هاميلتون يفوز في ألمانيا ويرفع صدارته إلى 19 نُقطة أمام روزبرغ

أحرز البريطاني لويس هاميلتون فوزه السادس هذا الموسم والثالث على التوالي خلال سباق جائزة ألمانيا الكبرى على حلبة هوكنهايم ليُعزّز صدارته للترتيب العام بحلول زميله نيكو روزبرغ رابعاً قبل توجّه قطار الفورمولا واحد إلى العطلة الصيفيّة.

بات بطل العالم على مرمى حجرٍ من دخول نادي الـ 50 انتصاراً في الفورمولا واحد بتحقيقه فوزه الـ 49 في مسيرته بعد أن أحكم قبضته على الصدارة طيلة لفّات سباق هوكنهايم الـ 67 بالرغم من تقلّب الاستراتيجيّات ليُعزّز بذلك صدارته للترتيب العام بفارق 19 نقطة مستفيداً من حلول زميله ومنافسه المباشر روزبرغ رابعاً بعد معاناته عند انطلاقة السباق.

وأكّد بذلك هاميلتون انتعاشة تأديته الأخيرة إذ سجّل فوزه السادس في آخر سبعة سباقات من هذا الموسم.

ثنائي ريد بُل تمكّنا من الصعود إلى منصّة التتويج بحلول دانيال ريكاردو ثانياً أمام زميله ماكس فيرشتابن ضاربين عصفورين بحجرٍ واحد.

إذ أنّ فيراري لم تكن في المقابل عند مستوى التطلّعات حيث لم تُمثّل أيّ تهديد للمراكز الأربعة الأولى في أيّ مرحلة من مراحل السباق ليكتفي ثنائيّها سيباستيان فيتيل وكيمي رايكونن بالمركزين الخامس والسادس توالياً لتنتزع بذلك ريد بُل المركز الثاني في بطولة الصانعين من فيراري.

المركز السابع لم يشهد منافسة محتدمة حيث خاض نيكو هولكنبرغ سباقاً وحيداً ليعبر خطّ النهاية أمام جنسن باتون الذي نجح في تجاوز فالتيري بوتاس في اللفّة ما قبل الأخيرة.

سيرجيو بيريز تمكّن هو الآخر من تجاوز فرناندو ألونسو في اللفّة ما قبل الأخيرة ليحرمه من آخر مراكز النقاط.

مجريات السباق

قدّم روزبرغ انطلاقة بطيئة وسرعان ما تراجع خلف زميله هاميلتون وثنائي ريد بُل فيرشتابن وريكاردو.

وبدأت بعد ذلك بقليلٍ عمليّة الحفاظ على الإطارات فائقة الليونة "سوبر سوفت" من أجل إكمال السباق بتوقّفين نظرياً.

وأطلق فيرشتابن وروزبرغ سلسلة التوقّفات الأولى لسائقي الصدارة في اللفّة الـ 12 وعادا على متن إطارات "سوبر سوفت" تلاهما ريكاردو في اللفّة التالية وفيتيل وهاميلتون ورايكونن لكنّ أربعتهم عادوا على الإطارات الليّنة "سوفت".

بناءً على ذلك أخبرت مرسيدس روزبرغ: "انتقلنا إلى الخطّة باء".

وبعد توقّفه البطيء، لم يستطع ألونسو إخفاء غضبه، حيث قال لفريقه: "لا تقلقوا، سأخسر مركزاً آخر في التوقّف المقبل وأستعيده مرّة أخرى على المسار".

وتواصل الترتيب كما هو عليه مع ابتعاد هاميلتون في الأمام قبل أن يُجري روزبرغ توقّفه الثاني منتقلاً هذه المرّة إلى إطارات "سوبر سوفت" وتلاه فيرشتابن سريعاً، لكنّ الهولندي الشاب عاد على مقربة من سائق مرسيدس، حيث قام روزبرغ بتجاوزه عند المنعطف الحاد ولم يترك له مساحة كبيرة ما دفع بسائق ريد بُل خارج المسار ليتذمّر الأخير سريعاً: "لقد دفعني خارج المسار" لتتمّ معاقبة روزبرغ بخمس ثوانٍ بعد وقتٍ قصير.

وحاول الألماني شرح ما حدث لفريقه قائلاً: "هل يُمكنكم إخبارهم (مراقبي السباق) أنّني أدرت المقود بالكامل؟ لقد تحرّك (فيرشتابن) أثناء الكبح، تلك هي المشكلة الكبرى".

