فورمولا 1
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
10 ساعات
:
37 دقيقة
:
58 ثانية
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
12 يوماً

هورنر: سقف النفقات في الفورمولا واحد قد يتمّ توجيهه نحو مرسيدس وفيراري

المشاركات
التعليقات
هورنر: سقف النفقات في الفورمولا واحد قد يتمّ توجيهه نحو مرسيدس وفيراري
07-02-2019

حذّر كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل من أنّ الفورمولا واحد تُجازف بمنح الفرق الكبرى أفضليّة واضحة من خلال خطط ليبرتي ميديا لسقف النفقات.

تُواصل فرق الفورمولا واحد مباحثاتها مع ليبرتي ميديا مالكة البطولة بشأن حجم ومجال سقف النفقات المخطط له لموسم 2021.

لكنّ الطبيعة المعقّدة لمراقبته، إلى جانب الهياكل المختلفة للشركات، كشفت عن مشاكل في محاولة ضمان وجد مستوى منافسة متكافئ.

وعبّر هورنر، الذي يعمل فريقه ريد بُل بشكلٍ منفصل عن شركة مشروبات الطاقة الأم، عن مخاوفه من حقيقة أنّ هياكل مرسيدس وفيراري مرتبطة بشكلٍ وثيق مع أعمالهما لسيارات الطرقات، ما يعني وجود مجالٍ لكليهما لاستغلال المناطق الرماديّة.

"ما هو مهمٌ للغاية بالنسبة لريد بُل هو أن نحصل على ذات الفرص مثل منافسينا كفيراري ومرسيدس" قال هورنر أثناء حديثه عن الوضع الحالي للمباحثات بشأن تغييرات الفورمولا واحد لموسم 2021.

وأضاف: "نعتقد بأنّنا حظينا بذلك خلال الوقت الذي تواجدنا فيه في الفورمولا واحد، ومن المهمّ بشكلٍ جوهري أن تكون القيود الماليّة التي ستدخل على الرياضة مبنيّة على أسس عادلة ومتساوية ولا تكون مُجحفة تجاه أيّ فريقٍ بعينه".

وأردف: "القوانين الماليّة والحوكمة أمران في غاية الصعوبة على صعيد مراقبتهما بطريقة عادلة بالنسبة لـ فيا، ونحن ننتظر باهتمام لرؤية مقترحهم للقيام بذلك".

ويُعتقد بأنّ أحد المقترحات التي تتمّ دراستها الآن تتمثّل في اعتماد نسخٍ مختلفة لسقف النفقات من أجل ملاءمة كلّ هياكل الفرق: أي من الممكن التعامل مع المصنّعين بشكلٍ مختلف عن الفرق المستقلّة أو الأعمال القائمة بذاتها".

لكنّ هورنر شكّك في أن يكون ذلك منصفًا، حيث عبّر عن قلقه في حصول الفرق على دربٍ خلفي لإخفاء نفقاتها.

وقال بخصوص ذلك: "لا أعتقد أنّ هناك أيّ فريقٍ في الفورمولا واحد لا يريد انخفاض قاعدة النفقات. لن تكون قادرًا على خفض تكاليف الجميع إلى مستوى ساوبر، لذلك سيكون هناك حلّ وسط".

وأضاف: "يجب أن تكون هناك تنازلات في مرحلة ما، حيث لا تكون الفرق الكبيرة سعيدة في النهاية ولا الفرق الصغيرة سعيدة. ذلك تنازلٌ حقيقي".

وأردف: "ما هو حاسم هو تحديد حصص التوقيت (أعمال البحث والتطوير) ولا يكون من الممكن إخفاء نشاطات عبر نشاطٍ آخر للمجموعة، مثل أن يكون لك فريق فورمولا إي، أو إن كنت جزءًا من مصنّع معدّات أصليّة، أو إن أوردت مجموعة واحدة فقط من الحسابات".

وأكمل: "بالطبع لا ينطبق ذلك على سبعة من أصل 10 فرق، لكن بالنسبة لثلاثي المقدّمة الآن ستكون هناك أفضليّة أداء كبيرة في حال كان أحد الفرق قادرًا على التمتّع بأفضليّة من خلال تطبيق القوانين".

ويعتقد هورنر أنّ حلًا أفضل على المدى الطويل يتمثّل في تقليص النفقات عبر القوانين المفروضة، مثل ضمان استخدام المزيد من القطع القياسيّة، أو فرض قيودٍ على جوانب من السيارة يُمكن للفرق تحقيق مكاسب من خلال استثمار الكثير من الأموال فيها.

وقال في هذا الصدد: "من الصعب للغاية بالنسبة إليهم (ليبرتي) أن يحيطوا بكلّ شيء: كيف يُمكنك أصلاً القيام بذلك؟".

وأضاف: "لدى مرسيدس الآن أشخاصٌ تمّ توظيفهم عبر أقسام معيّنة ويعملون ضمن برنامج الفورمولا واحد الخاص بها. كيف يُمكنك مراقبة ذلك؟".

وأكمل: "لهذا السبب أعتقد أنّه من المهمّ إبعاد الضغط عن سقف النفقات واعتماده من خلال قدر التحديثات، ونوع المكوّنات، والتصميمات المحدودة، وزيادة المكوّنات القياسيّة، جوانب لا تكون مؤذية. لم لا؟".

المقال التالي
فريق هاس يُدافع عن هدف ريتش إنرجي التغلّب على ريد بُل في الفورمولا واحد

المقال السابق

فريق هاس يُدافع عن هدف ريتش إنرجي التغلّب على ريد بُل في الفورمولا واحد

المقال التالي

ماغنوسن يأمل أن تمنع القوانين الجديدة عملية توفير الوقود "المثيرة للسخرية"

ماغنوسن يأمل أن تمنع القوانين الجديدة عملية توفير الوقود "المثيرة للسخرية"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1