هاميلتون يطير بالسهام الفضية محققًا الفوز في سباق المجر

المشاركات
التعليقات
هاميلتون يطير بالسهام الفضية محققًا الفوز في سباق المجر
خضر الراوي
كتب: خضر الراوي , رئيس التحرير
29-07-2018

اعتلى لويس هاميلتون سائق السهام الفضية العتبة الأولى من منصة تتويج سباق جائزة المجر الكبرى للمرّة السادسة في مسيرته، إذ لم يكن من المتوقّع أن تُحقّق مرسيدس الفوز على حلبة هنغارورينغ.

يبدو بأنّ القدر ابتسم لمرسيدس خلال الأيام القليلة الماضية، فبعد المشكلة التي تعرّض لها هاميلتون خلال التجارب التأهيلية في الجولة السابقة في ألمانيا وانطلاقه من المركز الـ 14، بيد أنه حقّق فوزًا غير متوقّع تحت الأمطار بعد انسحاب منافسه سيباستيان فيتيل.

وأعادت نفس الأمطار خلط الأوراق خلال التجارب التأهيلية بالأمس حيث استطاعت مرسيدس حجز الصفّ الأوّل على شبكة الانطلاق، حيث اعترف مدير فريق مرسيدس توتو وولف بأنّ الصانع الألماني لم يكن ليتواجد في هذا الموقع في ظروفٍ جوية جافة.

هاميلتون الذي انطلق من المركز الأوّل لم يُواجه منافسة اليوم إذ حافظ على صدارته وقاد سباقًا هادئًا، إذ سيقوم على الأرجح بشكر زميله فالتيري بوتاس الذي حجز فيراري خلفه خلال النصف الثاني من السباق.

ولكن الفنلندي لم يتمكّن من الصمود لفترةٍ أطول إذ وقبل 5 لفات من نهاية خسر كل شيء حيث تجاوزه فيتيل ليتقدّم إلى المركز الثاني، إذ وفي حين محاولته استعادة مركزه احتكّ بسيارة فيراري ليخسر جزءًا من القسم الأمامي لسيارته.

وتراجع بوتاس إلى المركز الرابع قبل أن يخسر مركزه بعدها إلى ريكاردو الذي تقدّم عليه. ولكن رحلة الأسترالي لم تكن سهلة إذ وأثناء محاولة التجاوز الأولى، احتكّ بوتاس وريكاردو ببعضهما البعض من دون وقوع أضرار كبيرة حيث كانا قادرين على الوصول لخطّ النهاية.

وهذا هو الفوز السادس لهاميلتون في المجر، والثالث له مع مرسيدس بعد عامي 2013 و2016، كما أنه وصل إلى فوزه رقم 67. ولكن هذه الأرقام لن تُشكّل أهمية بالنسبة للبريطاني الذي سينظر مباشرةً إلى ترتيب البطولة بعدما وسّع الفارق مع منافسه إلى 24 نقطة.

وقال هاميلتون "لقد دخلنا هذه الجولة ونحن نعلم بأنّ فيراري ستكون سريعة للغاية، لذلك من الجيد الحصول على هذه النقاط. نحن نعتبرها كمكافأة بالتأكيد".

وأتى فيتيل في المركز الثاني بفارق 17 ثانية بينما كان رايكونن على بعد 3 ثوانٍ من زميله. وهذه هي المنصة الخامسة على التوالي للفنلندي.

وفي حين كان البعض يتحدث عن إمكانية فوز ريد بُل في المجر، إلّا أنها اكتفت بالمركز الرابع مع ريكاردو الذي قام بسلسلة من التجاوزات الجريئة. وبدأ الأسترالي سباقه من المركز 12 على شبكة الانطلاق. ونُشير إلى أنّ ماكس فيرشتابن انسحب خلال اللّفات الأولى من السباق جرّاء مشكلة في محرك رينو.

بيير غاسلي حلّ في المركز السادس أمام كيفن ماغنوسن. أمّا فرناندو ألونسو فتواجد في مراكز النقاط من جديد بحلوله في المركز الثامن.

وقد أكمل كارلوس ساينز الإبن ورومان غروجان ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

حافظ هاميلتون على صدارته للسباق أمام بوتاس، فيما استطاع فيتيل تجاوز زميله رايكونن للتقدّم إلى المركز الثالث. كما كسب فيرشتابن مركزَين خلال اللّفة الأولى ليصل للمركز الخامس، عكس زميله ريكاردو الذي تراجع إلى المركز 16. وقد احتكّ ماركوس بسيارة الأسترالي خلال اللّفة الأولى.

ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ فيتيل تواجد على الإطارات "اللّينة" عكس بقيّة منافسيه الذين فضلوا وضع إطارات "ألترا سوفت".

ونجح هاميلتون في رفع الفارق مع بوتاس إلى 3.5 ثانية مع نهاية اللّفة الخامسة. في الوقت الذي انسحب فيه فيرشتابن من السباق بسبب مشكلة في المحرك.

وقال الهولندي لفريقه "لا أملك الطاقة. لا أملك الطاقة".

وأعرب مدير فريق ريد بُل كريستيان هورنر عن غضبه من انسحاب سائقه حيث قال "لقد تعرّض ماكس لمشكلة في المحرك. لا أعتقد بأنه علينا أن نتفاجأ من ذلك. إنه أمرٌ محبطٌ للغاية".

وقام رايكونن بإجراء توقفه في اللّفة 15 إذ خرج على إطارات الـ"سوفت"، ولكن توقفه كان بطيئًا بعض الشيء. هذه الاستراتيجية، دفعت بوتاس للتوقف في اللّفة التالية لتغطية مواطنه حيث حافظ سائق مرسيدس على تقدمه.

وتجدر الإشارة إلى أنّ رايكونن لم يتمكّن من شرب المياه خلال السباق بسبب مشكلة في القارورة المخصصة لذلك، إذ كانت درجات الحرارة مرتفعة في بودابست.

وقال فريق مرسيدس لهاميلتون بأنّ الخطة تقتضي ببقائه على الحلبة طالما أنه يقوم بتسجيل أزمنة سريعة، بينما قال فريق فيراري لفيتيل بأنه سيتمّ الاعتماد على الخطة "سي".

وقام هاميلتون بالتوقف في اللّفة 26 إذ انتقل إلى إطارات "السوفت" ليخرج في المركز الثاني وراء فيتيل الذي بقيّ على أرض الحلبة.

في أثناء ذلك، قام ريكاردو بسلسلة من التجاوزات حيث تخطى العديد من السائقين ليصل إلى المركز الخامس وراء ثنائي فيراري ومرسيدس.

وقام فيتيل بإجراء توقفه في اللّفة 40، ولكنه خرج وراء بوتاس جرّاء توقف بطيء للألماني. وكان من المتوقّع أن يخرج فيتيل أمام بوتاس تحت ظروفٍ طبيعية وذلك بعد قيادة إطاراته الصفراء لحوالى 40 لفة.

في تلك المرحلة وبعد التوقفات، كان الترتيب كالتالي: هاميلتون، بوتاس، فيتيل، ريكاردو (لم يتوقف)، ورايكونن.

وحاول فيتيل الاقتراب وتجاوز بوتاس بأسرع ما يُمكن كي يتمكّن من اللّحاق بهاميلتون الذي كان يحتلّ الصدارة بفارق 7.4 ثانية عن زميله. ولكن سائق فيراري لم يتمكّن من الاقتراب بما فيه الكفاية، حيث بقيّ بوتاس على أرض الحلبة من دون إجراء توقف إضافي من أجل تغطية رايكونن الذي توقف لمرّة ثانية.

وقال فريق فيراري لفيتيل "بوتاس على إطارات قديمة، استخدمها لـ 30 لفة، وهو لن يقوم بالتوقف من جديد. عليك تجاوزه على المسار".

وانسحب ستوفيل فاندورن في اللّفة 49 بسبب مشكلة في علبة التروس حيث كان يحتلّ المركز التاسع خلف زميله ألونسو.

ونجح فيتيل وقبل 5 لفات من التقدّم على بوتاس إذ احتكّ به بوتاس من الخلف، قبل أن يتراجع الفنلندي إلى المركز الخامس بعد خسارة مركزه لصالح ريكاردو بسبب فقدانه للتماسك من إطاراته.

نتيجة سباق المجر

المركز السائق عدد اللفات الزمن الفارق منصات الصيانة النقاط
1 United Kingdom لويس هاميلتون 70 1:37:16.427   1 25
2 Germany سيباستيان فيتيل 70 1:37:33.550 17.123 1 18
3 Finland كيمي رايكونن 70 1:37:36.528 20.101 2 15
4 Australia دانيال ريكاردو 70 1:38:02.846 46.419 1 12
5 Finland فالتيري بوتاس 70 1:38:06.427 50.000 1 10
6 France بيير غاسلي 70 1:38:29.700 1:13.273 1 8
7 Denmark كيفن ماغنوسن 69 1 lap 1 Lap 1 6
8 Spain فرناندو ألونسو 69 1 lap 1 Lap 1 4
9 Spain كارلوس ساينز الإبن 69 1 lap 1 Lap 1 2
10 France رومان غروجان 69 1 lap 1 Lap 1 1
11 New Zealand برندون هارتلي 69 1 lap 1 Lap 1  
12 Germany نيكو هلكنبرغ 69 1 lap 1 Lap 2  
13 France إستيبان أوكون 69 1 lap 1 Lap 1  
14 Mexico سيرجيو بيريز 68 1 lap 2 Laps 1  
15 Sweden ماركوس إريكسون 68 2 laps 2 Laps 1  
16 Russian Federation سيرغي سيروتكين 68 2 laps 2 Laps 1  
17 Canada لانس سترول 68 2 laps 2 Laps 1  
 انسحب Belgium ستوفيل فاندورن 49 21 laps 21 Laps 1  
 انسحب Netherlands ماكس فيرشتابن 5 65 laps 65 Laps    
 انسحب Monaco شارل لوكلير        
فورمولا 1 - المقال التالي
ريد بُل: الخدمة التي نحصل عليها من رينو أقل مما ندفع لقاءها

المقال السابق

ريد بُل: الخدمة التي نحصل عليها من رينو أقل مما ندفع لقاءها

المقال التالي

بوتاس: لا أرى أية إيجابيات من سباق المجر

بوتاس: لا أرى أية إيجابيات من سباق المجر
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة المجر الكبرى
الكاتب خضر الراوي
نوع المقالة تقرير السباق