ثنائي فيراري أطلقا سلسلة التوقّفات الثانية للسيارات التي على الإطارات الليّنة حيث توقّف فيتيل في اللفّة الـ 32 تلاه رايكونن وريكاردو ومن ثمّ هاميلتون إذ انتقل أربعتهم بشكلٍ غريب إلى إطارات "سوبر سوفت".

فيليبي ماسا كان أوّل المنسحبين من السباق، حيث طلب منه فريقه العودة إلى المرآب في اللفّة الـ 37 بسبب مشكلة ميكانيكيّة على سيارته من المرجّح أنّها بسبب اصطدام جوليون بالمر به في بداية السباق.

واستغلّ ريكاردو إطارات "سوبر سوفت" من أجل التقدّم على زميله فيرشتابن وسرعان ما بدأ بالاقتراب من روزبرغ صاحب المركز الثاني حينها.

بعد ذلك بقليل أجرى روزبرغ توقّفه الأخير وطبّق عقوبة التوقّف لخمس ثوانٍ.

وقبل 22 لفّة على نهاية السباق جرت محادثة مثيرة للاهتمام بين فيراري وفيتيل حول الدخول لإجراء توقّفه الأخير، لكنّ الألماني أجاب: "كلّا، كلّا، سأبقى لفّات إضافيّة فالإطارات في حالة جيّدة".

وبعد إتمام سلسلة التوقّفات الأخيرة التي بدأها فيرشتابن قبل 21 لفّة على النهاية، حافظ هاميلتون على صدارته أمام ثنائي ريد بُل ريكاردو وفيرشتابن بينما كان روزبرغ رابعاً أمام ثنائي فيراري البعيدين فيتيل ورايكونن.

واضطّر البرازيلي من أصلٍ لبناني فيليبي نصر للانسحاب من السباق خلال المراحل الختاميّة، إذ لم يتمكّن من إيصال سيارته إلى مرآب فريقه، ليوقفها عند مدخل خطّ الحظائر.

وحذّرت معظم الفرق سائقيها من تهاطل زخّاتٍ من المطر خلال اللفّات الختاميّة، لكنّ ذلك لم يُحدث أيّ تغيير ليعبر هاميلتون خطّ النهاية أوّلاً مسجّلاً فوزه الثالث على الأراضي الألمانيّة والثاني له على حلبة هوكنهايم.

المركزالسائقالسيارةعدد اللفاتالفارقمنصات الصيانة
1  لويس هاميلتون  مرسيدس 67   3
2  دانيال ريكاردو  ريد بُل 67 6.996 3
3  ماكس فيرشتابن  ريد بُل 67 13.413 3
4  نيكو روزبرغ  مرسيدس 67 15.845 3
5  سيباستيان فيتيل  فيراري 67 32.570 3
6  كيمي رايكونن  فيراري 67 37.023 3
7  نيكو هلكنبرغ  فورس إنديا 67 1:10.049 3
8  جنسن باتون  مكلارين 66 1 لفّة 3
9  فالتيري بوتاس  ويليامز 66 1 لفّة 2
10  سيرجيو بيريز  فورس إنديا 66 1 لفّة 3
11  استيبان غوتيريز  هاس 66 1 لفّة 2
12  فرناندو ألونسو  مكلارين 66 1 لفّة 3
13  رومان غروجان  هاس 66 1 لفّة 2
14  كارلوس ساينز الإبن  تورو روسو 66 1 لفّة 3
15  دانييل كفيات  تورو روسو 66 1 لفّة 3
16  كيفن ماغنوسن  رينو 66 1 لفّة 2
17  باسكال فيرلاين  مانور 65 2 لفّة 3
18  ماركوس إريكسون  ساوبر 65 2 لفّة 2
19  جوليون بالمر  رينو 65 2 لفّة 3
20  ريو هاريانتو  مانور 65 2 لفّة 3
   فيليبي نصر  ساوبر 57   4
   فيليبي ماسا  ويليامز 36   3
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة ألمانيا الكبرى
حدث فرعي السباق
حلبة هوكنهايم
قائمة السائقين دانيال ريكاردو , كيمي رايكونن , لويس هاميلتون , ماكس فيرشتابن , نيكو روزبرغ , سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري , مرسيدس , ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة تقرير السباق