هل ستتجنب الفرق استخدام إطارات "هايبر سوفت" في بداية سباق موناكو؟

المشاركات
التعليقات
هل ستتجنب الفرق استخدام إطارات
25-05-2018

تعتقد بيريللي بأنّ بعض الفرق قد تحاول تجنب استخدام إطارات "هايبر سوفت" خلال سباق جائزة موناكو الكبرى نهاية الأسبوع الجاري من أجل فتح مجالاتٍ أوسع على مستوى الاستراتيجيات، ولكن مثل هذه الخطوة ستكون مصحوبة ببعض المخاطر.

على الرغم من أنّ إطارات "هايبر سوفت" الجديدة بدت أسرع بثانية خلال اللّفة الواحدة أثناء فترتَي التجارب الحرّة ليوم الخميس، إلّا أنّ الشكوك المحيطة بفترة صمود هذه الإطارات قد تدفع بعض الفرق إلى النظر صوب الإطارات الأخرى وتحديدًا "ألترا سوفت" كخيارٍ جذّاب.

وهذا من شأنه أن يسمح للسائقين ببدء السباق على إطارات "ألترا سوفت" والبقاء على أرض الحلبة لأطول فترة ممكنة لحين دخول سيارة الأمان ومن ثم دخول منطقة الحظائر من أجل وضع إطارات "سوبر سوفت" من دون استخدام إطارات "هايبر سوفت" على الإطلاق.

وقد تمتلك بعض فرق الصدارة السرعة الكافية للعبور إلى القسم الثالث من التجارب التأهيلية من دون استخدام إطارات "هايبر سوفت"، إلّا أنّ المنافسة ستكون متقاربة للغاية بالنظر إلى فارق الثانية التي تمنحها هذه الإطارات خلال اللّفة الواحدة على حساب إطارات "ألترا سوفت". وفي الوقت نفسه، وكما جرت العادة، يملك السائقون الذين يتواجدون خارج المراكز العشرة الأولى الفرصة لوضع الإطارات التي يرغبونها وبالتالي بإمكانهم الهرب من استخدام الـ "هايبر سوفت".

يتوجّه جميع السائقين إلى منافسات يوم السبت وفي حوزة كُلّ منهم مجموعة من إطارات "سوبر سوفت"، مجموعة من إطارات "ألترا سوفت"، و7 مجموعات من إطارات "هايبر سوفت".

"إنّ نسبة تآكل الإطارات كانت مرتفعة للغاية" قال رئيس برنامج بيريللي في الفورمولا واحد ماريو إيزولا، مضيفًا "هذه ليست مفاجأة كون إطارات هايبر سوفت ناعمة للغاية. لقد رأينا جميع الفرق تعمل على إيجاد الإعدادات المناسبة من أجل الحدّ من تآكل الإطار الأمامي الأيسر، ولكن تطوّر الحلبة يلعب دورًا كذلك إذ نتوقّع أن تنخفض نسبة تآكل الإطارات يومَي السبت والأحد مع ازدياد كمية المطاط على أرض الحلبة".

وأكمل "بالنظر إلى الفارق الكبير بين إطارات هايبر سوفت وألترا سوفت، لا أعتقد بأنّ أيّ سائق سيقوم باستخدام الإطارات الأخيرة خلال التصفيات، إلّا في حال وُجد أحدهم يعاني بشكل كبير مع نسبة التآكل من دون إيجاد الحلول لمشكلته".

وتابع قائلاً "هذا هو الوضع الوحيد الذي أتخيّل فيه سائقًا ما يُحاول التأهّل إلى القسم الثالث من التصفيات مع إطارات ألترا سوفت وخوض السباق مع هذه الإطارات فضلاً عن إطارات سوبر سوفت. أرى ذلك صعبًا من وجهة نظري، ولكن دعونا نرى ماذا سيحدث خلال التجارب الحرّة الثالثة عندما ستُحاول الفرق فهم تطوّر حالة المسار والاستعداد للتجارب التأهيلية".

وقفة صيانة واحدة

كما أشار إيزولا بأنه من المرجح أن تقوم الفرق بوقفة صيانة واحدة "أعتقد بأنّ التوقف لمرّة واحدة هي الاستراتيجية المفضلة للجميع، إذ لا يُريد أحد التراجع في الترتيب على حلبة يصعب التجاوز عليها. ولكن إذا كانت نسبة التآكل مرتفعة ولم تجد الفرق الحلول فلن أسبتعد إمكانية إجراء توقفين".

من جانبه، أوضح المدير التقني في فورس إنديا أندي غرين بأنّ تجنب استخدام إطارت "هايبر سوفت" خلال السباق خيار مطروحٌ بالفعل.

وقال غرين "بدت إطارات هايبر سوفت عدائية للغاية. إنها إطارات مخصصة للتجارب التأهيلية. سيُحاول الجميع القيام بوقفة صيانة واحدة – ولكن ستنظر الفرق الكبيرة إلى إمكانية التأهّل على إطاراتٍ غير هايبر سوفت كونها تمتلك السرعة".

واختتم "إنها استراتيجية محفوفة بالمخاطر حول هذه الحلبة. ولكن إذا تمكنوا من التأهّل على إطارات ألترا سوفت فستكون بحوزتهم أفضلية كبيرة".

"ألترا ومن ثم هايبر"

كما يرى المدير التقني في رينو نيك شيستر بأنّ تجنب إطارات "هايبر سوفت" في بداية السباق أمرٌ ممكن.

وقال "إنه أمرٌ صعبٌ للغاية إذ يعتمد ذلك على موعد دخول سيارة الأمان. إذا كنت تعتقد بأنّ سيارة الأمان ستتأخّر في الدخول، وهذا ما يحدث عادةً حول هذه الحلبة، فبإمكانك بدء السباق على إطارات ألترا سوفت والوصول إلى اللّفة 50 من السباق وبعدها وضع إطارات هايبر سوفت".

واختتم "هناك عدة طرق للنظر في المسألة إذا كنت ستبدأ السباق من خارج المراكز العشرة الأولى".

المقال التالي
معرض الصور التقني: أبرز الجوانب التقنيّة لسيارات الفورمولا واحد في موناكو

المقال السابق

معرض الصور التقني: أبرز الجوانب التقنيّة لسيارات الفورمولا واحد في موناكو

المقال التالي

ويليامز تؤكد أنها لا "تسير إلى الحضيض"

ويليامز تؤكد أنها لا "تسير إلى الحضيض"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة موناكو الكبرى
الموقع مونتي كارلو
نوع المقالة أخبار عاجلة