هاميلتون يفوز في اليابان وآمال فيتيل تتعرّض لصفعة موجعة بعد انسحابه من السباق

اقترب لويس هاميلتون أكثر من أيّ وقتٍ مضى من الفوز بلقب موسم 2017 لبطولة العالم في سباقات الفورمولا واحد وتحقيق لقبه الرابع خلال مسيرته وذلك عقب انسحاب منافسه على اللّقب سيباستيان فيتيل بسبب مشكلة في سيارته.

كان من المتوقّع أن تشهد حلبة سوزوكا صراعًا محتدمًا بين هاميلتون وفيتيل يستمرّ حتى اللّفات الأخيرة، بيد أنّ مشاكل فيتيل بدأت مبكّرًا حتى قبل انطلاق السباق إذ تمّ نزع غطاء سيارته وإجراء بعض الإصلاحات الضرورية قبل دقائق من لفة التحمية.

ولكن رحلة الألماني لم تستمر طويلاً إذ خسر عدّة مراكز خلال اللّفة الأولى قبل أن يطلب منه فريقه الانسحاب في اللّفة الرابعة جراء مشكلة في شمعة الاحتراق.

في المُقابل، لم يُواجه هاميلتون مشكلة كبيرة في الحفاظ على مركزه محققًا فوزه الثالث في سوزوكا (بعد عامي 2014 و2015) والثامن هذا الموسم ليُغادر جولة اليابان وفي جعبته 306 نقاط متقدمًا بفارق 59 نقطة على سائق فيراري.

وسيكون من الصعب للغاية على فيتيل تعويض هذا الفارق خلال الجولات الأربع الأخيرة من الموسم، إلّا أنّ الألماني حافظ على رباطة جأشه فور خروجه من السباق إذ قال لوسائل الإعلام "لا نزال نملك الفرصة. ولكننا لم نعد متحكمين بمجرى الأمور".

وتقدّم هاميلتون على ثنائي ريد بُل ماكس فيرشتابن ودانيال ريكاردو، إذ قام الهولندي بانطلاقة ناجحة خلال السباق سمحت له بالتقدّم إلى المركز الثالث قبل تجاوزه لفيتيل للثاني في اللّفة الأولى.

دخلت سيارة الأمان للحلبة مع نهاية اللّفة الأولى جرّاء الحادث الذي تعرّض له سائق تورو روسو كارلوس ساينز الإبن الذي شارك في سباقه الأخير مع الحظيرة الإيطالية، إذ سينتقل في الجولة المقبلة لقيادة سيارة رينو.

ومع انسحاب فيتيل في اللّفة الرابعة، كان هاميلتون يملك أفضلية 1.3 ثانية على فيرشتابن، قبل أن ينجح سائق مرسيدس في توسيعها إلى 2.8 ثانية في اللّفة العاشرة، ومن ثم 4.1 ثانية بعدها بخمس لفات.

قام فيرشتابن بالتوقف في اللّفة الـ22 من أجل تغيير إطاراته "السوبر سوفت" إلى "السوفت" حيث تبعه هاميلتون في اللّفة التالية، ليتقلّص الفارق بينهما إلى 1.8 ثانية مع صعود ريكاردو إلى الصدارة.

وقام السائق الأسترالي بالتوقف في اللّفة الـ25 إذ سلّم الصدارة إلى بوتاس الذي بدأ سباقه على إطارات "السوفت".

واستطاع هاميلتون اللّحاق بزميله الفنلندي ما دفع مرسيدس للطلب من بوتاس إفساح المجال للبريطاني في اللّفة الـ28 إذ بدأ بوتاس بمحاولة إبطاء فيرشتابن.

وقام الفنلندي بالتوقف في اللّفة الـ30 لينتقل إلى إطارات "السوبر سوفت" إذ بلغ الفارق وقتها 3.4 ثانية بين هاميلتون وفيرشتابن.

ولكن نجح سائق ريد بُل في تقليص الفارق قليلاً خلال اللّفات التالية، إلى حين وصول هاميلتون إلى سيارة فرناندو ألونسو في اللّفة الـ51.

وهذا ما سمح للهولندي بإغلاق الفارق إلى 0.8 ثانية مع بداية اللّفة الأخيرة، ولكن السيارات المتأخرة ساعدت هاميلتون على "الهروب" ليُحرز الفوز بفارق 1.2 ثانية.

ريكاردو حافظ على مركزه الثالث ليصعد للمرّة الأولى إلى منصة التتويج في اليابان، على الرغم من هجمات بوتاس في اللّفات الأخيرة إذ بلغ الفارق بينهما 0.9 ثانية.

وحقّق كيمي رايكونن المركز الخامس لفيراري بعدما وجد نفسه يحتلّ المركز الـ15 خلال اللّفة الأولى إثر خروجه عن المسار بعد معركة مع نيكو هلكنبرغ.

ثنائي فورس إنديا جاء في المركزين السادس والسابع على الترتيب مع إستيبان أوكون وسيرجيو بيريز.

أمّا كيفن ماغنوسن وزميله رومان غروجان فأنهيا بالمركزين الثامن والتاسع على التوالي، بينما أكمل فيليبي ماسا ترتيب العشرة الأوائل.

تجدر الإشارة إلى أنّ هلكنبرغ الذي كان يُنافس على النقاط انسحب من السباق جرّاء مشكلة في الـ"دي آر أس".

وأنهى فرناندو ألونسو سباقه في المركز الـ11 كأفضل نتيجة لهوندا على أرضها، متقدمًا على جوليون بالمر الذي شارك في سباقه الأخير مع رينو، وسائق تورو روسو بيير غاسلي.

نتيجة السباق:

المركزسائقالهيكلعدد اللفاتالفارقالنقاط
1 united_kingdom لويس هاميلتون  مرسيدس 53   25
2 netherlands ماكس فيرشتابن  ريد بُل 53 1.211 18
3 australia دانيال ريكاردو  ريد بُل 53 9.679 15
4 finland فالتيري بوتاس  مرسيدس 53 10.580 12
5 finland كيمي رايكونن  فيراري 53 32.622 10
6 france إستيبان أوكون  فورس انديا 53 1:07.788 8
7 mexico سيرجيو بيريز  فورس انديا 53 1:11.424 6
8 denmark كيفن ماغنوسن  هاس 53 1:28.953 4
9 france رومان غروجان  هاس 53 1:29.883 2
10 brazil فيليبي ماسا  ويليامز 52 لفة واحدة 1
11 spain فرناندو ألونسو  مكلارين 52 لفة واحدة  
12 united_kingdom جوليون بالمر  رينو 52 لفة واحدة  
13 france بيير غاسلي  تورو روسو 52 لفة واحدة  
14 belgium ستوفيل فاندورن  مكلارين 52 لفة واحدة  
15 germany باسكال فيرلاين  ساوبر 51 2 لفة  
  canada لانس سترول  ويليامز 45    
  germany نيكو هلكنبرغ  رينو 40    
  sweden ماركوس إريكسون  ساوبر 7    
  germany سيباستيان فيتيل  فيراري 4    
  spain كارلوس ساينز الإبن تورو روسو 0  
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة اليابان الكبرى
حلبة سوزوكا
نوع المقالة تقرير السباق