هلكنبرغ: عقوبتا التجاوز في سباق الصين كانتا نتيجة "سنتيمترات فقط"

أوضح نيكو هلكتبرغ أنّ العقوبتين اللتين تلقاهما خلال مجريات جائزة الصين الكبرى جاءتا نتيجة "سنتيمترات فقط".

كان سائق رينو أول من تلقى عقوبة الثواني الخمس نتيجة تجاوزه رومان غروجان سائق فريق هاس خلال فترة تطبيق سيارة الأمان الافتراضية.

وبعد عدة دقائق تلقى عقوبة أخرى – 10 ثوانٍ – نتيجة تجاوزه سائق ساوبر ماركوس إريكسون عندما خرجت سيارة الأمان إلى الحلبة.

حيث قال: "لقد كان القراران نتيجة سنتيمترات فقط. في الحقيقة يصعب عليّ تذكر التجاوز على غروجان لأنه كانت هناك الكثير من الأمور تجري على الحلبة".

وأكمل: "التجاوز على إريكسون أذكره. كنت قادماً من الجهة الخارجية، إذ كنتُ قد بدأت التجاوز نوعاً ما، وفي المنعطف الثاني هناك الكثير من الزوايا للمناورة".

وأضاف: "لهذا السبب لم أرَ الرسالة على واجهة العرض في السيارة مباشرة. وعندما رأيتها كنتُ قد تجاوزته بالفعل. عندما رأيت الرسالة قلت للفريق «لدينا مشكلة هنا، أعتقد أنها مرت بسلام، لكنّها كانت قريبة»".

وتابع: "أعلمتهم بالأمر. وتعرفون بقية القصة".

توقيت دخول سيارة الأمان

هلكنبرغ، الذي أنهى سباقه بالمركز الـ 12، أشار إلى أنه كان ليرحّب بقرار مدير السباق إرجاعه مراكز إلى الوراء بدلاً من العقوبة.

إذ قال: "كان ذلك حلاً أفضل، لكن من جهة أخرى من الصعب للغاية على تشارلي وايتينغ مراقبة حركة كل سيارة ومتابعة كلّ معركة، إذ لدينا 20 سيارة على الحلبة".

وأكمل: "لو تمّ ذلك، كل ما كان علينا فعله حينها هو سؤاله «هل يتحتّم علينا بالفعل التخلي عن ترك المراكز؟» لكنّ كلّ شيء حصل بسرعة كبيرة. ومن دون ذلك، كانت نتيجة سباقنا لتختلف بعض الشيء، لكننا لم نكن لنتمكن من تسجيل النقاط".

من جهة أخرى، اعترف سائق رينو أنّ فرص تسجيل نتيجة جيدة لم تتضاءل فقط بسبب العقوبتين، وإنما بسبب توقيت دخول سيارة الأمان.

إذ قال الألماني: "بدا الأمر رائعاً للفة واحدة! من الواضح أنه ومع نهاية اللفة الأولى اتخذنا قراراً شجاعاً بالتوقف في منصة الصيانة. كان الوقت الصحيح للتوقف، إذ كانت الحلبة قد جفت في أغلب المناطق ما عدا المقطع المستقيم الأساسي".

وأكمل: "لسوء الحظ، لم تثمر تلك الاستراتيجية لأنه وفي اللحظة التي خرجنا فيها من منصة الصيانة، دخلت سيارة الأمان إلى الحلبة وهذا ما قتل سباقنا قبل أن يبدأ. تلك هي السباقات والحياة كذلك أحياناً".

واختتم: "كان أمراً مؤسفاً بالفعل. لا تبدو نتيجتنا جيدة الآن، ولكن لو لم تخرج سيارة الأمان لكنا قد وصلنا إلى حدود المركز الثالث ومن ثم أكملنا سباقنا من هناك".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين نيكو هلكنبرغ
قائمة الفرق فريق رينو اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة