم يحقق النتيجة التي كان يستحقها اليوم".

كن جزءًا من مشروعٍ كبير

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة