هلكنبرغ: اتجاه الفورمولا واحد لاعتماد مقصورة قيادة مغلقة خاطئ

يُصر نيكو هلكنبرغ أنه لن يغير من وجهة نظره حول ارتكاب الفورمولا واحد خطأً من خلال السير في اعتماد مقصورة القيادة المغلقة، على الرغم من تأكده اعتماد هذه الفكرة للتطبيق خلال 2017.

عبّر نيكو هلكنبرغ عن رأيه خلال الموسم الماضي بصراحة حين صرّح أن على الفورمولا واحد البقاء وفيةً لتقاليدها بكونها إحدى فئات سباقات المقعد الأحادي ذات مقصورة القيادة المفتوحة.

وعلى الرغم من أن الدفع الحاصل باتجاه اعتماد فكرة الطوق لحماية الرأس اعتبارًا من موسم 2017 قد وصل لمراحل متقدمة ويحظى بدعم العديد من السائقين، إلا أن هلكنبرغ ما يزال مُصرًا على موقفه.

وأجرى موقعنا "موتورسبورت.كوم" لقاءً مع السائق الألماني سأله عمّا إذا كان قد غير رأيه على ضوء الجهود الأخيرة التي يبذلها الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" والفرق للموافقة على الخطة لموسم 2017، حيث قال: "لا، إنه مجرد رأيٍّ شخصي. لم أحب الفكرة وينبغي أن تكون مكشوفة".

وأضاف: "إن سيارات سباقات المقعد الأحادي مكشوفة على الدوام – وأحب أن رُؤيتها تستمر على هذا الحال".

كما لا يرى هلكنبرغ تعارضًا بين اعتقاده بأن على الفورمولا واحد الاستمرار باعتماد مقصورة القيادة المكشوفة وكونه مُشجعًا قويًا لسباقات السيارات الرياضة التي فاز على متنها بلقب سباق 24ساعة في لومان العام الماضي.

إذ قال: "نعم، ولكن هذا أمرٌ مختلف، تلك سيارات رياضية"، وتابع: "وصلت السيارات الرياضة لهذه المرحلة. لكن لا مشكلة في قيادتها مع زجاج أمامي".

دعم فكرة الطوق

لايتفق جميع السائقين مع رأي هلكنبرغ بخصوص المقصورة المغلقة – حيث لدينا على الطرف الآخر دانيال ريكاردو بالتحديد الذي يُصر على ضرورة تطبيق هذه الفكرة في أقرب وقتٍ مُمكن.

وفي هذا الصدد قال الأسترالي: "كان هنالك الكثير من النقاش، خصوصًا بين أعضاء جمعية سائقي سباقات الجوائز الكبرى «جي بي دي أيه» حيث تبادلوا عددًا كبير من الرسائل الإلكترونية".

وتابع: "سواء تم تصميمها أو تخطيطها، فالهدف هو الحصول على تلك الإضافة الصغيرة للحماية. إن رأس السائق هو أكثر المناطق ضعفاً".

وأضاف: "مع ما حصل مع جول بيانكي وجاستن ويلسون – أصبح الحفاظ على التقاليد فكرةً سخيفةً الآن فما الفائدة منها؟".

وأكمل: "شهدت الفورمولا واحد الكثير من التغييرات على مرّ المواسم، خلال 2009 كان مظهر السيارات بشعًا جدًا بادئ الأمر والجميع تعود عليها والآن أصبح الأمر اعتياديًا".

وأردف: "سواء أكان الطوق أو أي شيءٍ مشابه، أعتقد أن الناس ستبدأ برؤية مظهرها عاديًا بعد بضعة سباقات".

لا عيب في ذلك

كما قلل ريكاردو من شأن أية ادعاءات أن تأمين حمايةٍ أفضل لرؤوس السائقين ستجعل من مهمتهم أقل صعوبة.

حيث قال: "لن تسلب أي شيءٍ من السائق"، وتابع: "لن تسلب منه أية شجاعةٍ أو شيءٍ من هذا القبيل".

وختم بالقول: "بالنسبة لي، إنها إضافة ضئيلة وبسيطة يُمكننا أن نستفيد منها. لا أحد يُريد رؤية حادثة مميتة أخرى، لذا لا مانع من ذلك إذا كان بإمكاننا تقليص مخاطر هذه الحوادث".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين نيكو هلكنبرغ
قائمة الفرق فورس انديا
نوع المقالة أخبار عاجلة